مسرحمشاركات شبابية

إيمان توفيق: يارب بنت”ضحك وتعاطف وما بينهما

إيمان توفيق★ 

على مسرح المعهد العالي للفنون المسرحية، وضمن فعَّاليات مهرجان المسرح العربي، في دورة الفنان أشرف زكي وبحضوره عُرضت مسرحية “يارب بنت” , حضر العرض عميد المعهد الأستاذ الدكتور أيمن الشيوي, والمخرج خالد جلال, والمخرج معتزالتوني, والمؤلفة مريم ناعوم, والمخرجة مي ممدوح, والمنتج أحمد الجنايني، ضمن لجنة التحكيم، وآخرون .
“يارب بنت” عرض كوميدي، يروي قصة شاب، يُفاجأ بخبر حمل والدته، في اللحظة التي يحصل فيها على فرصة للسفر والعمل بالخارج، بعد تخرجه مباشرة, ليلقي اللوم على أبويه، بسبب أنانيتهما، في هذا القرار الذي سيعطل حياته لمدة سنة، أو أكثر، في حالة أنجبا ولداً.


يتدخل أكثر من طرف لمحاولة حل هذا الخلاف، في جو كوميدي لطيف، لم يخلُ من اللحظات والمشاهد المؤثرة، التي أظهرت ما بداخل “أنس” ( عبد الرحمن عامر) من خيبة حيال صديقه “زياد” (محمود بكر) وابنة خالته “ليلى” (ميرنا نديم) لمعرفتهما بهذا الخبر منذ البداية، لكنهما قررا أن يخفياه عنه إلى أجل ما.
تدور أحداث المسرحية، في شقة جمال (محمد عصام )، ووفاء (ندى إسماعيل) والِدَي أنس, في ديكور واحد لم يتغير، لكن الإضاءة لعبت دوراً جيداً، في التغيير بين المشاهد، وأيضاً، المرور الزمني بين الأحداث، التي تدور في عدة أشهر.

العرض استند بنسبة كبيرة على “الإيفيهات” الدارجة على السوشيال ميديا، كما لم يخلُ من الإيحاءات أيضاً, لكن جميع المشاركين في العرض، أبهروا الجمهور بأدائهم العفوي السلس، الذي جعل الضحك لا يتوقف بين أرجاء المسرح, خاصًة الأبوَين “جيمي وفوفا”، اللذين لم يوفرا جهداً لإثارة الضحك، أوالمواقف المؤثرة أيضاً, كما ضحك الجمهور كثيراً، مع “ليلى” تارة، ومع “أنس” تارة أخرى, فهي تحبه، وهو لا يريد الاعتراف بحبه لها، بل يُفضِّل أن يجرحها بالكلام غيظًا منها، ومن “زياد” الذي أيضاً لم يتوانَ “أنس” في صب الكلمات القاسية عليه, أيضاً تعاطف الجمهور مع ” أنس ” فنحن أمام شاب، يُوضع في موقف موثر, فمستقبله بأكمله، متوقف على معرفة نوع الجنين! إما أن يكمل حياته كما خطط لها، أوتتعطل لمدة لايعلمها، ولايعلم إذا ما ستواتيه الفرصة مجدداً ، أم لا!
مؤدو العرض نجحوا في إيصال موضوع العرض، سواء عن طريق الحوار، أو عن طريق تعابير الوجه والمشاعر، التي ظهرت عليهم.


خاصة أداء محمود بكر، أو زياد اليتيم، كما كانوا يطلقون عليه, أداء محمود في المسرحية، كان في منتهى السلاسة, حيث قدم الكوميديا بدون “فذلكة” ، كذلك محمد زلط أو”الدكتور رجب”، الذي لعب دوراً محورياً في إعادة “أنس” إلى صوابه، بعد أن أغضب والديه، وأصدقاءه منه, بمنتهى البساطة والعفوية، دون ضغط لجلب الكوميديا من الموقف, والذي كانت علاقته مع جمال إسقاطاً بشكل ما، على علاقة أنس وزياد كأصدقاء.

“يارب بنت” عرض عائلي كوميدي لطيف، ومؤثر أحياناً، جميع صُنَّاعه لم يدخروا جهداً، لإخراجه لنا بهذه الصورة.
يارب بنت
بطولة وإخراج “عبد الرحمن عامر”, تأليف “كريم عادل”, ديكور”سامح محمد”, اضاءة “يوسف الأسد”, ستايلست “ناريمان الملاح” تمثيل ” محمود بكر, ندى إسماعيل, محمد عصام, ميرنا نديم, محمد زلط.”

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

★ناقدة- مصر

 

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى