أخبار ومتابعات

المهرجان القومي للمسرح المصري يُطلق صافرة البداية

★ خاص لـ نقد X نقد

شهدت دار الأوبرا المصرية اليوم افتتاح الدورة السادسة عشر من المهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان محمد رياض، والتي من المقرر ان تستمر حتى ١٤ أغسطس، وذلك بحضور وزيرة الثقافة المصرية د. نيفين الكيلاني، وتحمل الدورة السادسة عشر من المهرجان اسم الزعيم عادل إمام تقديرًا لمسيرته الفنية الكبيرة الممتدة.

 بدأ الحفل بعرض استعراضي من إخراج هاني عفيفي والذي مزج بين الاستعراض من تصميم شيرين حجازي،  ومشهد من مسرحية شاهد ماشفش حاجه للزعيم عادل إمام والذي أداه الفنان محمد عادل ضيف شرف الحفل.

ومن ثم أعلنت د. نيفين الكيلاني عن افتتاح الدورة السادسة عشر من المهرجان، ثم تحدث ياسر صادق مدير المهرجان في كلمته قائلًا ” ان هناك ٣٧ عرضًا مسرحيًا يتنافسون في هذه الدورة كما تحدث عن مسابقة التأليف والنقد وعن الورش التي بدأت قبل فعاليات المهرجان لتستمر على مدار شهر كامل”، ثم تحدث محمد رياض رئيس المهرجان قائلًا “أن أهمية المهرجان تأتي من كونه أكبر ملتقى للمسرحيين في مصر، ووجه التحية لصناع المسرح المصري، ثم وجه الشكر لكل من دعم المهرجان وتحديدا وزيرة الثقافة د. نيفين الكيلاني كما وجه الشكر لجميع الرؤساء السابقين للمهرجان وخص بالشكر مؤسس المهرجان القومي للمسرح المصري د. أشرف زكي”.

قدمت إدارة المهرجان شهادات تقدير للجنة مشاهدة واختيار العروض المشاركة وهم الشاعر محمد بهجت رئيسًا للجنة والأعضاء الفنانة عزة لبيب، الفنان إميل شوقي، المخرجة عبير علي، والمخرج إيمان الصيرفي، تقديرًا لجهودهم، كما تم الاعلان عن لجنة تحكيم العروض المسرحية والتي يرأسها الفنان أشرف عبد الغفور وبعضوية كلا من الفنان مجدي كامل، والناقد جرجس شكري، مهندس الديكور محمد الغرباوي، الدكتورة سحر الهلالي، المخرج نادر صلاح الدين، والموسيقار طارق مهران.

كما احتفى المهرجان بتكريم مجموعة من رموز المسرح، تقديراً لمسيرتهم المسرحية، حيث كرم الفنان صلاح عبد الله، الفنان محمد محمود، الفنان خالد الصاوي، الفنان رشدي الشامي، الفنان أحمد فؤاد سليم، الفنان محمد أبو داود، د. سامي عبد الحليم، الفنان رياض الخولي، الكاتب محمد السيد عيد، ومهندسه الديكور نهى برادة.

واخيرًا شهد الحفل فقرة موسيقية للموسيقار هاني شنودة بعزف مقطوعات موسيقية من أعمال الزعيم عادل إمام من بينهم موسيقى فيلم الحريف وشمس الزناتي.

وذلك بحضور كوكبة من نجوم الفن والمسرح، من بينهم سيدة المسرح العربي سميحة أيوب، إلهام شاهين، ونرمين الفقي، رانيا محمود ياسين، منال سلامه، سهر الصايغ، رانيا فريد شوقي، دنيا عبد العزيز، سيمون، والفنان لطفي لبيب، سامح حسين، محمد جمعه، أحمد السعدني، أحمد عزمي، حمزة العيلي، صبري فواز، وغيرهم.

_____________

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى