سينما

نهى إبراهيم: ذكرى النصر بعيون سينمائية.

نهى إبراهيم ★

يرتبط  شهر أكتوبر فى يومه السادس بالكثير والكثير من الذكريات التى تعود إلى الانتصار العظيم الذي سبقه هزيمة نكراء وانكسار داخل قلوب المصريين ،بيوت حزينة وعيون تفيض باليأس ،تحولات داخل قلوب الشباب وفترة نكسة كعامها السابع والستون .

وكعادة كل عسر يأتي به الله فاليسر دومًا هو التابع الوحيد له ، لكن كان لابد من وجود مجموعة من المقومات التي تساعدنا كمصريين كى نتخطى عقبة الهزيمة أولًا ،إعادة بناء النفوس من جديد كى تزدهر وتصبح أقوى وأكثر حماسة عن ذي قبل .

شريط الذكريات يعود بالكثيرين وهم يتسائلون :متى سنحارب ؟متى سنقتص من هزيمتنا ؟متى ومتى ….

لكن لا أحد  يجيب حتى كانت الشهقات الأولى بيوم السادس من أكتوبر لعام الف وتسعمائة ثلاثة وسبعين والمذياع يعلن للجميع أن الجيش المصري استطاع تدمير خط بارليف وعبر قناة السويس ،هنا انقلب العسر ليسر وبشرى بل فرحة غامرة لم تكن أبدًا كمثلها من قبل …

وكعادة السينما  تؤرخ كل ما يمر بنا ،فقد قدمت السينما حينها عدد لا بأس به من الأفلام التى تناولت حرب أكتوبر المجيدة فمنها :

فيلم العمر لحظة

حيث تبدأ أحداث الفيلم بالصحفية نعمت المتزوجة من رئيس تحرير فاسد ،اتجهت إلى الجبهة كي تغطي أخبار الجنود هناك ،شعرت بما كانوا يحتفظون به داخل قلوبهم تشاركت معهم لحظات الحماس ،الانفعال ،الحب وكذا الخيبة ….

(لا يشعر المرء بالآخر إلا عندما يضع نفسه بمحله)

الفيلم من بطولة :ماجدة ،أحمد زكي، ناهد شريف.

واحتوى الفيلم على موسيقى السمسمية الشهيرة ورقصة البطلة على نغماتها وسط مجموعة من الجنود على الجبهة يحاولون التشبث ببعض الأمل الذي يشعل بريق حماسهم نحو الانتصار .

من أصعب اللحظات بالفيلم عندما توفى أحد الجنود وكانت محبوبته بانتظاره بفستان الزفاف لكنه لم يعد لها فكان مشهد بقمة الانكسار والخيبة .

فيلم إعدام ميت

تناول الفيلم موضوع الجاسوسية وكيف تقوم الجهات المعادية بتجنيد أحد المصريين الذي تتوسم فيه عدم الانتماء فكانت الفكرة بأنه بعد تنفيذ حكم الإعدام بمصر لذلك الجاسوس  تم تبديله بأحد الضباط المصريين لتكون النتيجة عميل للجيش المصري يقوم بنقل الحقائق لصالح بلده وليس دونها أبدًا …

احتوى الفيلم على بعض المشاهد المؤثرة منها مشهد الأب السيناوى الذي أصيب بالحزن فور معرفته بخيانة ابنه ..د

الفيلم من بطولة :محمود عبد العزيز ،يحيى الفخراني ،ليلى علوي، بوسي.

فيلم الممر

تم إنتاج الفيلم مؤخرًا ،فضم عدد لا بأس به من النجوم الذين جسدوا أدوار  الصاعقة المصرية والمعارك التي خاضتها خلال حرب الاستنزاف التي مهدت لحرب أكتوبر،ما يؤرق حياتهم وكيف للنصر كلمة السر بسعادة كل منهم، والفيلم من بطولة :أحمد عز ، إياد نصار ، أحمد رزق.

وقد اخترق الفيلم مشاعر الكثيرين لحالات الاستشهاد العظمى التى شهدها الفيلم ثم مقاومة العدو الذي اتضح بكل شراسته.. وقد نال الفيلم  إعجاب الكثيرين من الصغار الذين لم يتعرفوا عن قصص أبطالهم عن قرب وكذلك الكبار الذين طربت أذنهم بسماع قصص وحكايات رواها أصحابها أو نقلت عنهم أو ضلت بمحلها معهم أينما كانوا .

ولهذا أشعر بأننا بهذا العصر نعاني من نكسة جديدة لكن هذه المرة ليست باقتلاع الأرض من أصحابها ولكن الاحتلال صار بشكل أعنف هذه المرة فقد تم احتلال العقول والقلوب من جانب الجميع فصرنا كعبيد لمبادئ ليست إلا بعيدة كل البعد عن ميراثنا الكبير من الحضارة ،لم نعد نشبه أجدادنا ولا نريد حتى معرفة ماهية هذا الأمر ،لذا فنحن بحاجة لأكتوبر جديد يشع الأمل بقلوبنا التى ضلت بوصلتها طريق السعادة منذ زمن طويل .

الحرب ليست كأكتوبر هذه المرة ،لكن القلوب تنشد انتصار كانتصاره .


مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى