إذاعة وتليفزيونمشاركات شبابية

آية سيد: كامل العدد.. الهروب من الضغوطات والحزن

آية سيد سعد الدين★

على الرغم من أن حكاية مسلسل (كامل العدد) قد تبدو مكررة وقديمة نوعاً ما، إلا أن المسلسل حاز على إعجاب الكثير من الجمهور، قصة المسلسل مستوحاة من فيلم (عالم عيال عيال) بطولة رشدة أباظة، وسميرة أحمد، ولكن المسلسل يتطرق إلى قضايا أكثر عمقاً، مثل قضية الزواج من المرأة المطلقة، التي لديها أطفال، كما يطرح المسلسل قضية تأثير الطلاق على الأطفال، وعدم تقبلهم لزواج الأم.

المسلسل من إخراج خالد الحلفاوي، الذي أخرج العديد من المسلسلات، منها (مكتوب عليا)، و(بدل الحدوتة تلاتة)، و(حلوة الدنيا سكر)، إنتاج جمال سنان، وتأليف كل من يسر طاهر، ورنا أبو ريش، كما أن تامر عطا الله هو صانع الموسيقى التصويرية بالمسلسل، والتي لديها وجود قوي ومؤثر في المشاهد، المسلسل بطولة دينا الشربيني، وشريف سلامة، وأحمد كمال، وآية سماحة، والفنانة القديرة إسعاد يونس.

تدور قصة المسلسل بعد التقاء أحمد دكتور التجميل، مع ليلى صاحبة مشروع تجاري حر، وقد تم اللقاء خلال رحلة ترفيهية، وبعد إعجابهما ببعضهم البعض، يكتشف كل واحد منهما، أن الآخر لديه حياة مختلفة تماماً، حيث إن ليلى أم لأربعة أطفال في مختلف مراحل العمر، نتاج زيجتين سابقتين، أما أحمد فلديه ثلاثة أطفال من زوجته المتوفاة، ولكن يتحديان كل هذه المعوقات، ويتزوجان، وبعد زواجهما يقرران العيش في منزل واحد، مع سبعة أطفال بمختلف مراحل العمر، من الفتيان والفتيات، وبالتالي يقابلان العديد من المشكلات.

تم تصوير الحلقات الأولى من المسلسل بأسوان، ومن أهم النقاط التي ركز عليها المخرج، إظهار الجانب السياحي، ومعالم هذه المحافظة، وإبراز آثار الحضارة المصرية القديمة، ونهر النيل، كما أن المسلسل يتميز بتصوير المشاهد في أماكن مفتوحة تبرز معالم مصر، فقد قام المخرج بنقل كادرات طبيعية دافئة، كما أن المسلسل تسيطر عليه الأغاني القديمة، التي تنتمي إلى الزمن الجميل كأم كلثوم، ومحمد عبد المطلب، وغيرهما.

يقوم المسلسل بعرض العديد من القضايا ومناقشتها، فأول قضية تواجهنا في المسلسل، هي تعامل الأم بمفردها مع أولادها، حيث إن ليلى الأم تقوم برعاية أطفالها، وتربيتهم في سن المراهقة، مثلما تهتم بعملها الخاص، وتظهر معاناتها في الحلقات الأولى،  حين تقع ليلى في الحب مع الدكتور أحمد، وبالفعل يعيشان في قصة حب، ولكن بعد علمه بأن لديها أربعة أبناء، يتردد أحمد في هذه العلاقة، ولكنه بعد تفكير، يعرض الزواج على ليلى، ومن هنا ننتقل إلى قضية جديدة، وهى الزواج من المرأة، التي هي أم مطلقة، وهذه القضية تظهر من خلال حوار حياة والدة أحمد مع ليلى، بأنها قد وافقت على هذا الزواج، على الرغم من أنها مطلقة ولديها أبناء.

بعد الزواج يتفاجأ أحمد وليلى بعودة أولاد أحمد الثلاثة من أمريكا، وبالتالي يواجهان تحدٍ جديد، بعد قرارهما الانتقال إلى منزل واحد، ويجمعان بين الأبناء السبعة، ويقومان بالعديد من المحاولات، لتقريب الأبناء من بعضهما البعض.

المسلسل يحوي العديد من قصص الحب، منها قصص حب مضرة لكلا الطرفين، مثل قصة الحب التي تجمع بين إنجي وفؤاد، الذي يكبرها بالعديد من السنوات، وعلى الرغم من ذلك إلا أن إنجي قد تحدت كل أهلها وأصدقائها، من أجل الحفاظ على هذه العلاقة، ولكنه يقوم بخدعها، وذلك من خلال إيهام إنجي بأنه قد انفصل عن زوجته.

 كذلك العلاقة التي تجمع بين خالد وزوزو أخت ليلى، وقد استوقفت عند مسمى هذه العلاقة، هل هي علاقة حب تجمع بين اثنين، أم مجرد صداقة، هما بالفعل صديقان، ولكن يظهر غير ذلك من خلال خالد، الذي يقوم بعمل الكثير من أجل زوزو، فيعرف ما تحب وما تأكل، ولكن هي لا تراه سوى أخٍ لها، ولا تستطيع أن تقدم له أي مشاعر أخرى.

بالتأكيد لا نغفل عن ذكر علاقة الحب، التي جمعت أحمد وليلى، فكل طرف يقوم بتقديم الكثير من التضحيات، للحفاظ على هذه العلاقة، كذلك نرى هذا من خلال والد ووالدة أحمد، الشخصين المسنين اللذين يعيشان في منزل بمفردهما، يأنسان ببعضهما، كل واحد منهما سند للأخر.

أقوى قصص الحب بالمسلسل قصة الحب، التي تجمع بين الأصدقاء، فعلى الرغم من كل هذه الأحداث والظروف، التي تمر بها جميع شخصيات المسلسل، إلا أن ليلى، وإنجي، وزوزو، كن يجدن سبيلاً للهرب من كل هذه الضغوط، والجلوس مع بعضهن.

على الرغم من أن الإنسان قد ينخرط في الحياة، وقد يسيطر عليه الحزن، إلا أنه لابد أن يجد لحظة واحدة للهروب من هذا الحزن، ونرى هذا خلال اللحظات، التي تجتمع بها جميع شخصيات المسلسل في المزرعة الخاصة بوالد ليلى، حيث إن الفتيات، يجلسن في لحظات يسيطر عليهن الضحك والرقص والغناء، كما أن الفتيان يستمتعون بلعب كره القدم.

ــــــــــــــــــــــــــــ

★ باحثة ماجستيــر ــ مصــر

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى