أخبار ومتابعات

المسرح الغنائي للطفل ضمن سلسة ندوات أدب الطفل بقصر ثقافة الأنفوشي

د. هبة فاروق★
تحت رعاية أ. أماني عوض مدير قصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية وضمن ندوات نادي أدب الطفل المقدمة للأطفال وللمهتمين بأدب الطفل عامة، التي تتولى إدارتها الكاتبة هبة فاروق.
د. محمد مخيمر على المنصة مع د. هبة فاروق
أقيمت الندوة الثانية من سلسلة ندوات مسرح الطفل والتي جاءت بعنوان (المسرح الغنائي للطفل)، والتي تحدث فيها الكاتب والشاعر والناقد د. محمد مخيمر. طرح د. مخيمر ماهية المسرح الغنائي، والمسرح الشعري، وأهمية الغناء للأطفال كمادة تعليمية وتثقيفية، وممتعة للطفل.
جانب من الحضور
وبعدها فتحت مديرة الندوة د. هبة فاروق الحوار مع الحضور، حيث تطرق لمساهمة د. مخيمر في المسرح الغنائي العربي، وتم عرض أجزاء من مسرحيات غنائية للأطفال من مشاركاته، وقد شارك الأطفال الحاضرين في إلقاء الشعر والغناء.

كما تم تنفيذ تدريب للأطفال على الكتابة الشعرية الغنائية من خلال تمرين كتابة، مع تبسيط د. مخيمر لكيفية كتابة الحوارات الغنائية داخل المسرحية، كما تطرق الحوار إلى مدى إقبال الأطفال على هذا النوع من الفن، ومدى تأثير تقديم الطفل للغناء بالمسرح على الطفل المتفرج من تقديم الكبير للغناء داخل المسرحية.

أ. أماني عوض مدير قصر ثقافة الأنفوشي
وأخيرا تحدث د. مخيمر عن كيفية اكتشاف الطفل لموهبته في الكتابة الشعرية. ومن المنتظر إقامة الندوة القادمة في منتصف شهر يونيو قبل الاحتفال بعيد الأضحى المبارك. تقام في قصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية ندوات نادي أدب الطفل في الاثنين الأخير من كل شهر، وهي ندوات مقدمة للأطفال وللمهتمين بأدب الطفل عامة، تدير اللقاءات الكاتبة هبة فاروق، وقد بدأت الندوات بسلسلة ندوات عن مسرح الطفل، حيث بدأت بندوة شهر مارس مع الكاتبة إيمان الشيمي عن الكتابة المسرحية للطفل.
مجموعة من الأطفال المشاركين في الندوة
وفي يوم 29 مايو كانت الندوة الثانية من سلسلة ندوات مسرح الطفل فجاءت بعنوان المسرح الغنائي للطفل، وكان ضيف المنصة الكاتب والشاعر والناقد د. محمد مخيمر. ودار حوار بين فيه د. مخيمر ماهية المسرح الغنائي، والمسرح الشعري، وأهمية الغناء للأطفال كمادة تعليمية وتثقيفية، وممتعة للطفل. وذهب الحوار إلى مساهمة د. مخيمر في المسرح الغنائي العربي، وتم عرض أجزاء من مسرحيات غنائية للأطفال من مشاركاته، وقد شارك الأطفال الحاضرين في إلقاء الشعر والغناء. كما تم تنفيذ تدريب للأطفال على الكتابة الشعرية الغنائية من خلال تمرين كتابة، مع تبسيط د. مخيمر لكيفية كتابة الحوارات الغنائية داخل المسرحية، كما تطرق الحوار إلى مدى إقبال الأطفال على هذا النوع من الفن، ومدى تأثير تقديم الطفل للغناء بالمسرح على الطفل المتفرج من تقديم الكبير للغناء داخل المسرحية.
الموهبة الغنائية ملك فتحي تتوسط د. مخيمر وهبة

وأخيرا تحدث د. مخيمر عن كيفية اكتشاف الطفل لموهبته في الكتابة الشعرية. ومنتظر إقامة ندوة شهر يونيو في منتصف الشهر قبل الاحتفال بعيد الأضحى المبارك.

ومن الجدير بالذكر أن قصر ثقافة الأنفوشي دأب في هذا الموسم ومن خلال نادي  أدب الطفل على إقامة سلسلة ندوات عن مسرح الطفل في آخر يوم اثنين من نهاية كل شهر، حيث كانت الندوة السابقة مع الكاتبة إيمان الشيمي عن الكتابة المسرحية للطفل، في حين كانت الندوة الثانية مع د. محمد مخيمر في شهر مايو الماضي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
★كاتبة – الاسكندرية

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى