أخبار ومتابعات

مهرجان كايروكوميكس في دورته الثامنة اليوم يحمل المفاجآت


بدأت اليوم الجمعة فعاليات مهرجان القصة المصورة بمركز (محمود مختار الثقافي) بالجزيرة، الجمعة الموافق الثالث من نوفمبر الجاري لمدة ثلاثة أيام .
الفعاليات من تنظيم الفن التاسع وبدعم من: ،(المعهد الفرنسي) بالقاهرة و(التعاون الإسباني) في مصر ومعهد (جوتة القاهرة) و(المركز الثقافي التشيكي) بالقاهرة وبالشراكة مع متحف (محمود مختار) و(قطاع الفنون التشكيلية) بوزارة الثقافة .
يُذكر أن شخصية هذا العام والمعرض الرئيسي “مغامرات عصام’ للفنان كميل. بالإضافة لمعرض كتاب (جلوريا) لألمودينا بانو ومعرض كتاب (ليلة الثلاثاء) لمحمد قريطم، وتضم فعاليات المهرجان ورش عمل بورتفوليو مع الفنانين الضيوف: جان لاستوميرسكي وجيري شيماتشيك (التشيك) ومحمد قريطم (لبنان) وعمرو طلعت (مصر)، واللقاءات الفنية مع: ميجو ومحمد إسماعيل أمين ومجد زهران وحنان الكرارجي ورانيا أمين ومصطفى هويدي وهالة طارق وحبيبة مصطفى ويوسف زيدان وباسكال غزالي (لبنان) وجنزير وميلان
هالسنج (هولندا). في سوق الكوميكس، أكبر تجمع لناشري القصص المصورة في مصر وأيضاً ساحة الفنانين المستقلين لعرض وبيع معروضاتهم من الكتب والرسوم.
جيري شيماتشيك (١٩٦٧)
تخرج جيري شيماتشيك من جامعة ماساريك في برنو وتخصص فى تاريخ الفن. عاش في مرسيليا لعدة سنوات حيث عمل كموظف في موقف سيارات لاحقًا، إلى جانب العديد من المهن المختلفة، ولفترةً طويلةٍ عمل كمُخرج درامي في تلفزيون التشيك العام.
وفي السنوات الأخيرة، كرس نفسه لكتابة النثر. تم ترشيح كتبه السابقة لجائزة «جوزيف شكفوريكي» الأدبية. سنازيفكي (المناضلون ٢٠٠٩)، كاراكتر (الشخصية ٢٠١٢) ومالا نوتشني زرانيتسه (وجبة ليلية صغيرة ٢٠١٤).
وحاز كتابة الهزلي تشلانيك الثانية (المادَة الثانية ٢٠١٩) على العديد من جوائز الأكاديمية التشيكية للقصص المصورة.


لاستومرسكي (١٩٧٢

أمضى لاستومرسكي مرحلتي الطفولة والشباب المبكر في «سلوفاكيا»، حيث درس التصميم الجرافيكي في المدرسة الثانوية للفنون والحرف بمدينة كوشيتسه، ثم في كلية التربية بجامعة بافول يوزف شافاريك في مدينة بريشوف، وتخصص في التاريخ والتربية الفنية. بعد ذلك تخرج من استوديو التصميم الجرافيكي بكلية الفنون الجميلة في جامعة برنو التقنية بجمهورية التشيك. وبعد انتهائه من دراسته الجامعية، درس تقنيات الرسم التوضيحي في استوديو الديكور بأكاديمية «ياناتشيك» للفنون المسرحية في مدينة برنو، ويعمل حاليًا كأستاذ للرسم التشكيلي في كلية الفنون الجميلة، وأيضًا رئيس قسم الرسوم التوضيحية في المدرسة الثانوية للفنون والتصميم في برنو.
ابتكر لاستومرسكي رسومات وأشكالًا توضيحية لألعاب الهاتف المحمول والكتب والإنتاج التلفزيوني ورسومات الرسوم المتحركة والمعارض التفاعلية في المتاحف. ومع ذلك، فإن تركيزه الأساسي هو القصص المصورة. وقد شارك في عددٍ من معارض القصص المصورة في جمهورية التشيك وخارجها.


مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى