أخبار ومتابعاترواية

تعرف على الفائزين بجائزة كتارا فرع الراوية المنشورة وغير المنشورة.

أعلنت جائزة كتارا للرواية العربية منذ قليلٍ فوز كل من: الكاتب المصري« أشرف العشماوي » عن روايته “الجمعية السرية للمواطنين”، والكاتبة المصرية «رشا عدلي» عن روايتها “أنت تشرق أنت تضيء”، والكاتب العماني« محمد اليحيائي»، عن روايته “الحرب” بجائزة أفضل رواية عربية منشورة لعام 2023.

ومن الجدير بالذكر أن الكاتب المصري أشرف العشماوي من مواليد ١٩٦٦م، بمحافظة الجيزة، ومن أبرز الجوائز التي حصل عليها: جائزة أفضل رواية في معرض القاهرة الدولي للكتاب عام ٢٠١٤م عن روايته (البارمان)، وجائزة أفضل رواية تاريخية من ملتقى مملكة البحرين الثقافية عام ٢٠١٩م عن روايته (كلاب الراعي)، كما رُشحت روايته(تويا) للبوكر العربية عام ٢٠١٢م، وآخر أعماله رواية (السرعة القصوى صفر).
والكاتبة رشا عدلي من مواليد القاهرة عام ١٩٧٦م، ومن أبرز أعمالها الروائية :« قطار الليل إلى تل أبيب »، «على مشارف الليل»، « آخر أيام الباشا».
ويُذكر أن روايتها«شغف» حصلت الترجمة الإنجليزية لها على جائزة نيبال العالمية للترجمة عام ٢٠٢٢م.
كما وصلت الرواية نفسها في نسختها الإنجليزية لجائزة (دبلن) الأدبية عام ٢٠٢٢م.كما ترشحت للقائمة الطويلة للرواية العالمية عام ٢٠١٨م.
والكاتب العماني «محمد اليحيائي» كاتب ومنتج أفلام وثائقية من مواليد مسقط،
ومن أبرز أعماله الأدبية: مجموعة قصصية بعنوان «خرزة المشي»، ومجموعة « يوم نفضت خزينة الغبار عن منامتها»، والمجموعة القصصية «طيور بيضاء، طيور سوداء».


كما أعلنت الجائزة فرع الراوية غير المنشورة فوز كل من الكاتب «رامي رأفت» من مصر، عن روايته (كومالا ابن النارورحلته في ممالك الجبارين) ، والكاتب «محمد تركي الدعفيس» من سوريا، عن روايته (مدينة يسكنها الجنون)، والكاتب «مصطفى بوري»من الجزائر، عن روايته (الروفات الأخيرة).
وقد قررت مؤسسة (كتارا) إضافة فرع (الرواية التاريخية) إلى فروع جائزة كتارا للرواية العربية، بدءًا من الدورة العاشرة لعام
٤٢٠٢م.
وكشف «خالد بن إبراهيم السليطي» عن قرار الجائزة، بناءً على اقتراح من «حمد بن عبد العزيز الكواري».

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى