أخبار ومتابعات

رحيل “حلمي التوني” آخر رواد الفن التشكيلي في مصر.

بعد رحلة حافلة بالفن والعطاء وشهرة كبيرة في مصر والعالم العربي ، رحل عن عالمنا منذ قليل الفنان التشكيلي المصري حلمي التوني عن عمر ناهز الـ 90 عامًا، حيث كان يعتبر واحداً من أبرز جيل الرواد في الحركة التشكيلية المصرية.

تميز التوني بأسلوب خاص به، نتيجة سنوات من العمل الفني المستمر ، بحيث لم ينقطع عن التصوير حتى أواخر أيامه ، حيث كان آخر معرض أقامه بعنوان السمكة والشمعة قبل سنتين تقريباً في جاليري الزمالك ، وضم مجموعة كبيرة من اللوحات تحت هذا العنوان.

اشتهر حلمي دون بقية الفنانين التشكيليين بالعمل في المجلات وخاصة في رسم أغلفة الكتب والموتيفات حيث كان له أسلوبه الخاص، وأصبح ولسنوات طويلة ملازماً لمجلة العربي الكويتية التي حفلت أعدادها بالكثير من روائعه الفنية .

أقام التوني معارضاً كثيرة في مصر وأغلب أقطار الوطن العربي ، ومن المعارض التي أقامها:

معرض على الشاطئ ، معرض نساء وخيول، معرض نساء من مصر، معرض المغنى حياة الروح، معرض شبابيك، معرض عندما يأتي المساء ، معرض ليه يا بنفسج ، معرض الشمعة والسمكة، معرض يحيا الحب، وجميعها بجاليري بيكاسو في الزمالك.

الجدير بالذكر أن الراحل حلمي التوني هو فنان تشكيلي مصري متخصص في التصوير الزيتي والتصميم، ولد بمحافظة بني سويف بمصر في 30 إبريل عام 1934، حصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة تخصص ديكور مسرحي عام 1958 ودرس فنون الزخرفة والديكور، تولي العديد من المناصب.

ومجلة نقد x نقد متمثلة برئيس ومدير تحريرها وفريق عمل المجلة، وقد آلمهم الخبر الحزين برحيل آخر فنان من جيل الرواد التشكيل المصري والعربي، يتقدمون إلى عائلة الفقيد الكرام، والفنانين التشكيليين في مصر والعالم العربي ، ومحبي التوني وفنه في كل مكان ، بخالص التعازي والمواساة ، بهذه الخسارة الفنية الكبيرة، داعين المولى عز وجل أن يرحمه بواسع رحمته ويغفر له ويلهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان.


مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى