مسرح

إيمان توفيق: “السمسمية” تروي، وتكشف قصص البطولة المصرية.

إيمان توفيق ★

ضمن مبادرة “ولد هنا” وتحت رعاية البيت الفني للمسرح؛ تُقدَّم على خشبة المسرح العائم؛ مسرحية “السمسمية”
“السمسمية” من إنتاج فرقة المواجهة والتجوال؛ لمديرها المخرج محمد الشرقاوي.
العرض من تأليف وإخراج سعيد سليمان، وبطولة عدد من الممثلين الشباب الموهوبين.

السمسمية: آلة موسيقية مصرية قديمة، تُروى على أنغامها قصص أبطال شعبيين؛ لم يُسلط عليهم الضوء في مدن  القناة- الإسماعيلية وبور سعيد والسويس- أثناء الحروب المصرية مع العدو الإسرائيلي؛ في جو من المتعة والإبداع؛ لنرى تراثنا الشعبي يُروى على لسان أبطاله، أبطال لم يفكروا مرتين في الدفاع عن وطنهم بما استطاعوا.

العرض يُقدَّم في إطار مشوق من الأغاني الوطنية، والاِستعراضات؛ التي تروي هذه السير الشعبية، كما اعتمد صُناع العمل بشكل كبير على التواصل مع الجمهور؛ بدايةً من استقبال الممثلين للجمهور خارج المسرح؛ في فقرة ظريفة من الأغاني، والتفاعل معهم – تمهيدًا لأحداث المسرحية-  الأمر الذي خلق علاقة بين المؤديين والجمهور؛ فأصبحوا طوال العرض في حالة اهتمام بالغ بالأحداث، والتأثر بها، والتفاعل معها.


أبطال على أنغام الموسيقى

الكابتن الغزالي، زينب الكفراوي، جلال هاشم، هذه الأسماء، وآخرون نراها في السمسمية تروي قصتها بنفسها، نرى مشاعر الأبطال، ونتأثر معهم في هذه الرحلة التاريخية، لم يتم اختيار هذه الشخصيات من أبطال الجيش، أو الشرطة في ذلك الوقت؛ ولكن تم تسليط الضوء على شخصيات في مختلف المجالات، المُعلمات، الممرضات، الفنانين، وغيرهم من الأفراد الذين قاوموا بطريقتهم وبما هو متاح لهم؛ هذه الحكايات نشاهدها طوال العرض يصاحبها أنغام الموسيقى الحية في المسرح بآلالات العود، والطبلة، وطبعًا السمسمية، تسير مع الحكاية وكأنها تُروى مرة على لسان البشر، ومرة بالأنغام.

الديكور وعبور الزمن

ديكور “السمسمية” للمهندسة سماح نبيل كان مميزًا، فكل قطعة تأخذك في حكاية، تجد في قلب المسرح آلة السمسمية بحجم عملاق، في تنبيه وامتنان دائم لهذه الآلة؛ التي تُعتبر إرثاً وعلامة لمدن القناة، والتي احتفظت بهذه الحكايات العظيمة.

ممكن!
ممكن تكون الأعظم
ممكن تكون الأفضل
ممكن تكون البطل
من كلمات هيثم درويش.
جاءت آخر أغاني السمسمية؛ التي توجه رسالة لكل شخص يرى أن الأمل مفقود “مفيش فايدة”، كلمات وموسيقى حماسية، اِنتهت بها السمسمية، صانعة عرض جديد لافت ، لا يَذكُر أبطال مقاومة فقط، إنما يكشف لنا عن مجموعة من الفنانين المتنوعين في الموهبة بين التمثيل المُتقن، والصوت العذب.

صُناع وأبطال السمسمية

آسر علي، إيمان مسامح، أحمد جمال، سالي النمس،جاكلين سعيد، مريم سعيد، عبدالرحمن آل مرسي، محمد النمس، وسام مصطفى، روجينا نادي.
العازفون: هيثم درويش، أحمد السيد، إياد القاضي، أشرف عبدالرؤوف.


★طالبة بقسم الدراما والنقد المسرحي -جامعة عين شمس -مصر.

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى