أخبار ومتابعات

بغداد تحتضن الدورة الرابعة عشر لمهرجان المسرح العربي.

أعلنت الهيئة العربية للمسرح في بيانٍ لها عن فعاليات الدورة 14 من مهرجان المسرح العربي، التي من المقرر تنظيمها في بغداد، في الفترة من 10 إلى 18 يناير 2024، وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية ونقابة الفنانين العراقيين ودائرة السينما والمسرح، وسيشارك في هذه الدورة ما يزيد على 600 مسرحي من العراق والوطن العربي وبعض دول العالم، لتكون هذه الدورة هي الأكبر من حيث عدد المشاركين والفعاليات.

وعن أبرز فعاليات المهرجان فهي:
-حفل الافتتاح يوم 10 يناير الذي سيشهد فعاليات عديدة هامة، حيث يقدم 86 فنانًا عراقيًّا عملًا فنيًّا أعدته الجهات العراقية الشريكة بعنوان (مقامات الحب والسلام)
-كلمة الفنانة اللبنانية “نضال الأشقر” رسالة اليوم العربي للمسرح خلال حفل الافتتاح.
-تكريم 23 مبدعة ومبدعًا من القامات المسرحية العراقية في حفل الافتتاح.
-20 عرضًا مسرحيًّا، تأهل للمهرجان في تنافس عالٍ، تحمل تجارب وحساسيات فنية لافتة، منها 13 عرضًا ينافس على جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور “سلطان بن محمد القاسمي”.
-عرض مترو غزة من فلسطين سيفتتح عروض المهرجان.
-ندوة خاصة بعنوان “المسرح والمقاومة الثقافية في فلسطين” وستنظم في اليوم الأول من المهرجان.
كما ستشهد الدورة مؤتمرًا فكريًّا موسعًا يشارك فيه ما يزيد عن 136‪ باحثًا فنانًا ويستمر 8 أيام.
-ندوة خاصة بالمسرحيين العراقيين المهجريين تحت عنوان (التأثر والأثر) ويشارك فيها 13 فنانًا عراقيًّا من مختلف دول العالم.
-ندوة محكمة للمرحلة النهائية للمسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي للعام 2023 وتحتضنها كلية الفنون بجامعة بغداد بحضور لجنة التحكيم والمتنافسين وأساتذة الكلية وطلبتها.
-تكريم 34 من الفائزين في مسابقات الهيئة العربية للمسرح في التأليف والبحث العلمي بأعوام 2020 – 2023 في حفل الختام.
-20 كتابًا أصدرتها الهيئة خصيصًا بمناسبة المهرجان لباحثين عراقيين لتشكل إضافة هامة للإصدارات المسرحية العربية.
-تنظم الهيئة “الاستوديو التحليلي” كشكل جديد للمجال النقدي للعروض، حيث الرؤى والنقاشات والتحليل بين النقاد المختصين وصناع العمل والذي سيتم في استوديو مجهز خصيصًا، وتبث وقائع الاستوديو التحليلي على الهواء مباشرة.
-نشاط إعلاميًّ كبيرً من خلال مركز المؤتمرات الصحفية الذي سيشهد إشعاعًا إعلاميًّا مرئيًّا ومسموعًا ومكتوبًا وإلكترونيًّا على مدار الساعة وعلى منصات ومحطات محلية وعربية وغير عربية.
-3 مسارح (الرشيد والمنصور والوطني) إضافة ل 9 قاعات تحتضن فعاليات المهرجان على مدار 9 أيام، وقد تمت زيادة أيام المهرجان في هذه الدورة لتصبح 9 بدل 7 انسجامًا مع التوجهات المشتركة للشركاء في تنظيم هذه الدورة.
-فعاليات المهرجان تجري على مدار 16 ساعة يوميًّا، تبث جميعها على الهواء مباشرة.
-مسرحيون من 21 دولة عربية يشاركون في المهرجان، وجيبوتي والصومال تحضر للمرة الأولى.
هذا وقد صرح “إسماعيل عبد الله” أمين عام الهيئة العربية للمسرح بمناسبة الإعلان عن فعاليات المهرجان في دورته الرابعة عشرة بقوله: إنه المسرح مشعلنا حين يدلهم الظلام ينير لنا الطريق، وهو موعدنا السنوي الذي أصبح مرتكزًا مهمًا لتحقيق شعارنا الدائم “نحو مسرح عربي جديد ومتجدد” ولنصل إلى المسرح الذي دعا إليه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي مدرسة للأخلاق والحرية، مهرجاننا ومسرحنا بمثابة الإعلان عن جدارة أمتنا بالحياة، وعن قدرة مبدعينا على قيادة التنوير واجتراح الجديد، مسرحنا مسرح ملتصق بقضايا أمته ويعمل على النهوض الحضاري لها، وفي كل عام يمضي المهرجان قاطعًا شوطًا جديدًا والأفق الرحب في انتظار مواعيدنا الجديدة.


مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى