مسرح

محمد الشحات: في “ودارت الأيام” كيف تغلبت وفاء الحكيم على ملل المونودراما؟

محمد الشحات ★

عرض “ودارت الأيام” الذي شاهدناه على مسرح الهناجر مؤخرًا ، أداء الفنانة وفاء الحكيم  وإخراج المهندس فادي فوكيه ينطلق من المفاهيم النسوية ، حيث يستخدم هذه المفاهيم لبناء شخصية اجتماعية وثقافية تعبيرًا عن التغيرات المتعلقة بنظرة المجتمع للمرأة وحياتها العملية والنفسية والجنسية، حيث جُسدت هذه القضايا بأشكال متنوعة من خلال التلميح والتصريح واستخدام الدلالات التي تجمع بين رؤية المخرج والكاتبة.

وفاء الحكيم

أزمة خريف العمر

العرض استلهم محاكاة الحياة الواقعية للمرأة المصرية، مؤكدًا على هويتها من خلال استخدام مقتطفات من أغاني أم كلثوم بحسب سياق المشهد الدرامي، كما يُظهر العرض قصة امرأة مصرية  وصلت إلى خريف العمر، وقد مرت بتجارب حياتية مختلفة، بحثًا عن تحقيق وجودها الكامل والمتكامل، والذي لا يمكن أن يتحقق إلا بوجود الآخر.

وعلى الرغم من محاولاتها لجمع أشلاءها الممزقة خلال مرحلة الزمن، تكتشف السيدة في النهاية أنها عاشت في خداع طوال حياتها، حيث تعكس السردية المعاناة الإنسانية الجماعية والشخصية للمرأة في مجتمعنا الحالي.

مشهد من العرض

خبرة وفاء الحكيم

يعد العرض من أهم عروض المونودراما التي شاهدناها مؤخرًا ، فقد قامت الفنانة وفاء الحكيم بتجسيد الشخصية باقتدار نابع من دخولها إلى أعماق تلك المرأة الوحيدة بشكل مميز ، فأدركنا من الدور الذي جسدته  حجم الخبرة الهائل لديها من الوصول إلى التفاصيل الدقيقة  لشخصية المرأة والتعامل  معها من منطلق سيكودرامي.

ساعدها في الوصول إلى ذلك  السينغورافي والمخرج فادي فوكيه بوعي كبير، بحيث  استطاع جعل الجمهور ينتظرون المشهد تلو الآخر بذكاء، دون أي ملل قد يصيب المتابع من  مشاهدة ممثل واحد يؤدي دورًا على خشبة المسرح، كما ساهم الديكور في استكمال مفاهيم العرض حين  استخدم خشبة المسرح بشكل مبسط مما أعطى أيضًا رموزًا ودلالات للعرض زادته إبداعًا.

الشحات مع وفاء الحكيم بعد العرض.

تكريمًا لسميحة أيوب

“ودارت الأيام” هو  العرض المسرحي الأول للكاتبة أمل فوزي، تكريمًا لسيدة المسرح العربي، الفنانة سميحة أيوب.  حيث انطلق العرض في السابع عشر من إبريل الحالي، ويعرض يوميًّا في تمام الساعة التاسعة مساءً، باستثناء يوم الإثنين من كل أسبوع.

مع المخرج فادي فوكيه

تتولى الفنانة وفاء الحكيم دور البطولة في العرض، موسيقى أحمد الناصر ، تصميم إضاءة أبو بكر الشريف علي، ويقوم إسلام عباس بتوليف المكياج، كما يشارك في مساعدة الإخراج أحمد الدسوقي، ورمضان موسى ومينا إبراهيم، بينما قام بالإخراج الفنان فادي فوكيه .

تحية الختام لفريق العرض.


★ناقد-مصر.

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى