إذاعة وتليفزيونمشاركات شبابية

ريناد عماد: مسلسل “بطن الحوت”: دراما اجتماعية مستوحاة من قصة قابيل وهابيل.

ريناد عماد★
يبصر النور في عالم الدراما التليفزيونية المصرية مسلسل “بطن الحوت”، الذي يحمل في طياته قصةً ملتوية ومعقدة تجمع بين العناصر الاجتماعية والدينية والجريمة.
العمل من إخراج “أحمد فوزي صالح” وتأليف “محمد بركات”، ويتألق في بطولته نخبة من نجوم الفن المصري، من بينهم: محمد فراج، باسم سمرة، أسماء أبو اليزيد.
مستوحى من القرآن الكريم :
المسلسل يستلهم قصته من قصة قابيل وهابيل، كما جاءت في القرآن الكريم، ويرسم صورة معاصرة للتحديات والصراعات التي قد تنشأ في المجتمع اليوم.
يتناول “بطن الحوت” قضايا اجتماعية حديثة ويعكس الواقع  بشكلٍ مباشر.
شخصيات تتصارع:
المسلسل يتناول قصة شاب ملتزم دينيًّا يُجسِّد شخصيته( محمد فراج) بشكل مميز. يجد هذا الشاب نفسه  وسط مواجهات معقدة تتعلق بالجماعات السلفية وتجار المخدرات، يظهر الصراع الأسري بين الشخصيات، خاصةً بين الأخوين اللذين تتصاعد حولهما الأحداث.
أداء مميز:
ننطلق من ممثلي المسلسل لنصل إلى الشخصيات والأداء الذي جاء كالتالي:
محمد فراج :
تألق في دور ضياء العمري حيث قدم  أداءً قويًا يبرز مدى اندماجه مع الشخصية. ويظهر تفاعله المذهل مع التحولات التي تمر بها شخصيته، بما  يجسِّد التناقضات بين الالتزام الديني وضغوط الحياة.
بفضل إبداع فراج، يتمكن المشاهد من فهم تطورات طابعه والتعاطف مع تحدياته بحيث ظهر  بشكل مميز ولوك يشبه شخصية الشيخ “مؤنس” في مسلسل لعبة نيوتن، التي قدمها العام قبل الماضى مع الفنانة “منى زكي”.


باسم سمرة:
أداء باسم سمرة يتسم بالقوة والتميز، حيث يظهر بروعة في فن التمثيل، يبدو أن الدور مخصص له بشكل فريد، حيث يقنع الجمهور بشكل ملحوظ ويتقن تجسيد الشخصية بشكل يثير الرهبة.
باسم سمرة يظهر كفنان استثنائي، ويقدم أداءً لا مثيل له، يعكس أداؤه لشخصية هلال تفرده واحترافيته، ويبني شخصيته بطريقة مقنعة لدرجة  تجعله يبرز بشكل لا يضاهي غيره


حسام الحسيني:
عودة حسام الحسيني إلى التمثيل  في المسلسل بعد توقف دام سبع سنوات تعكس تحولًا مهمًا في مساره الفني.
يقدم الحسيني دورًا جديدًا يتحدى توقعات الجمهور، حيث يجسد شخصية شريرة في هذا العمل. الدور، الذي وصفه بأنه مركب وصعب، يتيح للحسيني التألق من جديد ويقدم مساحة تمثيل كبيرة.

أسماء أبو اليزيد
تميز أدؤاها بتعدد الأبعاد والتناقضات، حيث تقدم أسماء صورة جذابة لشخصية قوية ومستقلة، تجمع بين الشجاعة والطموح في سعيها لتحقيق النجاح الشخصي والاستقلال المالي، على الرغم من قسوة طموحها، يبرز جانب طيب في شخصيتها عبر تفاعلها مع شقيق طليقها، حيث تظهر قوة عاطفيّة غير متوقعة، فتنقلب الأحداث عندما تجد في شخص غير متوقع الحنان والدعم الذي فقدته في والدها وطليقها، ويظهر ذلك كمفتاح لفهم عمق شخصيتها والتحديات التي واجهتها في العلاقات العائلية، يضيف هذا الجانب الرومانسي إلى تعقيد شخصية أسماء ويعزز قوتها وقدرتها على التكيف مع مفارقات الحياة.

سماح أنور
تجسيدها لشخصية الأم في المسلسل يتميز بالتعدد والتنوع، حيث تتحدى الصورة التقليدية للأمهات في الدراما المصرية. فظهرت في دور الأم التي لا تعدل بين أبنائها، فالشخصية معقدة وغير تقليدية، مما يثير فضول المشاهدين حول تفاصيلها وتحولاتها.

مواقع تصوير جديدة:
يمتاز المسلسل بتصويره في حارات شعبية، ما يمنح العمل طابعًا شديد الواقعية ويظهر زحمة الحياة اليومية في الشوارع المصرية. هذا الاختيار يسهم في نقل الجمهور إلى أجواء تعكس الواقع بشكل أدق.
نظرة معاصرة على قصة قديمة:
“بطن الحوت” لا يقتصر على إعادة سرد قصة قديمة بل يقدم رؤية معاصرة تربط بين الماضي والحاضر، ويجعل الجمهور يتأمل في قضايا اليوم بضوء جديد.
ختام يثير التساؤلات
يُعد مسلسل “بطن الحوت” إضافة للدراما المصرية، حيث يمزج بين التشويق والتأمل في قضايا اجتماعية ملحة، ويأخذنا في رحلة تركب فيها الماضي والحاضر على سفينة الدراما الرائدة.
وتبقى الأسئلة حائرة حول مسار الأحداث فيه وما إذا كان الشاب الملتزم سيتمكن من الحفاظ على مبادئه في وجه التحديات التي تواجهه، أم يستسلم لضغوط الحياة؟


طالبة بقسم الدراما والنقد المسرحي -جامعة عين شمس -مصر.

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى