حوارات وتحقيقات

الروائية ” نورا ناجي ” وسلطة الرقابة!

بدر الأستاد★

أجرى الناقد الكويتي بدر الأستاد في حوارًا خاصًا لمجلة نقد x نقد ، مع الروائية المصرية ( نورا ناجي) حول الكتابة والرقابة، وقد اتسم الحوار بالشفافية، إذ انبثق عن كاتبة متمرسة، تخترق أعمالها الخطوط الشائكة، عبر أدوات سردية متفردة تجذب القارىء.

بدر الأستاد ونورا ناجي

وقد كان الحوار بعد الترحيب، والتهنئة على أحدث إصداراتها ، كالتالي:

ما هي أبرز الصعوبات، التي تعاني منها المرأة الكاتبة ؟

هناك صعوبات عامة، تواجهها الكاتبات تحديداً، سواء المصريات، أو العربيات، تتمثَّل في الرقابة المسلَّطة على المرأة، والنظرة إليها باعتبار أن كل ما تكتبه قد حدث معها بالفعل، في حين أن الواقع مختلف تمامًا؛ لكن  حرية الكاتبة، تتعلق بالبيئة التي نشأت فيها، فإذا كان الأهل أو الأصداقاء، يدعمونها ويشجعون جرأتها، فإنها ستتخلص من الرقابة الداخلية، أو الخارجية.

كما أن  الأعباء الملقاة على عاتق المرأة، أكثر من الأعباء الملقاة على عاتق الرجل؛ فالمرأة لديها واجبات عديدة في العمل، والمنزل مع الأولاد ؛ لذلك تشعر المرأة دائمًا بأن الرجل لا يشاركها فيها كما قالت فيرجينيا وولف :« الكاتبة تحتاج إلى غرفة لوحدها»  فالمرأه تتحايل على الوقت والظروف، لتكتب شيئًا مميزًا، وذلك من خلال ترتيب الوقت.

كونك مهتمة بقضايا المرأة، ماذا لو تخلصتِ من عنصر الرقابة، ما هي القضايا التي تريدين أن تتطرقي لها ؟

تنعم مصر بالحرية عن دول كثيرة، فالدولة تمنحني الحرية في الكتابة عن المواضيع الشائكة، مثل موضوع الإجهاض، والختان، والتحرش، وزواج القاصرات ومنعهن من التعليم، كون تلك القضايا تحدث إلى الآن، لكن في مصر هناك حرية كبيرة، لتناول تلك القضايا، ربما هناك أنواع أخرى من الرقابة هي التي لا تزال موجودة، مثل الرقابة الدينية، فيلجأ الكاتب أحيانًا إلى استخدام الرموز؛ لذا أتمنى أن يتم إلغاء هذا النوع من الرقابة.

لكل من الأدباء كاتب يعتبره الأب الروحي، فمن الكاتب الذي تعتبريه كذلك بالنسبة لكِ؟

الكاتبة رضوى عاشور، فهي تمتلك حرية في التحدث عن القضايا الشائكة، كما أنها كاتبة عالمية، وليست مصرية فقط، وتُعتبر مثالًا بالنسبة لي، فقد كانت -رحمها الله -كاتبة ثورية، مثل الراحلة د. نوال السعداوي، وقد كتبت عنهما في هذا الإطار.

أما بالنسبة للكُتَّاب الرجال، فالدكتور أحمد خالد توفيق، مثال لجيل كامل، وإن كان متحفظًا نوعًا ما، ولكنه ساهم في فتح الآفاق لجيل الشباب من الكُتَّاب، ويعتبر الأب الروحي لكثير منهم، أيضًا لا يمكن نسيان دور الكاتب العالمي، نجيب محفوظ، الحائز على جائزة نوبل، تناول قضايا المرأة، رغم أن أغلب النقاد لم يتوقفوا عند هذه النقطة، وتناولوا دوره فقط في مناقشة الحارة المصرية، ولم يتم تناول كتاباته الخاصة بالمرأة، والوجود، والقضايا الدينية.

انتهى الحوار بشكر الناقد بدر الأستاد للروائية نورا ناجي على سعة صدرها وترحيبها بإجراء الحوار.

إبداعات الروائية نورا ناجي

للكاتبة نورا ناجي العديد من الإصدارات أحدثها رواية سنوات الجري في المكان الصادرة عن دار الشروق، ومثل الأفلام الساذجة( مجموعة قصصية)، الكاتبات والوحدة(كتاب)، والجدار (رواية)، وبنات الباشا(رواية )والتي سيتم معالجتها بشكل سينمائي قريبًا.


★ناقد-الكويت.

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى