أخبار ومتابعات

“هاملت” في ضيافة طلبة المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت


خاص لـ نقدX  نقد

في ظل الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني، والتي تقام خلال شهر مايو الجاري، وضمن اختبار مادة “تمثيل”، قدم طلبة الفرقة الثانية في قسم التمثيل والإخراج المسرحي في الكويت، عرض “هاملت”، بإشراف أستاذ المادة د. أيمن الخشاب، وبحضور مجموعة من الضيوف، تتقدمهم د. أحلام حسن، رئيس قسم التمثيل والإخراج المسرحي.

طلبة الفرقة الثانية مع رئيسة القسم د. أحلام حسن، د. سعداء الدعاس، د. محمد باقر، وأستاذ المادة د. أيمن الخشاب.

وقد تضمن العرض مجموعة من مشاهد النص الشكسبيري، التي اختارها د.الخشاب بالاعتماد على مزيج من ترجمتي د. محمد عوض، ود.عبدالقادر القط، وذلك بما يتناسب وروح المادة، وقدرات الطلبة وعددهم، وهذا ما جعل أستاذ المادة يقوم بشطر الأدوار النسائية، لإتاحة الفرصة لجميع طالبات الفرقة للمشاركة في العرض.

من ناحية أخرى، تميّز العرض بالأداء الهادئ للطلبة دون انفعال أو مبالغة،  وبرزت الموسيقى التي نسقها الطالب سعود الحبيشي، باتساقها مع مشاهد العرض، وتناغمها مع الإضاءة التي صممها الطالب محمد الخراز، كما كانت الروح الجماعية للفريق حاضرة، بإدارة تنظيمية جادة من قبل الطالب أحمد المفيدي.

من الجدير بالذكر أن د. الخشاب أشار قبل بدء العرض، للتوجه الواعي من قبل رئيسة القسم لتعزيز النهج التكاملي بين المواد الدراسية الخاصة بالفرقة الثانية، بما يتسق والمنهج الدراسي العام والتوصيف المعتمد، حيث تم الاتفاق على الاتخاذ من نص “هاملت” لشكسبير محوراً لعدة مواد في الفصل الدراسي الواحد؛ مثل مادة “تمثيل” للدكتور الخشاب، ومادة “حركة مسرحية” للدكتورة أحلام حسن، ومادة “نصوص وتحليل” للدكتورة سعداء الدعاس، وذلك للمساهمة في تنمية قدرات الطالب والنهوض بوعيه الفني على المستوى الفكري والتقني في الوقت ذاته.


يذكر أن الفرقة الثانية مكونة من الطلبة: أحمد المفيدي، جهاد عبدالله البلوشي، حصة علي الفضالة، ريهام إسلام عاطف، سعود محمد الحبيشي، سليمان صلاح عوض، عبدالعزيز أحمد القلاف، عدنان عادل كمال، علي محمد الحديدي، محمد سعد الخراز، منيرة علي قوشتي، نورة وليد العزاز، يحيى ناصر الحراصي.


مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى