رأي

ضحى السلاب: وداعاً عاطف بشاي.

ضحى السلاب ★

بعالم كارتوني مبهر حيث حائط يشبه حائط المنزل الذي كان يحاول توم هدمه لملاحقة جيري وموسيقى ظريفة أشبه بصوت لعبتي البرتقالية المفضلة كان يبدأ مسلسلي المفضل ” يا راجل العالم اتحدوا ” بطولة حسين فهمي وإسعاد يونس

تأليف السينارسيت الراحل عاطف بشاي عن قصة الكاتبة ” سلوى الرفاعي” وإخراج حسن بشير .

ففي عين طفلة لم تتجاوز الثلاث سنوات كان هذا بمثابة كارتونها المفضل الذب تنتظره في الحادية عشر صباحاً بتوقيت القاهرة على القناة الأولى المصرية.

بدأ من تفاصيل منزل إحسان المحاسب الذي ترك عمله و أصبح يقوم بأعمال المنزل نايبة عن د/ عصمت زوجته رئيسة تحرير مجلة نسائية، مروراً بالشخصيات الكاريكاتيرية المرسوم عليها شخصيات زميلات عصمت في العمل ماجدة ذكى المحامية الغاضبة من الرجال بشعر قصير منفوش ونظارة ” كعب كوباية” بينما سهير ” مروة الخطيب “المتوترة و المترددة في قرراتها والتي دائماً ما تستشير عنايات ” عفاف رشاد” فيها لكونها تتمتع بشخصية حكمية و هادئة.. مروراً بأسماء أصدقاء إحسان الفريدة من نوعها ” أمل… ولاء ـ شرين .. رجاء ” الذين يجتمعون دائماً على القهوة ليتبادلوا الحديث عن مشاكلهم مع زوجاتهم … التي دفعت ” حسين فهمي” إحسان ” أن يؤسس جمعية باسم (يا رجال العالم اتحدوا) ‎بهدف إقامة علاقة عادلة بين الرجل والمرأة والتزام كل منهما بدورة في الحياة الزوجية .

بالإضافة إلي وجود أهم علامات الرفاهية لسنة ٢٠٠٠ ” الهواتف المحمولة … الرسيفر .. ” في منزل إحسان وأغلب أصدقائة

وعلى ذلك فإن وفاة السيناريست ” عاطف بشاي” أطفأت بداخلى جزء كبير ذكريات الطفولة الجميلة، فعلى الرغم من أن اسم ” عاطف بشاي” مربوطاً بأعمال هامة أخرى مثل تاجر السعادة”، اللقاء الثاني “السندريلا”، و”عمارة يعقوبيان”، وأفلام “محاكمة علي بابا”، و”الوزير جاي”، “ونسيت أنني امرأة” ولكنه مربوطاً في ذاكرتي بمسلسل” يا رجال العالم اتحدوا”.


★ كاتبة ـ مصر.

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى