إذاعة وتليفزيونسينمامشاركات شبابية

رنا خلف: فنانون مصريون من مصر إلى العالمية، و العكس !

رنا أحمد

رنا أحمد خلف★

الطموح الأكبر لدى أي ممثل، الوصول الى العالمية ، فما إن يدخل عالم التمثيل، حتى يبدأ التفكير بتحقيق هذا الحلم ، منهم من يوفق في ذلك، ويحالفه الحظ ، ومنهم من بدأ مشواره بالعكس، فكانت بدايته في الخارج، و يعود إلى مصر للتعاقد على أعمال هنا.

ولنبدأ بسرد حكايات كل فنان، ومساره مع العالمية، كالتالي:


عمر الشريف:
كانت البداية والنصيب الأكبر، مع فنان كبير أثبت نفسه في السينما المصرية، وخاض العديد من التجارب كبطولة، و مشاركة فنانين وفنانات كبار، وأثبت نفسه مرة أخرى في السينما الغربية والعالمية، وهو الفنان العالمي عمر الشريف الذي اشتهر كأول ممثل مصري عالمي ، حيث أثبت اجتهاده و قدرته التمثيلية في مصر، في العديد من الأفلام، حيث كانت بدايته في دور البطولة أمام الفنانة فاتن حمامة في فيلم “صراع في الوادي” و توالت بعده الأعمال مثل : أيامنا الحلوة ، لا أنام ، صراع في النيل ، إشاعة حب، وغيرها الكثير .
و بدأت عالميته في أوائل الستينيات، عندما التقى بالمخرج العالمي ” دافيد لين ” الذي قدمه في العديد من الأفلام، فكانت انطلاقته العالمية، من فيلمه الأول ” لورنس العرب” (Lawrence Of Arabia)، عام 1962 ، فيلم درامي تاريخي ملحمي بريطاني ، مأخوذ من قصة حياة “توماس إدوارد لورنس ” ولقي جماهيرية كبيرة ، مما جعل ليس العرب فقط من يتابعون أعماله، بل العالم الغربي كله تابع أفلامه .

من فيلم: لورنس العرب Lawrence of Arabia
من فيلم: لورنس العرب Lawrence of Arabia

ثم استمرت أعماله، مع نفس المخرج في عدة أفلام، مثل : “دكتور جيفاغو”، ” الرولز رويس الصفراء” .
ثم في السبعينيات، قام ببطولة أفلام أجنبية، مثل” الوادي الأخير” ، من إخراج جيمس كلافل عام 1971 ، و فيلم “بذور التمر الهندي”، من إخراج بليك إدوارد .
اِشتهر عمر الشريف بشخصية الهادئ الغامض في أفلامه الأجنبية، والأدوار الجادة، والرومانسية، والكلاسيكية في أفلامه العربية.
كما أنه ترشح لجائزة الأوسكار، وحصل على جائزة غولدن غلوب، و جائزة سيزر .


خالد النبوي :
الفنان خالد النبوي، يعد من أهم الفنانين على الساحة الفنية، و نجوم الصف الأول، سواء في السينما، أو في الدراما، فأعماله تُظهر مدى موهبته، و أنه جدير بالمكانة، التي وصل إليها، فأدواره متنوعة، ومختلفة، تترك بصمة مميزة بجانب من يشاركونه هذه الأعمال ، ويلاحظ جميع جمهوره، و المخرجون مدى تطوره منذ البداية إلى الآن .
كانت بدايته في السينما عام 1990 بفيلم “ليلة عسل”، و لكنه اشتهر بدوره في فيلم “المهاجر”، و برز أمام المخرجين بهذا الدور، دور “رام”.

من مسلسل: ملكوت السماء Kingdom of Heaven
من مسلسل: ملكوت السماء Kingdom of Heaven

كما نجح في الدراما بعدة أعمال في البداية، أشهرها مسلسل “بوابة الحلواني” بأجزائه الأربعة في دور “حمزة الحلواني”، إلى أن أصبح وجوده مهماً في أعمال رمضان، حيث طل علينا بمسلسل “رسالة الإمام” في رمضان السابق.
شارك الفنان المصري، خالد النبوي بدور “ملا” في الفيلم الأمريكي “ملكوت السماء” (Kingdom Of Heaven)عام 2005، من إخراج ريدلي سكوت .
ثم شارك عام 2010 في الفيلم الأمريكي “لعبة عادلة” ((Fair Game في دور “حماد” عالم عراقي .
كما شارك في عام 2012 البطولة في الفيلم الأمريكي “المواطن” (The Citezen) في دور إبراهيم المهاجر اللبناني العربي .


مينا مسعود :
الآن ننتقل إلى فنان مختلف، فهو من أصل مصري، لكنه عاش حياته في كندا، مما جعل بدايته تكون في الخارج ، فبرغم أنه أظهر حبه للفن في سن مبكر، و صرح بمشاهدته للأعمال المصرية، وهو في الخارج، فكان من أشد المعجبين بالفنان “عادل إمام”، وظهر عام 2011 بدور صغير في مسلسل “نيكيتا”، إلا أنه اشتهر شهرة كبيرة عام 2019 ببطولته فيلم “علاء الدين” (Aladdin)، ولفت نظر العالم العربي، والأجنبي، بموهبته الكبيرة، خاصة بعد ظهوره الإعلامي في مصر، حيث خاض مقابلة باللغة العربية موضحاً أنه مصري الجنسية، و كان قد بدأ تصوير فيلم في مصر “في عز الضهر” لكنه انسحب منه نظراً لانشغاله بأعمال أخرى، في الخارج.

من فيلم: علاء الدين Aladdin
من فيلم: علاء الدين Aladdin

إلى الآن تتوالى أعماله، لكن خارج مصر، ففي 2022 قام ببطولة فيلم (The Royal Treatment)، حيث حقق به مرة أخرى نجاحاً كبيراً ، و نأمل أن نراه قريباً في عمل مصري.


محمد كريم:
بدأ الفنان محمد كريم، حياته الفنية داخل مصر فكان من أبرز أعماله دوره في فيلم “دكان شحاته” كما أنه كان مقدم برامج، فاشتهر بتقديمه برنامج “أحلى صوت” (The Voice) , و لكنه اختفى فترة، ليظهر في هوليوود بعدة أعمال من أبرزها، فيلم “نتيجة للتسوية” (A Score to Settle) في دور “جيمي”، والفيلم من بطولة الفنان العالمي نيكولاس كيج .

من فيلم: نتيجة للتسوية A score to settle
من فيلم: نتيجة للتسوية A score to settle

و شارك أيضاً في فيلم “يوم للموت” (A Day To Die) عام 2022، في دور المحقق “رينولز” و الفيلم من بطولة الفنان العالمي، بروس ويلز.
و كشف الفنان المصري محمد كريم، عن سعادته الشديدة بمشاركته في هذا الفيلم قائلاً “أحلامي تحولت لواقع ملموس”


رامي مالك :
يختلف الفنان رامي مالك عن الفنانين السابقين، حيث إنه لم يسبق له الظهور في السينما المصرية، أو الدراما المصرية، فهو ممثل أمريكي، لكن يشترك معهم أنه من أصل مصري.
فكان ظهوره المميز في دور الفرعون أخمنرع عام 2006 في فيلم ليلة في المتحف (Night At Museum).

من فيلم: الملحمة البوهيمية Bohemian Rhapsody
من فيلم: الملحمة البوهيمية Bohemian Rhapsody

و توالت نجاحاته، وأعماله إلى أن حصل عام 2019 على جائزة الأوسكار، لأفضل ممثل، والتي تعد من أهم الجوائز في العالم، عن دوره في فيلم “الملحمة البوهيمية” (Bohemian Rhapsody )، وهو عن سيرة ذاتية عن فرقة الروك البريطانية( كوين).


أمير المصري:
بدأ الفنان أمير المصري، مشواره الفني في مصر، في الفيلم الكوميدي “رمضان مبروك أبو العلمين حمودة” مع الفنان محمد هنيدي عام 2008، ثم في فيلم الثلاثة يشتغلونها عام 2010 .
ثم انتقل بعد ذلك أمريكا، وشارك في فيلم “ماء الورد” (Rose Water) عام 2014، ثم شارك في فيلم (The Night Manager) عام 2016، في دور “يوسف”.
و الذي يتميز به الفنان أمير المصري، هو أنه يسير على خطوات متساوية بين السينما والتلفزيون في مصر، وفي الخارج .

من فيلم: حرب النجوم Star Wars
من فيلم: حرب النجوم Star Wars

ففي عام 2022 تم عرض فيلم “# جوزني” من بطولة أمير المصري، وميان السيد ، و الآن يشارك في مهرجان لندن السينمائي بفيلم (In Camera)، فهو يحقق هنا، وبالخارج نجاحاً متساوياً، وكثير يشبهونه في مشواره الفني، بالفنان العالمي “عمر الشريف”.

اّدم الشرقاوي :
ممثل أمريكي مصري، بداية ظهوره كانت في مسلسل “لعبة نيوتن” بشخصية “بيج زي”، وهي شخصية قريبة في ظروفها منه في الحقيقة، لأنه يعيش في أمريكا، وهو من أصل مصري، واستغل المخرج طريقته في الكلام، لتظهر متناسبة تماماً، مع الشخصية المطلوبة في المسلسل ، والآن يعرض له فيلم “5 جولات” في السينما، وهو أحد أبطاله .
صرح في أحد لقاءاته، أنه يرى أن العمل في مصر، و النجومية فيها، أسهل منها في هوليوود.
شارك في الفيلم الأمريكي (86 Melrose Avenue)، الذي تم عرضه عام 2021 .
في مصر، العديد من الفنانين الذين يملكون المقومات الذي تعدهم للإنطلاق ألى الخارج، في السينما العالمية، و هوليوود ، لكن منهم من يكتفي بنجاحه، وحب الجمهور له في مصر، و منهم من يحركه، طموحه و نجاحه، ويريد أن يثبت نفسه في العالم كله، واستغلال جميع الفرص المتاحة له.

من مسلسل: لعبة نيوتين
من مسلسل: لعبة نيوتن

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ناقدة- مصر

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى