رأي

محمد الشحات: “أشباه  المشاهير”  ظاهرة  تلفزيونية تستخف بالذوق العام !

محمد الشحات ★

تزايدت في السنوات الأخيرة، ظاهرة سخيفة في بعض القنوات التلفزيونية تقوم على استقبال أشباه المشاهير في البرامج التلفزيونية، وأصبحت هذه الظاهرة أحد أهم الأسباب وراء زيادة عدد المشاهدات والترند، وللأسف الشديد فهذه الظاهرة تشكل استخفافًا بالذوق العام المصري وتشويشًا على المشهد الثقافي والإعلامي، ويجب أن تتخذ وسائل الإعلام إجراءات لمنع ظهور هؤلاء الأشخاص على شاشات التلفزيون واحترام الجمهور وذوقه ، وعدم النزول لهذا المستوى من أجل المشاهدات فقط!

تشويه الذوق العام

كثيرة هي  البرامج التلفزيونية في مصر، التي بدأت تروج لظهور أشباه المشاهير على شاشاتها ، بحيث  أصبحت ظاهرة ملحوظة في السنوات الأخيرة. وتتمثل تلك الظاهرة في اختيار شخصيات تتشابه في مظهرها أو تصرفاتها مع شخصيات لمشاهير معروفة، وتقديمهم في برامج ترفيهية أو مسابقات الهواة؛لذا آن الأوان للنظر إلى تلك الظاهرة بعين الانتقاد لأنها تسبب آثارًا سلبية على الثقافة الشعبية وتشوه الذوق العام.


الجمال المصطنع

يؤدي ظهور أشباه المشاهير إلى وضع معايير جمالية مشوهة وغير واقعية، فالتركيز على المظاهر الخارجية واختيار الأفراد بناءً على تشابههم مع الشخصيات المشهورة يؤدي إلى إشباع فكرة الجمال السطحي المصطنع ، مما يقلل من القيم الحقيقية المتعلقة بالشخصية والمهارات والإنجازات الحقيقية.

الأولوية لهولاء!

كما تسبب هذه الظاهرة في تقليص الفرص المتاحة للأشخاص الموهوبين والمبدعين  الحقيقيين الراغبين في الوصول إلى  التلفزيون والترفيه، إذ يتم إعطاء الأولوية للأشخاص الذين يشبهون الشخصيات المشهورة دون مراعاة مضمون المهارات أو الفنيين الحقيقيين.

لا كفاءة ولا موهبة!

يمكن أن تسهم هذه الظاهرة في تنمية الافتقار إلى الثقافة الحقيقية وتشجيع الثقافة السطحية التي تستند إلى المظاهر، إذ تُظهر هذه البرامج  هؤلاء الأشخاص وكأنهم مشاهير حقيقيه بالفعل في حين  أنهم يفتقرون في الواقع إلى الكفاءة والموهبة التي ينبغي أن يقيم من خلالها  أي شخص يعمل في مجال الترفيه والفنون.

متى تتوقف؟

باختصار، يجب أن نتكاتف جميعًا من أجل  نقد ورفض، وإيقاف  ظاهرة دخول أشباه المشاهير إلى بيوتنا من خلال  تلك  البرامج التلفزيونية، وندرك التأثير السلبي الذي تتركه على الذوق العام في مجتمعنا، وينبغي على وسائل الإعلام والجمهور أن يعملوا سويًا لتعزيز الثقافة الفنية الأصيلة والتمييز في البرامج الترفيهية والاهتمام بالمواهب الحقيقية والإبداعات الفنية.


★ناقد-مصر.

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى