أخبار ومتابعات

الجزائري واسيني الأعرج يقتنص جائزة نوابغ العرب.

اقتنص الروائى” واسيني الأعرج” جائزة نوابغ العرب عن فئة الأدب والفنون لعام 2023، لإسهاماته ومؤلفاته في الأدب العربي، حيث أثرت أعماله الأدبية الإبداع عبر توظيف طرق تعبيرية جديدة للغة في الرواية، وإضافة أبعاد جديدة للمخيلة العربية والسرد القصصي، بحسب حيثيات الجائزة.

ومن الجدير بالذكر أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، أطلق مبادرة نوابغ العرب كأكبر حراكٍ علمي في العالم العربي بميزانية قدرها ١٠٠ مليون درهم، لاكتشاف واستقطاب النوابغ المتميزين في العالم العربي، من أصحاب المواهب الاستثنائية من العلماء والمفكرين والمخترعين والمبتكرين المتميزين والمبدعين العرب في شتى المجالات، ورعايتهم وتمكينهم وتطوير أفكارهم بالتعاون مع أفضل الشركاء العالميين، وتعظيم أثرهم الإيجابي في المنطقة.

يُذكر أن الروائي الجزائري الكبير واسينى الأعرج وُلد فى الثامن من أغسطس عام 1954 بقرية سيدي بوجنان الحدودية- تلمسان.

كما حصل واسيني على جائزة الرواية الجزائرية على مجمل أعماله 2001، وحصل على جائزة المكتبيين الكبرى2006 عن روايته: كتاب الأمير، التي تُمنح عادة لأكثر الكتب رواجًا واهتمامًا نقديًّا، فى السنة، وحصل على جائزة الشيخ زايد للآداب عام 2007، وتُرجمت أعماله إلى العديد من اللغات الأجنبية من بينها: الفرنسية، الألمانية، الإيطالية، السويدية، الدنمركية، العبرية، الإنجليزية والإسبانية.

وتنتمي أعمال واسيني، الذي يكتب باللغتين العربية والفرنسية، إلى المدرسة الجديدة التي لا تستقر على شكل واحد وثابت، بل تبحث دائمًا عن سبلها التعبيرية الجديدة والحية بالعمل الجاد على اللغة وهز يقينياتها. إن اللغة بهذا المعنى، ليست معطى جاهزًا ومستقرًا ولكنها بحث دائم ومستمر.

ومن أبرز مؤلفاته:
“رواية طوق الياسمين، ورواية مملكة الفراشة، ورواية حارسة الظلال، ورواية ذاكرة الماء، ورواية شرفات بحر الشمال.


مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى