إذاعة وتليفزيونمشاركات شبابية

نهى إبراهيم: ما أسباب نجاح “جعفر العمدة” رغم كل الملاحظات؟!

نهى إبراهيم★

أعجبني جداً كلام الأستاذ محمود سعد، وهو يذكر أنه والأسرة كل يوم من أول رمضان يتمنون الفرجة على مسلسل كوميدي، لكنهم فشلوا أن يجدوا مسلسلاً يضحكهم، أو حتى برنامجاً يتابعونه، وأكمل أنه أثناء مروره على القنوات، توقف أمام مسلسل “جعفر العمدة” ويوماً بعد يوم، وجد نفسه، والأسرة يتابعون المسلسل، مضيفاً أن “المسلسل بجد عامل حاجة حلوة”

أوافقه الرأي تماماً، ولو أنه من الصعب جداً، كنت لأبدي هذا الرأي بأعمال محمد رمضان، لكن هذا العمل رغم كل الأفلام الهندية المجتمعة داخله، واحتلال ديكورات، وأبطال مسلسل البرنس للعمل، وملاحظات عديدة على أداء العديد من الممثلين، والكثير من البكاء المبالغ فيه، إلا أنه بالفعل أعاد الأسرة من جديد، مجتمعة على عمل درامي واحد برمضان، هو بالفعل عمل شيئاً جميلاً وسط المجتمع بنجاح، وهذا يدعونا للتساؤل: ما هي أسباب نجاح جعفر العمدة؟

 قد يكون المخرج محمد سامي، أحد أسباب هذا النجاح، لاحتياجه الشديد العودة، وبقوة إلى الساحة الفنية، رداً على كل من قاموا بإدخاله السجن الفني.

وعلى الرغم من الكثير من الملاحظات الإخراجية وملاحظات على السيناريو، الذي شارك بالكتابة فيه، إلا أنه استطاع عبور الفترة الصعبة بتاريخه، لكن يتوجب عليه عمل الكثير كي ينفض غبار الماضي، الذي لايزال يحاصر صورته الإخراجية.

أما محمد رمضان وجماهيريته الكبيرة، وسط شريحة ليست بالقليلة، وعلى الرغم من بعض المبالغة أيضاً في الأداء، إلا أنه استطاع التفوق بكثير عما كان عليه، ولا زلت على رأيي بأنه لم يتم اكتشاف محمد رمضان بعد، فهو بحاجة لكُتَّاب ومخرجين مختلفين ذوي رؤية جديدة، كي يتم السيطرة على هذه الموهبة، وهذا القبول

مجموعة العمل مجتمعة بداية من هالة صدقي التي ضرب وجودها كل الحسابات، لما لها من روح كوميدية عالية، ومشاهد مستر سين قوية…. مما يشكل عودة قوية لها.

أما الممثلة مي كساب، فوضعها المسلسل بمكانها الطبيعي الذي تستحقه.

 بالإضافة إلى منح المخرج فرصة كبيرة لإيمان العاصي التي حظيت بدور كبير، ومساحات رائعة، كان من الصعب التنقل بينها خلال المسلسل.

سيد أخو جعفر أو الممثل أحمد فهيم وأداؤه المختلف فرض نفسه، وذكرنا بالراحل الرائع خالد صالح…

أما أحمد داش فاسم سيفرض نفسه على الشاشة مستقبلاً لما له من قبول وسلاسة بالتمثيل.

بقي أن نسأل المشاهد من وجهة نظرك، إذا كنت قد ارتبطت عاطفياً بمتابعة مسلسل جعفر العمدة، فلماذا حدث هذا الارتباط رغم كل القناعات السابقة التي لديك؟

ــــــــــــــــــــــــ

★ كاتبة __ مصر 

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى