تشكيل

د. إيناس بدر الدين صقر: سعيد العدوي ..فنانٌ سبق عصره.

 د.إيناس بدر الدين صقر

الفنانُ سعيد العدوي (1938-1973) فنانٌ سكندري الأصل، تخرج في كلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية، وتخصص فى مجال الحفر والطباعة، وحصل على درجة الماجستير فى نفس التخصص. يتميز مشواره الفنى بالتنوع فى الاتجاهات الفنية بالرغم من قلة سنوات حياته، فقد توفاه الله بعمر 35عامٍ ، عبَّر العدوي فى تجربته الإبداعية عن حالات لاشعورية، ظهرت من خلال رموز فيها الكثير من المبالغة والتحوير والجمع بين الزوايا غير المألوفة لنرى قيمًا جمالية تجمع بين التلقائية والعفوية والغموض فى نفس العمل الفني؛ ليقف المشاهد متسائلًا: ماذا يقصد الفنان؟


ويظل يبحث عن دلالات ومعاني الرموز، وكأنه فى عالم من السحر والأساطير، كطفلٍ يحتارُ من أين يبدأ ويصيح عما بداخله، ولكنه يصرح بالقلم مستخدمًا لغة الرسم بأسلوب التسطيح والتجسيم بالظل والنور فى نفس العمل مُتخذًا الرموز والوحدات التعبيرية من الثقافة الشعبية بالبيئة المصرية ومن المحيط الاجتماعي الخاص به، فيجمع بين كل ذلك فى صور ذكية ومتفردة، تكاد تكون بسيطةً للوهلة الأولى ولكنها غنية بالمعاني والمشاعر الوجدانية .
تتميز أعمال العدوي الفنية بالثراء اللوني فهي تعبير باطني عن أحاسيس ومشاعر وأفكار تظهر في صور تصميم مترابط ومتجانس لعناصر ورموز خرافية وأشكال هندسية ذائبة ومتحولة جمعها فى تنوع لوني مبهر داخل إطار واحد مثل حلم يجسد اللاوعي للنفس البشرية، وأحيانًا يكتب بعض الجمل والكتابات داخل العمل الفنى ليعبر عن مقصده.

أما إسكتشات الرسم بالحبر فيُلاحظ فيها تأثره بالاتجاهات السيريالية والتكعيبية أحيانًا، وبالرغم من ذلك نجد لديه بصمة خاصة وتشكيل متفرد لروحه وشخصيته، فنجد رؤيته للأيدي بها العديد من الأصابع بأسلوب خطي شريطي، وكذلك التعددية الثديية فى جسد المرأه، واختزال التفاصيل والتجسيم لخطوط بسيطة معبرة عن المعاني الخاصة بعالم الطفولة فى حياة العدوي وقد أكد على ذلك في كتاباته أن تجربته الإبداعية لابد أن تشمل : “مرحلة عالية من السماح لتيار اللاشعور من التدفق والظهور على سطح التجربة الفنية وحصوله على قسط أوفر من حرية الأطفال الرائعة والأصيلة “. وأعتقد أن الفنان عبر عن تصوره لرؤيته بصدق وحرية حتى توفى عام 1973م.
واليوم بعد مرور 50 عامٍ على وفاته تعرض أعماله بقصر (عائشة فهمي) بالزمالك ليروي لنا قصة ثرية لحياة فنانٍ بعد رحيله؛ ليستفيد ويستمتع بها أبناء الجيل الحالي.


فنانة تشكيلية ومحاضرة للنقد والتذوق الفني-المعهد العالي للفنون التطبيقية-مصر.

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى