رأيموسيقي

يوسف العصفور: عبد الله الرويشد..العلامة الفارقة في الأغنية الكويتية.

يوسف جمال العصفور★

للفنان عبدالله الرويشد، الفضل الكبير في إيصال الثقافة الموسيقية؛ للكثيرين من أبناء الجيل الحالي، وقد أكون أولهم، فلولا هذا الفنان، لما عرفت من هو محمد عبدالوهاب، وما هي قيمة ألحان عمار الشريعي، وما هو تأثير فن عوض الدوخي.

اِنتمائي لجيل الشباب، أفقدني التواصل مع إبداع تلك الأسماء العظيمة، لكن عبدالله الرويشد، جعلني – بشكل خاص – أتعرف على تلك الأسماء، وأتعمق في فنها الخالد.

أصعب أغنية

في أحد لقاءاته أشار الفنان عبد الله الرويشد، بأن أغنية (صدقيني)، التي كانت من كلمات الأمير بدر بن عبد المحسن، والحان خالد الشيخ، تعتبر أصعب أغنية قام بغنائها على مدار تاريخه الفني المليء، ومن المفارقة الجميلة؛ عندما عرف بأنه سوف يتم تكريم الأمير بدر بن عبد المحسن، عام 2012 من خلال حفل الموعد الثاني، لم يتردد بالمشاركة في الحفل، وقام بتقديم هذه الاغنية؛ عن طريق توزيع غربي من خلال “106” عازفًا.

الفنان عبد الله الرويشد في إحدى حفلاته.

أول أمسية في مركز جابر الأحمد الثقافي

من الطبيعي أن كل جيل صعب أن يتقبل فنون الجيل الذي سبقه، أو الأغنية القديمة إن صح التعبير، لكن الفنان عبدالله الرويشد، جعل الغالب من الجيل الجديد؛ يتقبل هذا النوع من الفنون، ففي أول أمسية في مركز جابر الأحمد الثقافي للفنان عبد الله الرويشد، حرص بأن لا يكتفي بأغنياته، فمن ضمن برنامج الحفل أغنيتان للفنان عوض الدوخي، وِهما ” ألا يا صبا نجد، وصوت السهارى ” وأغنية للفنان محمد عبد الوهاب، وهي ” كل ده كان ليه ” وأيضًا أغنية “من وقت لي وقت” للملحن سليمان الملا.

ولو فرضنا فإنه حق مشروع له، بأن يضع كل برنامج الحفل من أغانيه ؛ إلا أنه حرص بأن يوثق هذا التاريخ الفني من خلال هذا الصرح الثقافي.

غناؤه من كلمات فهد العسكر، وأحمد شوقي

“إني بحبك كم عذولٍ لامني

كم مرةٍ بالنوم طيفكِ زارني

شرك الغرام نصبته فاصطادني 

يا جارة الوادي طربتُ وعادني ما يشبه الأيام من ذكراكِ”

هذه الكلمات عبارة عن مزيج بين الشاعر فهد العسكر، وأحمد شوقي، حيث قام فهد العسكر بكتابة ثلاثة أشطر تسبق أبيات أحمد شوقي، والقليل يعلم بأن الفنان عبدالله الرويشد، قام بغناء هذه الكلمات، ومن وجهة نظري كانت مجازفة منه لأنه عندما قام بغنائها كان في أوج نجوميته وشهرته، حيث نزلت هذه الأغنية في ألبوم “آه يا زمن” عام 2003 ، وكانت من ألحان مشعل العروج.

يوسف العصفور مع عبد الله الرويشد.

محطات في مشواره الفني

كان ولا يزال الفنان عبد الله الرويشد، يتفرد في أعماله، حيث قام بغناء أغنية من كلمات فهد بورسلي، وتعاون مع الملحن عمار الشريعي، في أربعة أعمال، وكان من المفترض أن يأخذ لحنًا من الفنان محمد عبد الوهاب، لكن لم يكتمل هذا التعاون، وأيضًا قام بالتعاون مع الفنان وديع الصافي، من خلال أغنية ” مش حرام عليك” في ألبوم اِعفيني عام 2003.

لم يكتفِ عبد الله الرويشد بذلك، فإن هناك أغنية من أشهر أغانيه، وهي ” حلاتك” حيث هذه الأغنية انتشرت بشكل كبير، والكثير لا يعلم بأن هذه الاغنية كانت تعاونًا بينه، وبين الفنان أحمد الجميري، قام بطرح هذه الأغنية في ألبوم “وين رايح” عام 2001.

كان يسعى حتى في ألبومه ” تسلم عليك” الذي صدر عام 2017 ، للتعاون مع الفنان محمد عبده، من خلال أغنية ” هلت الدموع” التي هي من كلمات الأمير خالد الفيصل.

دار الأوبرا المصرية

كثير يعلم بأن الفنان عبد الله الرويشد، اِعتلى خشبة دار الأوبرا المصرية عام 1992، لكن المفارقة أنه أول فنان خليجي غير أكاديمي يعتلي هذه الخشبة، والمميز في هذا الحفل كان مزيجًا بين أغاني عوض الدوخي، ومحمد عبد الوهاب، حيث قام بغناء صوت السهارى لعوض الدوخي، وأغار من قلبي، والنهر الخالد لمحمد عبد الوهاب.

الفنان عبد الله الرويشد.

كلمة من القلب

في كل عام – وخاصة في أيام عيد الفطر السعيد، وعيد الأضحى المبارك- أنتظر بفارغ الصبر، خبر إقامة حفل لفناننا الكبير عبدالله الرويشد، لأكون أول الحضور، إلا هذا العام، كل ما كنت أنتظره، أخبارًا عن حالته الصحية فقط، وهو في رحلة العلاج شافاه الله وعافاه، لأطمئن عليه، وأنتظر عودته لأرض الوطن؛ لأشكره على المخزون الفني الذي منحنا إياه بصوته الرائع، وما هذا المقال إلا تحية مني لتاريخه الطويل، عبر رحلة سريعة في أبرز محطاته.


★ناقد- الكويت.

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى