مسرحمشاركات شبابية

الخوف من الوقوع في (تابو-Tabu)؟!

* إسراء وليد 

ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثلاثين على خشبة مسرح السلام تم عرض “Tabu” وهو من إنتاج سوري ألماني مشترك.

“Tabu” من العروض الراقصة التي استطاع فيها الراقصون جذب الجمهور بتعبيرهم الحركي فاستخدموا أجسادهم بطريقة مبهرة وبحركات متناسقة بإيقاع موسيقي معين حسب كل تعبير .

احتوى العرض على ستة راقصين، في بعض الرقصات ظهروا جميعاً وبعضها كان يظهر راقص أو إثنين ويظهر الباقي في الرقصة التالية. ناقش العرض فكرة المحرمات والمحظورات للإنسان المعاصر التي لا يستطيع التقرب منها، أظهر التعبير الحركي الصراع البشري مع تلك المحرمات ورغبة كل فرد إخفائه بداخله واستطاعت الفريق توصيل معاناتهم للجمهور من خلال التعبير الحركي. كما بينت الرقصات الفردية أن لكل شخص صراعه الخاص وأيضاً لديهم صراعاتهم المتشابهة.

ظهر الراقصون بملابس باللون الأسود أو الأبيض أو باللونين معاً فهذان اللونان يدخلان في تفاصيل كل شيء في الحياة وهما لونان أبرزا فكرة التضاد في العرض.
تناسبت الموسيقى مع الرقصات وأبرزت جمالها واستطاعت توصيل الحالة للجمهور مع الرقص والحركة، الإضاءة كانت تتميز بالبساطة وكان لها دور كبير في إبراز حركاتهم وجذب الجمهور إليهم .

من الملفت في العرض عدم وجود ديكور ورغم ذلك لم يقلل من إبهار الجمهور أو جذبهم للعرض.

الراقصون: محمد أمين، فادي واكد، أوكسانا تشوبرينيوك، محمد على ديب، كارلا أنطونيا، إينا جوشار
مصمم الرقصات: بريسا أيوب، نادين مرشي، محمد ديبان
إخراج: محمد ديبان .

ناقدة _ مصر.

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى