مسرح

علاء الجابر: مسرح القاهرة للعرائس يبدع سيرة حرب أكتوبر المجيدة بالعرائس.

علاء الجابر★

جميل أن ننقل تاريخ أبطالنا- الأحياء والشهداء- إلى جيلٍ جديدٍ قد لا يعرف شيئًا عن تاريخه المجيد في ظل الكثير من الأمور التي ينشغل بها أطفالنا وشبابنا في عالم يموج بالتوافه.
وهذا ما تفعله الجهود الفردية كما تابعنا قبل أيام في حفل الصولو الذي تصدت له بمهارة وإبداع عازفة الفلوت
« رانيا يحيى »التي قدمت مجموعة رائعة من موسيقى أغاني أكتوبر والأغاني الوطنية الأخرى بدار الأوبرا المصرية، وبالأمس أقام مسرح القاهرة للعرائس احتفالية مميزة لغناء الأطفال والعرض المسرحي العرائس أكتوبر الذهبي احتفالا باليوبيل الذهبي لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة.


قدم العرض حكاية النصر والخلود لأسطورة هذه الحرب التي قضت على خرافة الجيش الإسرائيلي الذي لا يقهر، من خلال مجموعة من الأطفال الذين كانوا يستفسرون عن ماهية أكتوبر وماقدمه أبطال بلدهم من تضحيات وقدرات فذة في هذه الحرب، كما سرد العرض تاريخ الكثير من الأبطال الذين يستحقون أن يكونوا قدوة لهذا الجيل بما قدموا لبلدهم من أفكار عبقرية أو تضحيات في تلك المعركة مثل إسطورة الصاعقة المصرية البطل«إبراهيم الرفاعي» و البطل ” باقي زكي يوسف” صاحب فكرة تدمير خط بارليف، وأبطال معركة رأس العش، وغيرهم كثير ممن سطروا بحروف من نور أمجاد وبطولات خلدها التاريخ رغم مرور نصف قرن على حرب أكتوبر المجيدة.

أجمل ما في العرض الإيجاز والتكثيف، فلم يتجاوز نصف ساعة وهذا ما يتلاءم وقدرة الانتباه دون مللٍ للطفل الذي ظل مندمجًا مع العرض ومتفاعل معه بشكلٍ كبيرٍ.
كما أن الإخراج كان سلسًا حيث جمع بين العرائس والشاشة بحيث غطى كثير من الأحداث التي لن يستطيع الحوار الجاري بين الأطفال وبين الراوي الذي قدمه بشكلٍ رائعٍ أحد العرائس التي مثلت شخصية الشاعر المبدع «صلاح جاهين»

الراوي الذي يمثل شخصية الشاعر صلاح جاهين
الراوي الذي يمثل شخصية الشاعر صلاح جاهين

وهي بلا شك حركة ذكية لتعريف الأطفال بشاعر كان له الصوت الأعلى والأجمل في كثير من الأغاني الوطنية التي اشتهرت في تلك الفترة.

ساهم شكل العرائس التي اعتمدت على الخيوط بملابسها المحلية الزاهية والقدرة الفذة على التحريك لفناني تحريك العرايس، والسينوغرافيا الذكية التي استطاعت أن تخدم العرض بكافة تفاصيله من إضاءة وديكور وموسيقى، كل ذلك إضافة للترتيب والتنظيم المتميز الذي أدخل مئات الأطفال إلى قاعة العرض دون فوضى او ارتباك، بعد أن استهل الحفل بتقديم فقرات غنائية للأطفال في حديقة المسرح.

مدير مسرح القاهرة للعرائس د. أسامة محمد علي والمخرج رضا حسين ومحمد نور
مدير مسرح القاهرة للعرائس د. أسامة محمد علي والمخرج رضا حسين ومحمد نور

الحفل الذي قدمه مسرح القاهرة للعرائس بالأمس 13 أكتوبر بمرور 50 عامًا على انتصارات أكتوبر كان حفلًا ناجحًا يليق بالمناسبة وبدور مثل هكذا مسرح مما يحسب لمديره د. «أسامة محمد علي» ومديرة دار العرض «حنان مهدي» وباقي الفريق الذين بذلوا جهدًا كبيرًا في تقديم عرض تحية لمصر الحبيبة في عيد النصر المجيد.
فريق العرض
أكتوبر الذهبي
فكرة: د. أسامة محمد علي
تأليف : رحمة محجوب، منار عز الدين، محمد عسكر.
موسيقى ومؤثرات : محمد عبد الوهاب الرافعي.
سينوغرافيا : شادي قطامش، أميرة عادل
مخرج منفذ : هاني عز، رفعت ريان
إخراج: رضا حسين
تحريك العرائس:
محمد نور الدين، وليد بدر، حسام الشربيني
هاني عز الدين، عبدالحميد حسين، رفعت ريان، عمر خلف، سحر منصور، مروة عبدالله
نديم شوقي حجاب.

حنان مهدي مدير دار العرض
حنان مهدي مدير دار العرض

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

★رئيس التحرير

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى