بدر الأستاد: عرض “سيناريو وحوار” فكرة مميزة افتقدت التناغم بين الممثلين!
بدر الأستاد★
ضمن عروض مهرجان الكويت المسرحي، شاهدنا العرض الثالث في المهرجان، وحمل عنوان “سيناريو وحوار” لمسرح الخليج العربي، تأليف وإخراج فيصل العبيد تمثيل سماح و يوسف البغلي.
تدور الأحداث حول كاتب فاقد للذاكرة، ويعاني صراعاً داخلياً، بالإضافة إلى صراعه مع المرأة من خلال تقديمها عبر رمزية معينة وعدة دلالات فهي الذكريات والمشاعر والأحاسيس والماضي.
فكرة العرض تلامس المشاهد ، لأننا جميعنا نحمل في داخلنا تلك الشخصية التي لا نتذكرها ولكنها موجودة في الصندوق الأسود من الذاكرة، وتدفعنا لكتابة كل شيء.
ورغم تميّز الفكرة، إلا أن بعض المشاهد، ساهمت في تشتيت المتلقي، بسبب رغبة الكاتب في طرح العديد من الأفكار، لذلك كان الأمر سيختلف حين نرى العرض برؤية مخرج آخر، ليقدمها من زاوية أخرى، حتى يتم تدارك الملاحظات، والتي جاءت أبرزها هبوط الإيقاع، الأمر الذي قتل جمالية العرض.
وبما أن المسرحية اعتمدت على (ديودراما)، فإن هذا المسرح يعتمد على التناسق والتناغم بين الممثلين، ورغم أنني شخصيا من محبي أداء سماح ويوسف البغلي على الخشبة، إلا أنني لاحظت أن الثنائي في هذا العرض، كانوا غير متناغمين وخصوصاً أثناء المونولوج الذي يجمعهما ، كما أن صوت سماح كان أعلى بكثير من صوت يوسف البغلي.
ورغم الملاحظات السابقة، إلا أن عرض “سيناريو وحوار” قدم فكرة متميزة تستحق المشاهدة.
فريق العمل:
تأليف وإخراج: فيصل العبيد.
إشراف إداري: عبد الله البصيري.
تمثيل: سماح عزيزية، ويوسف البغلي.
سينوغرافيا: فهد المذن.
تأليف موسيقي: وليد سراب.
تصميم جرافيك: حسين الحسن.
★ناقد-الكويت.