مسرح

منيرة العبد الجادر: «بيانولا» والوقت يتسببان في القتل!

 

منيرة العبد الجادر ★

لا يُخفى علينا أن الموسيقى غذاء الروح فماذا لو كانت تَبثُ الألمَ ،وتُقَلّب من يسمعها على نارٍ هادئة؟!

 توقفت معها عقارب الساعة لتستولي بيانولا على الروح تدريجيًّا. وكأنها ذبذبات شيطانية تدخل من يعزفها إلى الجحيم وتفتح باب الذكريات السلبية لمن يصغي إليها.

أحمد العوضي

شخصية العازف

يرتكز عنوان العرض على آلة موسيقية يدوية ، الأشخاص العازفين لها يتجولون في الشارع ويقال بأنها كانت مهمة للذين لا يعملون، ربما هذا ما دفع المخرج للعب على شكل شخصية العازف التي  جسدها (أحمد العوضي) بحيث جعله يشبه المهرج، الذي ينتمي إلى حقبة زمنية فيما يقارب القرن العشرين التي ظهر فيها مثل هؤلاء العازفين.

أحمد العوضي وحصة النبهان

دلالة اللون

يظهر  اهتمام المخرج  بأزياء الشخصيات، فإذا أخذنا ‏على سبيل المثال شخصية الفتاة، التي جسدتها (حصة النبهان) ، واللون الأحمر الذي أثار شخصية المعجب الذي يجسدها (فيصل العميري)، فأصبح كأنه ثور يهاجم اللون.

ملل

في هذا العرض نتوقف أيضًا عند إشكالية حوارات الشخصيات الطويلة التي سببت نوع من الملل ،على الرغم من أن المتلقي قد يطرب  لسماع تلك المفردات الشعرية الموزونة، لكن الأمر يختلف في المسرح الذي يتطلب حوارات مكثفة وقصيرة، وأعتقد أن سبب ذلك  كون المخرج هو المؤلف، ونعتقد أن الأمر كان سيختلف في التعامل مع تلك الحوارات لو كان هو مخرجًا فقط!

فيصل العميري

‏اعتماد الأسود

اعتمدت المسرحية على اللون الأسود الذي غلف العرض، ‏بينما  كانت إضاءة الممثلين صفراء تارةً تكون خافتة وتارةً تزداد درجتها، مما يرمز  إلى اضطراب في الجو العام، وفكرة انخفاض وعلو اللون الأصفر تُبرز لنا شدة الصراع أو ركوده، يؤكد ذلك أن هنالك دخان في وسط الحدث.

أفق التوقع

استخدام المخرج لإكسسوار الساعة ذات السلسلة التي تمسك بها الفتاة، شد الانتباه وكسر أفق التوقع لدى المتلقي، فمن البديهي أن تكون الساعة لتوضيح أهمية الزمن، لكن الغريب هنا ‏تحولها إلى أداة جريمة عبر  استخدامها من قبل الفتاة لشنق المهرج في نهاية العرض.

حصة النبهان

فريق عمل” بيانولا”
تأليف وإخراج: محمد الرباح
تمثيل: فيصل العميري – حصة النبهان – أحمد العوضي
مصمم تقنيات: حسن الحسن
تأليف موسيقي: عبدالعزيز الديكان
مصمم الإضاءة: عبدالله النصار
مصمم الديكور (السينوغرافيا): حسن الملا
الإكسسوار: عيدة العيدي
متابعة وتنسيق: سعد الفلاح
مصممة أزياء: إيمان السيف
مساعد مخرج: هنى القلاف
مخرج منفذ: سليمان المرزوق


★خريجة قسم الأدب والنقد المسرحي -المعهد العالي للفنون المسرحية-الكويت.

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى