سينما

محمد الشحات: “أسود ملون “إنتاج بلا إبداع …ونمطية مكررة !

محمد الشحات ★

لعشاق الأفلام الكوميدية، قد يكون البحث عن تجربة سينمائية ماتعة، ومضحكة تحقيقًا للصعب؛ ومع ذلك، يمكن أن يكون فيلم “أسود ملون ” أحد الأمثلة الحية على كيفية فشل الكوميديا في إثارة الضحك، وإيصال الرسالة المرغوبة، ببساطة، يُعتبر هذا الفيلم واحدًا من أكثر الأفلام الكوميدية السيئة؛ التي تم إنتاجها في السنوات الأخيرة؛ بدءًا من السيناريو الضعيف؛ وصولًا إلى الأداء الهزلي؛ الذي يفتقر إلى الإبداع، والروعة المرتقبة.

من كواليس التصوير

دارت أحداث فيلم “أسود ملون”، حول منظمة حفلات زفاف، تلجأ إلى طبيب نفسي متخصص في العلاقات العاطفية؛ للتخلص من أزمتها العاطفية، ومع ظهور شاب في حياتها، تنقلب الأمور رأسًا على عقب.

العمل يضم الكثير من نجوم الكوميدية؛ ولكنهم لم يهتموا بتجنب تكرار الكوميديا المألوفة، والسعي لإحداث تغيير حقيقي، وتجديد في هذا المجال.

يجب أن يكون لدى الكُتَّاب، والمخرجين، الجرأة في تقديم سيناريوهات جديدة، وشخصيات مبتكرة؛ تتجاوز النمطية القديمة، وتقدم للجمهور محتوى كوميدياً يتناسب مع عصرنا الحالي، ويحمل رسائل فكاهية متنوعة.

المناظر أو الملابس إذا تم وضعها في غير محلها، فقد تكسر العمود الفقري لرؤية المخرج، وخيال السيناريست، ومن ثّمَّ يمكن أن تؤثر سلبًا على جودة العمل السينمائي؛ ولكن على عكس المتوقع؛ فمن إيجابيات فيلم ” أسود ملون ”  تم بذل مجهود في هذا العمل؛ من مهندسي الديكور، ومصممي الملابس
فقد ساهموا بدورٍ كبير في جعل الفيلم أكثر متعة، من مشاهدة الأداء التمثيلي، وفائدة للجمهور، وتعزز تجربتهم السينمائية.

أين الأفكار والمواهب الجديدة؟

على الإنتاج السينمائي أيضاً أن يسعى لدعم المشاريع الكوميدية المبتكرة، وتقديم الفرص للمواهب الجديدة في هذا المجال.
يمكن أن تكون ورش العمل، والمسابقات وسيلة فعالة؛ لاكتشاف المواهب الكوميدية الجديدة ودعمها؛ لتقديم أفكار جديدة،   وإضافة قيمة فنية، وفكاهية جديدة للسينما المصرية.



باختصار، يتطلب تغيير صورة الكوميديا في السينما المصرية؛ جهداً مشتركاً بين الكُتَّاب، والمخرجين، والممثلين، وجهات الإنتاج السينمائي.

يجب التخلي عن الأساليب النمطية، والتكرار، والسعي نحو إحداث تحول إيجابي في هذا النوع الفني المهم.
فيلم “أسود ملون”، بطولة بيومي فؤاد، رنا رئيس، أحمد فتحي، محمد كيلاني، ميس حمدان، محمود حافظ، منة عرفة، طاهر أبوليلة، إبرام سمير
تأليف: أحمد عبدالفتاح عثمان
إخراج: حسن البلاسي
إنتاج: أحمد سمير


★ناقد-مصر.

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى