أخبار ومتابعاتمسرح

محمد فهمي:انطلاق فعاليات مهرجان المسرح العماني اليوم.

محمد فهمي ★

ينطلق مهرجان المسرح العماني في دورته الثامنة وذلك في الفترة من الثاني والعشرين من سبتمبر إلى الأول من أكتوبر، على خشبة مسرح العرفان بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض بمحافظة مسقط، وسنتناول لاحقًا العروض والندوات المقامة طيلة أيام المهرجان.

الإثنين 23 سبتمبر

سيتم إقامة مؤتمر صحفي على مسرح الردهة، وأول لقاء سيكون مع مدير المهرجان، وتليه فرقة الردهة، وكذلك جلسة حوارية مع ضيوف المهرجان، وتبدء اولى العروض وهو عرض مرئي الساعه الرابعة عصرًا على مسرح الردهة، وتليه ندوة لمهرجان المسرح العربي، ثم يزداد التنافس بين العروض بعرض مسرحية “نعمه” على مسرح الفضاءات المفتوحة، وبعده عرض “الجدر” لفرقة لبان تحت إشراف الدكتور عبدالكريم بن علي بن جواد اللواتي، على مسرح العرفان ثم في النهاية ندوة تعقيبية للعرض.

الثلاثاء 24 سبتمبر

حرص المهرجان على إقامة ورش مسرحية وأولى الورش عن سيكولوجية الشخصية المسرحية في ردهة المهرجان، ويليه مؤتمر صحفي لفرقة مسقط وكما اعتدنا جلسة حوارية لضيوف المهرجان، وبعده عرض مرئي على مسرح الردهة، وندوة تعريفية على مسرح الردهة، وتشتعل أمسية العروض بعرض الزمر على مسرح العرفان لفرقة مسرح مسقط بإشراف الشيخ حمد بن هلال المعمري، وعرض المنطقة على مسرح الفضاءات المفتوحة، وفي النهاية اليوم ندوة تعقيبية للعرض.

الأربعاء 25 سبتمبر

يفتتح يوم الأربعاء بورشة الإخراج في مسرح العرائس في ردهة المهرجان، ويليه المؤتمر الصحفي لفرقة السلطنة في مسرح الردهة ثم ندوة فكرية بعنوان (نحو المسرح العماني “الجلسة الأولى”)، وعرض مرئي في تمام الرابعة عصرًا، والجلسة الحوارية مع ضيوف المهرجان، ويقام عرض “على حافة الانهيار على مسرح الفضاءات المفتوحة، وعرض أصحاب السبت لفرقة السلطنة للثقافة والفن على مسرح العرفان

الخميس 26 سبتمبر

واهتمت أيضًا إدارة المهرجان بإقامة عروض وورش خاصة بذوي الإعاقة، وأولى انطلاقة تلك الاهتمامات بورشة تمكين الأشخاص ذوي الاعاقة في المسرح في ردهة المهرجان، ويليه المؤتمر الصحفي لفرقة الشرق على مسرح الردهة، وبعده ندوة بعنوان (نحو المسرح العماني “الجلسة الثانية”)، والعرض المرئي في تمام الرابعة، ثم تقام ندوة أخرى في نفس اليوم بعنوان “دور المسرح في بناء إنسان المستقلة، ثم مقهى المسرح، ثم تعود روح التنافس بين العروض فالأول عرض من بعثنا من مرقدنا من تقديم فرقة الشرق على مسرح العرفان باشراف الشيخ راشد بن حمد الشامسي ويليه الندوة التعقيبية للعرض في مسرح الردهة.

الجمعه 27 سبتمبر

يبدأ اليوم بالمؤتمر الصحفي لفرقة موشكا في مسرح الردهة، ويليه العرض المرئي على نفس المسرح، ويليه العرض المسرحي “محرك الحياة” على مسرح الجمعيات، ويليه مقهى المسرح، ويليه عرض”شجريون” على مسرح العرفان تحت إشراف عبد الله بن خميس أمبوسعيدي وفي نهاية اليوم الندوة التعقيبية للعرض في مسرح الردهة.

السبت 28 سبتمبر

يعد يوم السبت من الأيام الدسمة في المهرجان، ففي بداية اليوم تقام ورشة “أساسيات المكياج المسرحي” في ردهة المهرجان، ويليه المؤتمر الصحفي لفرقة نخل في مسرح الردهة وكذلك جلسة حوارية مع ضيوف المهرجان على نفس المسرح، وفي منتصف اليوم مسرحية “متر في متر”، ويليه مقهى المسرح، ويليه عرض “أضغاث أوهام” لفرقة نخل تحت إشراف محمد بن سليمان الكندي وتليه الندوة التعقيبية للعرض.

الأحد 29 سبتمبر

وفي يوم الأحد، تعرض مسرحية “وادي حكايات” على مسرح الجمعيات، ويليه المؤتمر الصحفي لفرقة مسرح الدن في مسرح الردهة، ويليه لقاء عن المسرح الجامعي في مسرح الردهة، والعرض المرئي في تمام الرابعة عصرًا، ويليه مسرحية “النصف الآخر من السماء على مسرح الجمعيات، ويليه مقهى المسرح، ويليه العرض “تغريبة القافر” بإشراف الدكتور سعيد بن حمد الربيعي على مسرح العرفان، وتليه الندوة التعقيبية للعرض على مسرح الردهة.

الإثنين 30 سبتمبر

وفي اخر ليالي مهرجان المسرح العربي، حيث يقام في بداية اليوم المؤتمر الصحفي لفرقة تواصل، ويليه لقاء عن المسرح المدرسي في مسرح الردهة، والعرض المرئي في تمام الرابعة عصرًا، ويليه عرض حكيم الحياة على مسرح الجمعيات، ويليه التكريم على مسرح الردهة، وفي نهاية اليوم عرض “مسارات الحب والحرب” على مسرح العرفان ويليه الندوة التعقيبية للعرض.

الجدير بالذكر أنه سيتم تكريم كل من: د.عبد الكريم جواد، المخرج أحمد البلوشي ، أحمد الأزكي، د. سعيد السيابي، المخرج خالد الشنفري.

وعن لجنة التحكيم فهم: د. حبيب غلوم، د . عبد الرضا جاسم، د.آمنة الربيع، عبد الغفور أحمد، د.حسين المسلم.

د.سعيد كريمي، د.سامي الجمعان.

وضمت اللجنة التنظيمية كل من: سعيد بن سلطان بن يعرب البوسعيدي (رئيسًا للمهرجان)، إدريس بن مسعود البوسعيدي (مشرف اللجنة المالية)، سعيد بن تمان العمري (مشرف اللجنة الإعلامية)، إبراهيم بن سيف بني عرابة (مدير المهرجان)، عماد بن محسن الشنفري (رئيس الجمعية العمانية للمسرح)، جليلة بنت سيف الفهدية (مديرة دائرة المسرح والسينما)، د .شبير بن عبد الرحيم العجمي(مشرف اللجنة الفنية).


★صحفي ـ مصر.

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى