أخبار ومتابعات

كيف عبر “نادر هلال” عن الذات في لوحاته؟

خلود عماد★

في تعريفه للـ “ذات” قال إنها حصيلة تجربة الإنسان وخبراته الحياتية التي تشكل إدراكه وعواطفه وأفكاره..  ذات الإنسان هي انعكاس لكل ما بداخله، هو الفنان “نادر هلال” الذي عبر عن معرضه للفن التشكيلي تحت عنوان “ذات” بهذه الكلمات.

شهد أتيليه العرب للثقافة والفنون برئاسة الناقد التشكيلي هشام قنديل افتتاح معرض “ذات” بجاليري ضي المهندسين والذي يضم ٥٠ لوحة بأحجام مختلفة، شهد الافتتاح الدكتور مصطفى الفقي، والدكتور طارق الكومي، والدكتور سامي البلشي، والدكتور حسن عبد الفتاح، والدكتور محمد عرابي، والفنان السوداني عادل كيرة.

سعى الفنان نادر هلال في إبراز الشكل الإنساني فهو يلعب دور أساسيًا في لوحاته، فهو يكون في منتصفها كلوحة بورتريه تظهر ملامح الوجه الإنساني وتعبيراته من خلال نظرات العيون التي يعتقد المتفرجون أنها موجهه إليهم، وأيضًا في لوحات أخري ترى حميمية في النظرات التي توجهها اللوحات للجمهور المتفرج.

كما عبر الفنان “نادر هلال” عن جسد المرأة ففي لوحة أظهرها في الجزء الأيمن وتحتل أكثر من نصف مساحة اللوحة ومعها و مرتبطة ببدلة معلقة بشكل رمزي تشكيلي، ولوحة لرجل يحتضن طفلا، بحيث يعتقد الناظر اليها أنها تحمل معنا عنيفا، ولكن عند تدقيق النظر تجد أنها تعبر عن الجمع بين الرجل والطفل، ومن المعتقد أن الفنان “نادر هلال” رسم نفسه وهو ممسكًا بسيجارة يظهر في حالة حنين إلى الماضي، ويحاول عرض كل الخبايا بداخله وترتيب أفكاره، توضيحًا لكلامه عن المعرض أن الـ “ذات” أن اعرف نفسك بما فيها من معتقدات ومشاعر ورغبات لمعرفه القيم الأصيلة فيها والأهداف التي تنشط قوة إدراك الذات وتقديرها والتواصل معها فعندما تركز على قيمك وقناعاتك فأنت أقل عرضة لقول نعم عندما تريد أن تقول لا.

أظهر الفنان أيضًا اهتمامه بالحيوانات في لوحة “كلب بلدي” التي تعبر عن غريزة الأمومة لدى الحيوان فتظهر في اللوحة كلبز بلدي تحاول احتضان أطفالها وإرضاعهم وتظهر على الكلبة نظرات خوف ورعب فهي كائن ضعيف لا يستطيع أن يجد الحماية في الشارع.

ومن ضمن اللوحات أيضًا لوحة بعنوان “اليقين” وهي لوحة تعبيرية عبارة عن بورتريه كبير لشخص يظهر في حالة تواصل مع النفس والتفكير في أعماق نفسه طارحًا سؤال: هل وصل الإنسان إلى اليقين في تحقيق أهدافه وتجاربه الحياتية؟

المعرض يفتح أبوابه للجمهور يوميا من الساعة السادسة حتى التاسعة مساءً ويستمر حتى يوم ٢٠ يونيو.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 صحفية ــ مصــر

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى