سينما

إيمان توفيق: القضية الفلسطينية في عقار” 19ب”

إيمان توفيق

بعد رفعه من دور العرض, عُرض حصرياً على منصة شاهد، فيلم “19ب”، من كتابة وإخراج أحمد عبدالله السيد, وبطولة سيد رجب,أحمد خالد صالح, ناهد السباعي، فدوى عابد، منحة البطراوي، صبري عبدالمنعم .
الفيلم تم عرضه لأول مرة، في مهرجان القاهرة السنيمائي في دورته ال44، كما حصد 3 جوائز في مهرجان روتردام، للفيلم العربي.
“”19ب” يروي قصة حارس عقار، قديم ومُعَرَّض للسقوط في أي لحظة, لكنه متمسك بالوظيفة، التي أفنى عمره في تأديتها، بعد هجرة أصحاب العقار، فأصبح هو عالمه الوحيد، الذي يُؤوي فيه حيوانات المنطقة, في حياة روتينية بسيطة, ليفاجأ بخروج “نصر” من السجن، والذي يبدأ خطوة خطوة في الِاستيلاء على العقار، بدايةً من صف السيارات أمامه، وانتهاءً بوضع أشيائه، بداخل العقار.


من وجهة نظري، فإن الفيلم ماهو، إلا إسقاط على القضية الفلسطينية, بَدءاً من محاولة نصر، أخذ غرفة صغيرة، متعهدًا بعدم المساس بباقي العقار، مروراً بإحداث تغييرات في العقار، تصب في صالحه, واِنتهاءً بخروج حارسه، للاِستقرار على بوابة العقار, حيث باءت بالفشل كل محاولاته، إخراج نصر من العقار ، حتى لجوؤه للقانون لم ينفعه، فلم يستفد، إلا نصيحة المحامي “كل عيش”, ومع ذلك، وكون نصر محتلاً للعقار, فهو يتكرم عليه بعدم التعرض له، بعد محاولته الحفاظ على أرضه.
الفيلم خالٍ من الحوار الطويل، بل تغلب عليه المشاهد الصامتة, التي حلَّت محل الكلام، مشاهد تظهر الكثير من المشاعر، على ملامح حارس العقار، أثناء الأحداث التي تعرض لها، من نصر وشركائه, اللافت للاِنتباه في الفيلم، قدرة المخرج على توظيف الحيوانات في بعض المشاهد، خاصةً المشهد الأخير.
اِهتم صُنَّاع العمل بالتعرض لحقوق الحيوان، فحارس العقار، الذي تعرض للطرد والإهانة، لم يشتبك مع نصر، إلا عندما رآه يضرب الكلب، الذي يربيه, هذه هي القشة، التي قسمت ظهر البعير فجعلته، يتخلص منه.
الفيلم فيه اقتصاد ذكي في الإضاءة، والموسيقى، و حتى التصوير, ببساطة هو يطرح قضية تاريخية، في صورة شخصيات، بحوار بسيط، ومواقف واضحة, وأغنيات قديمة، تتخلل المشاهد، معبرة عن حياة حارس العقار.


هذا العمل، ليس الوحيد لمخرجه، الذي يناقش العديد من القضايا، من خلال إسقاطات، ورموز واضحة, فقد أخرج أحمد عبدالله السيد ، العديد من الأعمال المشابهة، “18يوم” و”ميكروفون” و”ليل خارجي” و “ديكور” ، كما حصلت بعض أعماله على عدة جوائز، في مهرجانات عالمية

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى