إذاعة وتليفزيون

سارة أشرف: ما سر العلاقة بين “مدحت صالح”، وتترات المسلسلات العائلية؟

سارة أشرف ★

كلما شاهدت مسلسل “إمبراطورية ميم” هذا العام، في زخم المسلسلات الرمضانية،  صوت “مدحت صالح”، وأغنية “أهلاً يا عصابة”، وعصابة هنا عائدة على الأبناء، وعددهم ستة، كما لو كانوا عصابة مُشَكَّلَة على الأب،  فكلمات الأغنية تمثل صوت الأب لأبنائه، ولكن مع لحن به نفس الخفة والكوميديا، التي توجد داخل المسلسل، وهو شيء ينساه أحياناً القائمون على العمل الفني، وهو أن التتر جزء فني، يتصل ولا ينفصل عن العمل ومضمونه.

امبراطورية ميم

لـ “علي الحجار”، نصيب كبير

نحن أحياناً لا نهتم بمسلسل تلفزيوني؛ ولكن تجذبنا أغنية التتر، نتركها لنستمتع، ومرات عديدة يكون صوت المطرب، والأغنية الخاصة بتتر البداية، هما السبب لمتابعة مسلسل لم تفكر فيه، كثيرون تعلَّقوا بصوت المطرب “علي الحجار”، إذا أعددنا قائمة بأهم الأعمال الدرامية المصرية؛ سيكون لـ “علي الحجار”، نصيب كبير من غناء تترات هذه الأعمال، فمن ضمنها مسلسل “الأيام” الذي كان سيرة ذاتية للأديب طه حسين، ومسلسل “المال والبنون”، و”ذئاب الجبل”،و “الشهد والدموع”، و”بوابة الحلواني”، و”شيخ العرب همام”، و”الرحايا” وغيرها الكثير، غاب عنا صوت “علي الحجار” عدة سنوات، وعاد عام 2022 مع تتر مسلسل “جزيرة غمام”.

علي الحجار

لم أقصد المقارنة بين مطربَيْن مؤثرَيْن، ولا جدال عليهما” وهما “علي الحجار”، و”مدحت صالح”؛ ولكن بما أن الشيء بالشيء يُذكر، تذكرت تأثير صوت “علي الحجار” في المسلسلات الأقدم؛ لدرجة أن أجيالاً حديثة؛ تعرف هذه التترات والأغنيات؛ حتى وإن لم تتابع تلك المسلسلات.

مدحت صالح”، الأقرب

في السنوات الأخيرة، ومع صوت “مدحت صالح”؛ شعرت بأن صوته هو الأقرب- من ضمن مطربين كثيرين على الساحة – لقلوب متابعي الدراما، وبالأخص المسلسلات العائلية .
ألا تبتهج حين تسمع أغنية مسلسل “وبينا ميعاد” عيش أيامك، المسلسل الذي دوى نجاحه عالياً؛ لدرجة أن يتم عمل جزء ثانٍ منه، مسلسل عن أب، لأربعة أولاد دون زوجة، وأم مطلقة لديها أربعة بنات، كما لو كانوا في مرآة، ومع توالي الأحداث، يولد الحب بين الأب والأم، وما بين مستحيل أن تتكون هذه الأسرة، وبين يمكن المحاولة، يأتي صوت “مدحت صالح” بأن “عيش أيامك. “

علي الحجار  ومدحت صالح

وبالعام الماضي ضمن مسلسلات رمضان، سمعنا صوته بأغنية اللي يهري يهري لمسلسل “حضرة العمدة” بطولة “روبي”، الذي تناول موضوعات تخص المجتمع، وتقاليده وعاداته، والصمود أمامها وتغييرها.

وبعام 2022 مع مسلسل من بطولة “خالد النبوي” وابنه مرة أخرى، وهو “راجعين يا هوى”، والأغنية كانت مقدمتها “جايلكم ياللي وحشتوني، وهو ما يحدث بالمسلسل، حيث نجد البطل يعود من غربته – صحيح، كان مرغماً على العودة ومهدداً-  إلا أننا أمام عائلة، ومشاكلها المادية والعاطفية.

وعلى سيرة العائلة، من منا لم يسمع عن “أبو العروسة” مسلسل عائلي بامتياز؛ حتى وإن لم تتابعه، فبالتأكيد سمعت عن “عبد الحميد” الذي قدَّمه “سيد رجب”، وزوجته التي قامت بدورها “سوسن بدر”.

حضرة المتهم أبي

لكن سيظل من العلامات الفارقة في تاريخ “مدحت صالح” أنه غنى تتر مسلسل “حضرة المتهم أبي”، الذي كلما سمعتَهُ؛ ستتأثر من جديد، فليست كلمات الشاعر الكبير “أحمد فؤاد نجم” وحدها؛ هي البطل في الموضوع
” حقك على عيني يا ابني يا نور عيني ..
لأجل الوفاء ديني .. لك عندي بعض كلام
أنا كنت وحداني والدنيا وخداني
عايز ونيس تاني يقاسمني في الأحلام
غريب وأنا في بلدي
جبتك تكون سندي
أنصفني يا ولدي
اِصبِر على الأيام”

وإنما صوت “مدحت صالح”، والعُرَب التي يغني بها؛ كلما كرر إحدى الجمل بالأغنية، هي التي تجعل بدنك كله يقشعر، فهو لم يمثل صوت الأب وحده، بالكلمات السابقة، وإنما باقي الأغنية كانت كلماتها عبارة عن رد الابن على الأب حيث قال: 
“نازل وأنا ماشي ع الشوك برجليا
وأنت السبب يابا ياللي خليت بيا
لا فرشتلي بستان، ولا حتى بر أمان
أعيش عليه انسان، والدنيا في إيديا”

وبالطبع لا أود أن أنسى مسلسلي المفضل “عباس الأبيض في اليوم الأسود” بطولة الفنان الكبير” يحيي الفخراني”، كان أيضاً تتر المسلسل بصوت “مدحت صالح”.


★ناقدة-مصر.

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى