إذاعة وتليفزيونمشاركات شبابية

محمد فهمي: ماثيو بيري.. نجم” فريندز” في هوليود.. كيف أطاح الإدمان به؟

محمد فهمي ★

فريندز” أيقونة نجاح الراحل ماثيو بيري.
إن كنت من مواليد الثمانينات أو التسعينات فمن المؤكد أنك ارتبطت في مرحلة طفولتك بالمسلسل الأكثر شهرة في العالم “فريندز” والذي بث لأول مرة في 22 سبتمبر عام 1994، وحتى إن لم تكن من مواليد تلك الفترة فمن المؤكد أيضًا أنك شاهدت مقاطع المسلسل عبر منصات التواصل الاجتماعي، فالمسلسل ما زال يحقق مبيعات بثه حول العالم حتى الآن.. والراحل ماثيو بيري يجنى ملايين الدولارات حتى بعد رحيله.
وعلى الرغم أن المسلسل أحداثه خفيفة قائمة على كوميديا الموقف والمشاكل العاطفية لأبطاله وكذلك الصداقة الوطيدة بينهم إلا أننا ارتبطنا به وشغفنا بمشاهدته وزاد شغفنا أكثر من ذلك بملاحقتنا لأخبار أبطاله لمعرفة أخبار نجومنا المفضلين ومواعيد إصدار أعمالهم القادمة وإنجازاتهم وترشيحاتهم لحصد الجوائز كما نتوقع لهم، منهم من يصدمنا بنجاحه المسبوق ومنهم من يصدمنا بما وصل إليه.

أبطال مسلسل فريندز

ماثيو بيري
هو من مواليد 19 أغسطس عام 1969، ممثل أمريكي وكندي وابن الممثل “جون بينت بيري”، لعب دور البطولة بشخصية “تشاندلر بينج” في المسلسل الكوميدي “فريندز” من عام 1994 لعام 2004، ونال جائزة نقابة ممثلي الشاشة للأداء المتميز في المسلسل، وتم ترشيحه لجائزة إيمي عام 2002 إلى جانب رفيقه”مات لوبلانك”، وقبل تألقه في “فريندز” كان مؤلفًا وكاتبًا ومنتجًا تنفيذيًّا ونجمًا للمسلسل الهزلي “مستر صن شاين”، وكان “بيري” بدء رحلته في التمثيل منذ انتقاله إلى لوس أنجلوس وارتاد مدرسة “باكلي” في “شيرمان أوكس” وتخرج عام 1987، تابع في مجال الكوميديا الارتجال في لوس انجلوس في دراسته في الثانوية حتى حصوله على “بينج” وبعض الأعمال الفنية الأخرى.
ولكن هناك سؤالًا يطرح نفسه أين “بيري” من الأعمال الفنية بعد رحلة الكفاح والتألق التي دامت لسنين، إلى أين ذهب به المطاف؟!

زيادة في الوزن ولحية خفيفة..ولكنه على ما يرام

تلك كانت إجابة أحد الصحفيين بعد التقاطه لمجموعة من الصور ل”ماثيو” في أثناء تناوله للطعام في أحد المطاعم في لوس انجلوس وذلك كما جرت العادة لنجوم هوليوود خلال تتبع الصحافة لهم في كل مكان يظهرون به، لكن رؤية “ماثيو بيري” كانت صادمة لمحبيه.
عند مشاهدتك لآخر ظهور ل “ماثيو” ستشاهد شخصًا آخر غير “تشاندلر بينج” الذي عُرف بوسامته والهيئة المهندمة والحس الفكاهي، ستشاهد شخصًا يعيش أسوء لحظات حياته بوزن زائد ولحية خفيفة وشعر أبيض وملامح حزينة تشعرك بالقلق تجاه رفيق طفولتك “تشاندلر بينج”

هل حقًا كان ماثيو بيري على ما يرام؟!
في الحقيقة أن ما نرويه عليك ليس اجتهادًا شخصيًّا أو انفراد بخبر لا يعلمه غيرنا ولكن هو اعتراف وطرح لتجربة “بيري” مع الإدمان وحتى تعافيه وذلك من خلال المقابلات الصحفية التي أجراها وأيضًا في مذكراته التي طرحها في 2022 بعنوان “الأصدقاء والعشاق والشيء الكبير الرهيب”.
رحلة “بيري” مع الإدمان بدأت في أثناء تصويره للمواسم الأولى من مسلسل “فريندز” حيث تعرض لعدد من الكسور بسبب حادث وقع له عام 1997، ووصف له الأطباء عقار الفيكودين الذي يحتوي على نسبة من الأفيون فأصبح الممثل مدمنًا عليه لدرجة أنه كان يتناول 50 قرصًا يوميًّا، وعانى أيضًا من الإدمان الشديد للمخدرات والكحول ودخل إلى مصحة تأهيل في فبراير عام 2001 وأفصح أنه لا يتذكر ثلاث سنوات قضاها بالتمثيل في “فريندز” وذلك بسبب مشاكله الإدمانية.

نجوم مسلسل فريندز

وصلت معاناته مع الإدمان أنه أجرى 12 عملية جراحية منقذة لحياته، و15 رحلة للتأهيل، و6000 زيارة إلى مراكز التعافي، وهو ما جعله ينفق 9 ملايين دولار خلال معركته مع الإدمان، وقبل عام 2018 تعرض لأزمة صحية الأكبر في حياته إذ شارف على الموت، وذكر أنه أمضى أسبوعين في غيبوبة يقاتل من أجل حياته تلتها إقامة في المستشفى لمدة 5شهور؛ وذلك بسبب انفجار القولون بسبب الإفراط في استخدام المواد الأفيونية ورأى الأطباء أن نسبة شفائه لا تتعدى 2% فقط للبقاء على قيد الحياة، ووضع على جهاز الأكسجين خارج الجسم الذي يقوم بمهام التنفس للقلب والرئة وهي المرحلة الأخيرة للمريض قبل وفاته.

“بينج” تنبأ بمستقبل “بيري”

الغريب في رحلة “بيري” في دوامة الإدمان والتعافي أنه لم يتوقع بما مر به “ماثيو بيري” في حياته الواقعية سوى “شاندرلر بينج”.
خلال أحداث مسلسل “فريندز” وبالتحديد في الحلقة الثالثة من أحداث الموسم الثاني تنبأ بوفاته وحيدًا وليس بجانبه أحد وخرجت تلك الجملة الحوارية من “بينج” إلى “رايتشل غرين” التي قامت بدورها الممثلة العالمية “جينفير أنيستون”؛ بسبب خوفه أن يبقى وحيدًا دون زواج أو أولاد وهو ما قد حدث في حياته الواقعية بعد 29 عامًا من إذاعة الحلقة.. توفى وحيدًا في بيته دون أن يتزوج أو ينجب أولاد.

طلبت من “جين” الخروج للعشاء ولكنها رفضت

لم تكن حياة “بيري” العاطفية مثيرة كما كانت حياة “بينج” فلم تدم له أي علاقة عاطفية حتى مع رفيقته “جينيفر أنيستون” عندما شعر بإعجاب تجاهها وطلب منها الخروج للعشاء سويًّا ولكنها رفضت مما جعل العمل معها في بداية الأمر محرجًا ولكن على مر السنوات تمكن من طرد فكرة الإعجاب من رأسه لتنشأ بينهم صداقة جديرة بالاهتمام.

إيجابيًّا حتى في أسوأ حالاته

خلال رحلة “بيري” مع التعافي أصبح مدافعًا عن إعادة التأهيل ومتحدثًا باسم (الرابطة الوطنية لمحترفي محاكم المخدرات).
وفي عام 2013، حصل على جائزة بطل التعافي من مكتب البيت الأبيض للسياسة الوطنية لمكافحة المخدرات.
وأثر على مشاركة تجربته من خلال مذاكراته في عام 2022، كما أنه طلب من الممثل “زاك ايفرون” أن يلعب الدور الرئيسي في فيلم كتبه “بيري” وخطط لإخراجه وهو فيلم سيرته الذاتية ليساعد الآخرين في الإقلاع عن المخدرات.

أعلن عن مكان وفاته قبل أيام قليلة
كما ذكرنا أن بينج توقع الحياة المأساوية ل”بيري”، ولكن الأخير انتصر هذه المرة عندما قام بنشر صورة للجاكوزي الخاص به على انستجرام، وبعد أيام قليلة يشاء القدر أن يتوفى في نفس المكان.
ففي 28 أكتوبر عام 2023، عثر أحد مساعديه عليه فاقد الوعي في حوض الاستحمام الساخن الخاص به في منزله في لوس انجلوس، وأعلن ضباط من قسم الشرطة عن وفاته دون وجود أي شبهة جنائية .
أقيمت مراسم جنازته في 3 نوفمبر 2023 في حديقة فورست لون التذكارية في لوس انجلوس، وحضر جنازته أصدقائه من مسلسل “فريندز” بجانب والده ووالدته وزوج والدته.
بعد أقل من أسبوع من وفاته تم إنشاء مؤسسة باسم “ماثيو بيري” لمساعدة المدمنين على الإقلاع تكريما لإرثه مسترشدين بكلماته وتجربته لصنع فارق في حياة الآخرين.

رحل “ماثيو بيري” تاركًا خلفه تجربة مؤلمة وملهمة في نفس الوقت وأيضًا ذكريات طفولية سترتبط به وباقي ممثلي فريندز إلى الأبد.


خريج قسم الدراما والنقد المسرحي -جامعة عين شمس -مصر.

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى