أخبار ومتابعاتإذاعة وتليفزيون

الفنانون العرب يشاركون في السباق الرمضاني والحكم للجمهور!

خلود عماد ★

بدأ العد التنازلي للسباق الرمضاني فما هي إلا أيام قصيرة تفصلنا عن بداية شهر رمضان المبارك ويبدأ معه تشكيلة متنوعة من الأعمال الرمضانية التي ينتظرها الجمهور في الوطن العربي.

وهذه الأعمال متفاوتة بين الكوميدي والدرامي ولكن كانت الكوميديا المصرية نصيب كبير من هذه الأعمال كما أن الأعمال الكوميدية هذا العام اعتمدت على فنانين كبار لم يقدموا الكوميديا في العام الماضي ومنهم..

الفنان طارق لطفي والذي يشارك ببطولة مسلسل “مذكرات زوج” وهو مسلسل اجتماعي كوميدي على غير المعتاد ففي رمضان الماضي قدم ادوار درامية مثل شخصية “خلدون” التي قدمها في مسلسل جزيرة غمام، ويشارك طارق لطفي البطولة عائشة بن أحمد خالد الصاوي، نور خالد النبوي، عمر الشناوي ومن إخراج تامر نادي.

وأيضًا الفنان أحمد أمين الذي عاد إلى الكوميديا مرة أخرى بعد أن قدم لجمهوره شخصية درامية في مسلسل جزيرة غمام العام الماضي، فأحمد أمين دخل السباق الرمضاني هذا العام بمسلسل “الصفارة” وهو مسلسل من ١٥ حلقة قدمه في إطار كوميدي، ويشاركه التمثيل طه دسوقي، إنعام سالوسة، حاتم صلاح ومن إخراج علاء إسماعيل.

وتستكمل الفنانة يسرا مشوارها الكوميدي هذا العام أيضا بمسلسل “١٠٠٠ حمد لله على السلامة” بعد أن قدمت العام الماضي “أحلام سعيدة”، ويشاركها التمثيل شيماء سيف، محمد ثروت، مايان السيد، وعنبة ومن إخراج عمرو صلاح.

وأيضا الفنان أحمد مكي الذي عاد للكوميديا وبالتحديد مسلسل “الكبير أوي ٧” بعد أن عرض العام الماضي الجزء السادس منه وحقق نجاح كبير وكان هذا بعد أن شارك مكي مشاركة دراميه في مسلسل “الإختيار٢” ويعتبر هذا الدور من أهم الأدوار في مشواره الفني، وكان دخول مكي هذا العام قويًا فقد بدأ الترويج عن مسلسلة بـ فيديو كليب لأغنية راب تحت عنوان “ولعانة” ويشارك مكي التمثيل رحمة أحمد، بيومي فؤاد، محمد سلام، هشام إسماعيل، مصطفى غريب، ومن إخراج أحمد الجندي.

وهناك الفنانة دنيا سمير غانم التي تعود إلى الدراما الرمضانية هذا العام بعد غياب ٣ سنوات، وهذا بمشاركتها في مسلسل “جت سليمة” والذي تدور أحداثه في ١٥ حلقة وأيضًا في إطار كوميدي، ويشاركها التمثيل محمد سلام، محمد ثروت، خالد الصاوي، مايان السيد، شيرين، ومن إخراج إسلام خيري 

وليست دنيا سمير غانم فقط التي ستعود إلى السباق الرمضاني فالفنان عمرو يوسف أيضًا سيقدم مسلسل “الفرقة ١٠١” ويشاركه التمثيل، فتحي عبد الوهاب، وخالد الصاوي، ومن إخراج محمد سلامة.

وأيضًا الفنان محمد سعد والذي يعود إلى الدراما التليفزيونية بعد غياب ٩ سنوات وهذا من خلال مسلسل “إكس لا نس” ويشاركه التمثيل ويزو، وحسام داغر، ومحمد فتحي، وسامي مغاوري، ومن إخراج إبرام نشأت.

وبالحديث عن المسلسلات الاجتماعية الكوميدية نرى أن مسلسل “رمضان كريم ” سيتم عرض الجزء الثاني منه وهو مسلسل اجتماعي يتكلم عن شهر رمضان ويقدم العلاقة الاسرية والاجتماعية بشكل لايت، وعلى الرغم من أن عدد كبير من ممثلين الجزء الأول لم يستطيعوا أن يشاركوا في هذا الجزء إلا أنهم لم يتم استبدالهم بممثلين آخرين بل تم استبدال الدور نفسه، وتم خلق شخصيات جديدة وعلى سبيل المثال الفنان الراحل محمود الجندي كان من أبطال الجزء الأول، وفي الجزء الثاني ظهر في الإعلان صورته وعليها الحداد، فالمخرج حافظ على واقعية المسلسل والشخصيات في هذا الإطار الاجتماعي.

ولن ننسى المسلسلات التي سيتم عرض أجزاء أخرى منها، فكما تحدثنا عن الكبير ٧، وعن رمضان كريم ٢، سنتحدث أيضًا عن المداح ٣ (أسطورة العشق) فبعد النجاح الذي حققه حمادة هلال في الجزئيين الأول والثاني في المداح سيتم عرض الجزء الثالث ولكن حماده هلال أكد أن هذا الجزء سيكون مختلف تمامًا عن الأجزاء السابقة، بالإضافة إلى وجود شخصيات جديدة ويشارك حمادة هلال البطولة هبة مجدي، ولوسي، ومحمد رياض، وخالد سرحان، ومن إخراج أحمد سمير فرج.

ابتعد كثير من الفنانين عن تقديم الكوميديا هذا العام وقدموا أعمال درامية وتاريخية مثل الفنانة منى زكي التي تستجد قصة واقعية في مسلسل “تحت الوصاية” في إطار درامي مكون من ١٥ حلقة، ويشاركها في التمثيل دياب، وعلي الطيب، وخالد كمال، ومها نصار، ومن إخراج محمد شاكر خضير.

والفنان محمد ممدوح ومسلسلة “رشيد” الذي يدور أيضا في أحداث درامية، ويشاركه البطولة الفنانة ريهام عبد الغفور، ومن إخراج مي ممدوح.

وتشارك الفنانة أمينة خليل أيضًا في الإطار الدرامي من خلال مسلسل “الهرشة السابعة” ويشاركها التمثيل الفنان محمد شاهين، وعايدة رياض، وأسماء جلال، ومن تأليف مريم ناعوم، وإخراج كريم الشناوي.

أما الفنان أحمد فهمي فـ يشارك في مسلسل “سره الباتع” وهو مسلسل مأخوذ عن قصة يوسف إدريس “سره الباتع” ومن إخراج خالد يوسف.

وأيضًا الفنان خالد النبوي الذي يقدم شخصية تاريخية دينية في مسلسل “الإمام الشافعي”، ويشاركه التمثيل أروى جودة، ونضال الشافعي، وخالد أنور، وحمزة العيلي، وفرح بسيسيو، ومن إخراج الليث حجو.

ويعود إلينا من جديد الفنان أحمد عيد الذي إعتاد على تقديم الكوميديا لجمهوره، لـ يقدم لنا هذا العام دور صعيدي درامي في مسلسل “عمله نادرة” من بطوله نيلي كريم وإخراج محمد جمال العدل.

وفي دور الرجل الصعيدي أيضًا نرى الفنان محمد رمضان الذي يقدم مسلسل “جعفر العمدة” من تأليف وإخراج محمد سامي، كما تقدم الفنانة روجينا دور امرأة صعيدية في مسلسل “ستهم” من إخراج رؤوف عبد العزيز.

وذلك بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الأعمال الرمضانية المصرية والتي ستشارك في سباق هذا العام.

وبالانتقال إلى الدراما الرمضانية الخليجية نرى أن الكويت ستشارك هذا العام في السباق بالعديد من المسلسلات منهم: مسلسل “غسيل” بطولة شجون الهاجري، عبد الله عبد الرضا، زينب أحمد، زهرة الخرجي، تأليف فهد العليوة، وإخراج أحمد عيد الواحد.

وأيضًا مسلسل “النكران” بطولة الفنان داوود حسين، باسمه حمادة، محمد الأنصاري، نجاح خطاب، أمل محمد، تأليف محمد جمال، وإخراج خالد جمل.

ومسلسل “قرة عنيك” وهو بطولة الفنانة حياة الفهد، بشير غنيم، سعاد علي، عبد العزيز نصار، وحصة النبهان، ومن إخراج سعود بو عبيد.

ومسلسل “ملح وسمرة” وهو بطوله الفنانة هدى حسين، ويشاركها التمثيل عبد الله البلوشي، منيرة محمد، جمال الردهان، نوف سلطان، وتأليف حمد الرومي، وإخراج علي العلي.

ومسلسل “حياتي المثالية” وهو من بطولة خالد أمين، فوز الشطي، أحمد إيراج، فهد باسم، وتأليف مريم الهاجري، وإخراج سائد بشير الهواري.

كما تعود الدراما السعودية بقوة هذا العام وتشارك بمسلسل “طاش ما طاش” بالجزء الـ ١٩ وذلك بعد أن توقف أكثر من ١٠ سنوات بعد النجاح العظيم الذي حققه في اجزاءه الـ ١٨، ومن المقرر عرض الجزء الـ ١٩ في حلقات منفصلة من بطوله ناصر القصبي، عبد الله السدحان، فهد الحيان، حبيب الحبيب، ويوسف الجراح.

ومسلسل “بطن وظهر” ويشارك في بطولته أحمد الجسمي، وسعاد علي، وزينب كرم، وروان الطويرقي، ومبارك المانع، وشهد سلمان والعمل من تأليف عثمان الشطي وإخراج سعود بوعبد الله.

مسلسل “منهو ولدنا ٢” ويشارك في بطولته إبراهيم الحجاج، فايز بن جريس، خيرية أبو لبن، هند محمد، وتأليف سامي الفليح، وإخراج منير الزعبي 

ومسلسل “حامض حلو٤” ويشارك في بطولته إحسان دعدوش، وعلي جابر، فوزية حسن، زهور علاء، ومن إخراج أسامة الشرقي.

وأيضًا شاركت الدراما العراقية هذا العام في السباق بمسلسلات “خان الذهب، اقتحام، بين أهلنا 5، تاتو”.

وغيرهم الكثير والكثير من المسلسلات التي سنشاهدها بعد أيام قليلة ونرى أي منهم سيفوز بالسباق هذا العام، على ان يبقى القرار الأخير والحكم للجمهور.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
 صحفية ــ مصــر

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى