رأي

محمد فهمي: الربيع والمصريون.. حالة من العشق لا تنتهي!

محمد فهمي ★

يحل علينا فصل الربيع لحل النزاع القائم بين محبي الشتاء ومحبي الصيف، وذلك بعد أيام من الأجواء الباردة والغيوم، وشرائط الكونجستال، والأنوف الحمراء، ويأتي حاملًا معه أجواء من البهجة على مصرنا، فخصصنا له أكلات خاصة وأنتجنا له بعض  الأعمال الفنية التي تليق به.

نستعرض سويًا بعض الأعمال الفنية الخالدة في ذاكرتنا والتي بمجرد عرضها تحدث حالة من النوستالجيا التي تذكرنا بأيام طفولتنا.


خلى بالك من زوزو

من أجمل ثنائيات السينما المصرية التي جمعت بين السندريلا سعاد حسني والفنان حسين فهمي، فهو خليط من الكوميديا والرومانسية والاستعراضات، وشاركهما البطولة سمير غانم، والقديرة تحية كاريوكا، وتم إنتاجه عام 1972.

أميرة حبي أنا

تتكرر الثنائية بنجاح منقطع النظير حتى وقتنا هذا قبل عصر الترند، نستعرض سويًا ملك الترند في فصل الربيع، فيعد من أبرز أفلام الربيع على مدار تاريخ السينما المصرية ويحتوى على الكثير من الاستعراضات والأغاني والمناظر الطبيعية، الفيلم من بطولة السندريلا سعاد حسني، والنجم حسين فهمي، وأُنتج عام 1974، لم يكتف “صلاح جاهين” بنجاح الفيلم فقط وأنه مناسب لتجمع العائلة المصرية، وإنما اهتم بكافة تفاصيل الفيلم وأغانيه، فأبدع في كلمات أغنية “الدنيا ربيع” التي غنتها السندريلا سعاد حسني في فيلم “أميرة حبي أنا” وأصبحت تلك الأغنية أيقونة فصل الربيع بكلمات بسيطة.. الدنيا ربيع والجو بديع.. قفلي على كل المواضيع.

عسل أسود

الربيع دون فسيخ ورنجة لا يعد ربيعًا عند المصريين، فتلك كانت العادة التي تعلمها مصري “أحمد حلمي”، من عائلة سعيد “إدوارد” وذلك بعد عودته لمصر بعد غياب عشرين عامًا ويشاركهم جميع المناسبات ومن خلال مشهد كوميدي ساخر، تمكن المخرج من وصف الحالة المبهجة التي يعيشها المصريين في فصل الربيع، عسل أسود بطولة أحمد حلمي، إيمي سمير غانم، أنعام سالوسة، إدوارد، يوسف داود وعُرض عام 2010.

غنى الربيع .. كوكب الشرق

كوكب الشرق لم يكن مجرد لقب تم إطلاقه على مطربة تغزة الوطن العربي بأعمالها، وإنما كان شهادة تقدير للفنانة اهتمت بجميع المواضيع التي تتعلق بالمصريين سواء أغاني وطنية، أو عاطفية، بل وأيضا أغاني للاحتفال بعيد الربيع، واجتمعت مع الشاعر “أحمد رامي”، والموسيقار “رياض السنباطي” عام 1946 احتفالًا بعيد شم النسيم.

هل الربيع .. العندليب

شارك العندليب الأسمر “عبد الحليم حافظ” في احتفالات عيد الربيع حين قدم أغنية “هل الربيع” للشاعر إبراهيم رجب، وألحان عبد الحميد توفيق.

عاد الربيع وزيارة الربيع.. فيروز

اجتمعت المبدعة “فيروز” مع الأخوين رحباني في أغنية “زيارة الربيع” عام 1955.
وتكرر اللقاء مرة أخرى عام 1958، في أغنية ” لا تنسى.. عاد الربيع” … لا تنسى عاد الربيع تلالنا الظواهري .. لحن هنى وفي الربى طير.

الربيع .. فريد الأطرش

قام بغنائها الفنان “فريد الاطرش” في فيلم “عفريته هانم” عام 1947، من كلمات الشاعر ” مأمون الشناوي” ورقصت على انغامها الفنانة “سامية جمال” التي شاركته البطولة وأصبح يغنيها كل عام احتفالًا بعيد الربيع.

موكب الربيع.. ليلى مراد

غنت الفنانة “ليلى مراد” لأول مرة القصائد من خلال قصيده “موكب الربيع” وقدمتها عام 1969، احتفالًا بمناسبة شم النسيم من كلمات العوضي الوكيل، وألحان محمد سلطان.

وكانت تلك بعض اللحظات التي يستأنس بها المصريين مع الضيف الخفيف فصل الربيع وكأنه ترياق يمنحنهم الحيوية والنشاط لاستكمال حياتهم.


★كاتب-مصر.

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى