أخبار ومتابعات

المؤتمر الصحفي لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

آية سيد★

عقد مساء الثلاثاء الموافق 22 أغسطس 2023، المؤتمر الصحفي لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثلاثين، بالمجلس الأعلى للثقافة، برئاسة الدكتور سامح مهران، وبحضور الدكتور أيمن الشيوي مدير المهرجان، والدكتورة دينا أمين مديرة المهرجان، والدكتور محمد الشافعي المنسق العام للمهرجان، وقدم المؤتمر الإعلامي مصطفى الكيلاني.

افتتح الكيلاني حديثه بالمؤتمر قائلًا: أن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يعتبر أهم فعالية مسرحية في مصر، وسوف يكون من أهم خمس مهرجانات مسرحية على مستوى العالم، وأن المسرح التجريبي يعتبر سحر المسرح الذي يعلمنا الكثير ويعتمد على استخدام أساليب جديدة في الإخراج والتمثيل، تخرج عن القواعد الثابتة والقيود. وقد أعرب أن أهم ما يميز المهرجان حرصه على إثراء المكتبة العربية وتأريخ كل التجارب المسرحية.

وقد كشف الدكتور محمد سمير الخطيب، عضو اللجنة العليا للمهرجان، عن كتب وإصدارات هذه الدورة، حيث إن المهرجان سيصدر 6 عناوين في هذه الدورة، وهي: الفنون الأدائية والشتات العربي في أوروبا من تأليف د. عمر فرتات، وتمثيلات الهجنة الثقافية في المسرح من تأليف د. شيماء مكرك، والأدائية من تأليف إيريكا فيشر ليشته ومن ترجمة د. مروة مهدي عبيدو، وفن المسرح من تأليف جيمس هاملتون ومن ترجمة أحمد عبد الفتاح، ونظرية الدراماتورجيا من تأليف جانيك زاتوفسكي ومن ترجمة أحمد عبد الفتاح، وأيضًا كتاب مهرجان أبو الهول: أول مهرجان ميتافيرس في العالم والذي يكون من تأليف هايل علي المذابي.

كما أعلن الدكتور محمد الخطيب عن الندوات والمحاور الفكرية بهذه الدورة، والتي سوف تقام في أربع أيام من 2 سبتمبر حتى 5 سبتمبر، في اليوم الواحد سوف يقام جلستين، الجلسة الواحدة تتراوح لمدة ساعتين وتوجد استراحة نصف ساعة بين الجلستين.

وقد أعلنت الدكتورة دينا أمين عن الورش الفنية التي ستقام بهذه الدورة، وهي: ورشة “رسم وبناء الشخصية” للفنان لوك لينر، وورشة “بروفة ممتدة” للفنانة نورا أمين، وورشة “مسرح إعادة التمثيل” للفنانة داليا صبور، ورشة “تنمية مصادر التمويل” للمخرج أحمد العطار، ورشة “موسيقى الجسد والمسرح” للدكتورة ياسمين فراج، “ورشة توظيف الارتجال” للدكتورة أنجي البستاوي، ورشة “تقنية Meisner” للفنان نديم، وورشة “أصول ومبادئ المسرح الارتجالي” للفنان رمزي لينر.

وقد أعلن المخرج أحمد البوهي عن مفاجأة تقديم العرض المسرحي “تشارلي شابلن” بشكل كامل، خلال حفل افتتاح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، كما صرح أن حفل الافتتاح سوف يتم فيه استخدام الذكاء الاصطناعي على خشبة المسرح.

صرح الدكتور أيمن الشيوي مدير المهرجان، عن العروض المصرية والعربية المشاركة بهذه الدورة، فقد قال: أن هناك 90 عرضًا مصريًا قد تقدموا للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان، وتم اختيار عرضين فقط وهما: عرض “الرجل الذي أكله الورق” إخراج محمد الحضري، وعرض “من أجل الجنة إيكاريوس” إخراج أحمد عزت الألفي. كما تم اختيار العرض المسرحي “فريدا” بواسطة اللجنة العليا للمهرجان، ولكن هذا العرض خارج المسابقة الرسمية.

كما صرح د. أيمن الشيوي أن هناك 87 عرضًا عربيًا تقدموا للمشاركة في المهرجان، وتم اختيار 8 عروض من ضمنهم، وهما: الروبة من تونس، السيد والعبد من البحرين، صادق النمك من السعودية، فنتولين العودة من فلسطين، قائمة الخديج من الإمارات، ملف 12 من العراق، ما يراوش من تونس، نوستالجيا من الجزائر.

أعلن الدكتور محمد الشافعي المنسق العام للمهرجان، عن العروض الأجنبية المشاركة بالمهرجان والتي يبلغ عددها 8 عروض من أصل 88 عرضًا أجنبيًا تقدموا للمشاركة في المهرجان، وهما: عطيل من جورجيا، نيكي باديري بالتعاون بين الكونغو وزامبيا وبلجيكا، الإلياذة من اليونان، بوكوفيسكي من أرمينيا، أنتيجون من ليتوانيا، تابو بالتعاون بين سوريا وألمانيا، APNEA من إيطاليا، Teenage god من فرنسا.

 وقد صرح الدكتور سامح مهران عن أسماء المكرمين بهذه الندوة، قائلًا: أن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يكرم الممثلة المصرية ليلى علوي، والمخرج المسرحي ناصر عبد المنعم، والمخرج خالد جلال، ومهندس الديكور حازم شبل، والناقد جلال حافظ، والفنانة أسيموي ديبورا من أوغندا، والفنان جيلز فورمان من إنجلترا، والمخرج محمد العامري من الإمارات، والفنان عواد علي من العراق، والأستاذ سلطان البارعي من المملكة العربية السعودية.

اللجنة العليا للمهرجان تتكون من الدكتور سامح مهران رئيس المهرجان، الدكتور محمد الشافعي منسق عام المهرجان، الدكتورة دينا أمين مدير المهرجان، والدكتور أيمن الشيوي مدير المهرجان، بالإضافة إلى عضوية كل من: الدكتور أحمد مجاهد، الدكتورة أسماء يحيي الطاهر، الدكتور محمد سمير الخطيب، المخرج أحمد البوهي.

ــــــــــــــــــــــــــــ

★ باحثة ماجستيــر ــ مصــر

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى