موسيقي

محمد فهمي: تعرف على خبايا رحلة مطربة الجيل “ميادة الحناوي”.


محمد فهمي ★

مغنية سورية ولدت في مدينة حلب عام 1959، غنت في صغرها ولكن الاكتشاف الحقيقي لها كان على يد الموسيقار “محمد عبد الوهاب”.

مصيف بلودان

كان  الموسيقار “محمد عبد الوهاب”  يحرص على زيارة بولدان بسوريا ليقضي إجازة الصيف فيه، وفي إحدى السهرات العائلية للفنان محمد عبد الوهاب مع زوجها وزير الدفاع السابق “عدنان الدباغ” استمع لصوتها ولفت انتباهه صوته الجميل ولم يقف عند ذلك بل واتم الاتفاق على زيارتها لمصر لتبدأ رحلة الاحتراف ولكن هذا الأمر قوبل بالرفض من قبل “ميادة الحناوي” لرفضها احتراف الفن.


مصر رائدة الفن

بعد وفاة زوجها “عدنان الدباغ” قررت زيارة مصر وقابلت الموسيقار “محمد عبد الوهاب” وقرر تخصيص مجموعة من الألحان المتميزة لها وكانت تتجهز لمدة عامين للانطلاق نحو الشهرة والفن.

لم تخيب الفنانة “ميادة الحناوي” ظن الموسيقار “محمد عبد الوهاب” في موهبتها وذاع صيتها عن طريق أغاني الكاسيت وأغاني المصورة بالفيديو، وقدمت الكثير من الحفلات في العديد من الدول العربية وأصبحت من أشهر المطربات في وقتها.

مكسب وخسارة

تعاونت مع الملحن “محمد الموجي” ولكن هذا التعاون أغضب “محمد عبد الوهاب” وبناءا عليه سحب منها أغنية “في يوم وليلة” لتذهب إلى الفنانة “وردة” الجزائرية، وتعاونت بعدها مع كبار الملحنين محمد سلطان، حلمي بكر ولكن الانطلاقة كانت مع بليغ حمدي.

أجمل أغاني “ميادة الحناوي” كانت مع الملحن “بليغ حمدي” ومنها أنا بعشقك، أنا اعمل إيه، سيدي أنا، مش عوايدك، وكان آخر لحن قدمه لها قبل رحيله “أنا عندي كلام” من كلمات الشاعر عبد الرحمن الحوتان.

مرحلة جديدة

بدأت “ميادة الحناوي” في التعاون مع جيل جديد من الشعراء والمحلنين منهم سامي الحفناوي في ألبوم “غيرت حياتي” وحققت نجاحاً كبيراً بين جيل الجديد من الشباب، وأيضا مع صلاح الشرنوبي في “أنا ملخصالك” ، “مهما يحاولوا يطفوا الشمس”.

ولم تترك أيضاً التعاون مع كبار الملحنين فتعاونت مع محمد سلطان في “هو مش أنا” ومع الموسيقار عمار الشريعي في “متجربنيش” ومع الموسيقار خالد الأمير في ألبوم “أنا مغرمة بيك” ومع صلاح الشرنوبي في “توبة” وقامت بتصويره، وغابت بعدها عن الساحة الفنية لأسباب شخصية.

الأغاني الوطنية والبعد عن الطرب

في عام 2007، أصدرت أغنية وطنية لسوريا بعنوان “يا شام” ثم أغنية “بيروت يا عروس الشرق” والتي أهدتها إلى لبنان، وتبعه اوبريت في عام 2008 بعنوان “يسلم ترابك يا شام” وشاركها فيه هاني شاكر، لطيفة،  عاصي الحلاني، حسين الجسمي.

وشاركت أيضاً في برنامج “أمير الشعراء” لقناة أبو ظبي وأقامت حفلاً على هامش المهرجان مع الفنان مروان خوري.


وفي عام 2015، عادن بألبوم “عيني” من ألحان نبلي فاضل، وأغنية ” روح بس تعالى.

ثم عادت في مايو 2024 طرحت أغنيتها الأحدث
  حبة ذكريات، من كلمات  عبد الرحمن الأبنودي، وألحان طلال، توزيع يحيى الموجي، إشراف عام خالد أبو منذر.



وفي العام نفسه أحيت حفلاً  غنائياً في بيروت في 28 من يوليو الماضي ضمن فعاليات أعياد بيروت.

تختفي ميادة الحناوي عن الأضواء لفترة ثم تعود بقوة ليستقبلها جمهورها بحفاوة وحب تقديراً لها ولفنها.


★كاتب ـ مصر.

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى