سينمامشاركات شبابية

محمد الشحات: كيف نستثمر في صناعة محتوى الأطفال؟

محمد الشحات★

تعاني صناعة محتوى هادف للأطفال في مصر، وأغلب أقطار العالم العربي من أزمة كبيرة، نظراً لعدم وجود مزيد من الاهتمام بهذا النوع من المحتوى، وعدم وجود الاستثمار الكافي فيه، فقد تم التركيز على صناعة المحتوى الترفيهي، والجذاب بالنسبة للشركات من دون النظر إلى الفائدة القيمة، التي يمكن للأطفال الحصول عليها، من خلال المحتوى الذي يناقش مواضيع هادفة ومفيدة.

وتفيد الدراسات أن المنافع التي يتحصل عليها الأطفال من مشاهدة محتوى هادف، تبدأ من تحسين مهارات الاتصال والتعاون، وانتهاءً بتنمية العديد من المهارات الرئيسية، مثل التفكير النقدي، وحل المشكلات والإبداع.

ومع انخفاض مستوى التعليم في مصر، وبعض الدول العربية، فإن الفرصة لصناعة محتوى هادف للأطفال، تبدو أكثر حاجة من أي وقت مضى، ويجب على المنتجين والمؤسسات، التفكير بشكل أكبر، وأكثر جدية في ذلك.

من جانبها اتخذت العديد من المسارح، ودور السينما في مصر مسارات جديدة، لصناعة محتوى هادف للأطفال، بدلاً من مقابلة المطالب الضخمة، التي يتطلع إليها الجمهور فيما يتعلق بالمحتوى الترفيهي.

وهكذا فإن العرض المسرحي، والفيلم الكرتوني الهادف يمكن أن يمنح الفرصة للأطفال، لتعلم المبادئ الأساسية، بالإضافة إلى الإثارة والمتعة.

ويتطلب هذا الأمر، المزيد من الاستثمار والاهتمام، فضلاً عن التفكير في العديد من الطرائق، لجعل هذا النوع المحتوى، أكثر جاذبية للأطفال، فإذا تم ذلك جيداً، فإن مصر ستتمتع بقطاع يعتمد على المحتوى، الذي يعتمد على الفائدة، كما ستكون مصر متقدمة في هذا المجال، ويمكن أن يكون لها تأثير كبير على الأطفال والحياة العامة.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

★ كاتب ــ مصــر

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى