أخبار ومتابعاتسينما

بانوراما الفيلم الأوروبي يعلن أقسام دورته الـ16.


تنطلق فعاليات مهرجان بانوراما الفيلم الأوروبي في دورته الـ16 التي ستُقام في الفترة من 11 لـ 20 يناير المقبل في سينما زاوية وسينما الزمالك.

وتضم هذه الدورة أكثر من 45 فيلمًا تحت 8 أقسام.
وتتنوع الأفلام بين روائي ووثائقي وعروض استيعادية وبجانب برنامج الأفلام، يضم البرنامج الموازي نقاشات وندوات وورش.
القسم الأول “أحداث وشخصيات”
يحكي قصص تحرّكها شخصيات تنكشف آلياتها الداخلية المُعقّدة أمام أعيننا، وتضم الأفلام التالية:( عائشة، أبو لينيا، لا تتوقع الكثير من نهاية العالم، عصابات، ليلة أمورية الأخيرة، أيام مثالية، بيترك- وحيدًا في مواجهة الدولة).

القسم الثاني “شباب مُمزّق”
ويقدم قصص شباب يتعرّف على صعوبات ومحن العالم للمرة الأولى، ويضم الأفلام التالية( نادي الصفر، بنت، عالم البنات، كيفية ممارسة الجنس، أنا قبطان، بلاد ضائعة، عدواني).

القسم الثالث “انجذاب غريزي”أفلام تحكي عن الانجذاب العميق الذي يأتي بلا سابق إنذار ليضع أبطال القصص في مواقف غير عادية، ويقدم أفلام (بلاك بيرد بلاك بيرد بلاك بيري، أوراق شجر متساقطة، غراميات ليف س، البطيء، الابتهاج).

أفلام تحكي عن الانجذاب العميق الذي يأتي بلا سابق إنذار ليضع أبطال القصص في مواقف غير عادية، ويقدم أفلام (بلاك بيرد بلاك بيرد بلاك بيري، أوراق شجر متساقطة، غراميات ليف س، البطيء، الابتهاج).

القسم الرابع “مواد خام”
يتناول الحياة الأخرى للقطات صوّرها صانعو أفلام في الماضي والحاضر، ويضم أفلام ( وقال الملك يالها من آلة رائعة، بين الثورات، وداعًا طبريا، سينما المقاومة- مشاهد من شرائط لابودفيتش، الرقص على حافة البركان، عدم الانحياز- مشاهد من بكرات لابودفيتش، غرفة رقم ٩٩٩).

القسم الخامس “عالم خفي/مرئي”
يعرض قصص عوالم خفتها\كشفتها آلة الاستعمار الرأسمالي، وتضم أفلام (لا كيميرا، سالم، نذير، سامسرا، المدفوعون، الوحش، أحلام سعيدة، سماء بيضاء بلاستيكية).

القسم السادس “سياسات اجتماعية”
يقدم مساحات مشتركة تُحيي تشابك الاجتماعيات والسياسة، ويضم أفلام ( دع النهر يتدفق، على قارب أدمان، غرفة المدرسين، جسمنا، أختيه الساونا، شجرة البلوط العجوز).

القسم السابع “العائلة”
يتضمن أفلام رسوم مُتحركة للكبار والصغار، ويضم فيلمين هما ( كلب سلوقي، ليندا تريد دجاجًا).

القسم الثامن “سينما أكي كاوريسماكي”
يقدم مجموعة من عروض استعادية لبعضًا من أعمال المخرج الفنلندي أكي كاوريسماكي البارزة، وهم ( اريال، اتحاد الكاماري، رعاة بقر ليننجرادإلى أمريكا، رجل بلا ماضي، فتاة مصنع أعواد الثقاب).

يذكر أن مهرجان بانوراما الفليم الأوروبي هو حدث ممول من الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع اتحاد المعاهد الثقافية الأوروبية (يونيك) وتنظمه سينما زاوية وأفلام مصر العالمية وتحت رعاية المركز القومي للسينما ومن ضمن شركائه المركز الثقافي البريطاني والمعهد الفرنسي والمعهد الايطالي ومركز الأفلام السويسري ومركز الفيلم الفنلندي وراديو NRJ ومكتبة ديوان.


مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى