أخبار ومتابعات

أحدث إصدارات الهيئة العامة للكتاب

خلود عماد★ 

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين عدة كتب منها الفنية والتاريخية والسياسية من بينهم:

 • كتاب ” المرأة في مصر” للدكتورة هويدا سيد علي

يتحدث الكتاب عن المرأة المصرية في العصر البيزنطي، كونها فترة مهمة في تاريخ مصر، حدث فيها انتقال من الفترة الرومانية الوثنية إلى الفترة البيزنطية المسيحية، و قد اختلفت مكانة المرأة في هذه الفترة، فالمرأة في الفترة الرومانية لم يكن لها أي حقوق وكانت تعتبر تابعًا للرجل وفق القانون الروماني، وكان القانون الروماني لا يعطي تصريح بالزواج من المصريات، ولكن في الفترة البيزنطية تغير وضع المرأة حسب تعاليم الدين المسيحي، وحصلت المرأة على بعض من حقوقها.

يتحدث الكتاب أيضا عن الاحتفالات التي كانت تقام في هذا الوقت، وعن الحُلي والملابس الخاصة بالنساء، والوضع الذي اصبح فيه النساء نتيجة للفقر، وعن الجرائم التي حدثت لهم، وموقف القانون منهن.

 • كتاب “شربل داغر .. العولمة والنص” للدكتور نيلة أبي نادر

  الكتاب يحاول تفادي النقص المصاحب للفكرة النقدية، فالمؤلفة اعتمدت في تناولها للفكرة النقدية دراسة لواحد من النقاد البارزين في الوطن العربي وهو الدكتور شربل داغر.

وقد أظهرت المؤلفة عدة تساؤلات مثل تشكلات وتجليات ظاهرة العولمة، مشيرة إلى أن هذا الكتاب متوافق مع الزمن الحالي وهو زمن العولمة التي أنتجتها الحداثة بكل أبعادها ومفاعيلها.

 • كتاب “إيزيس و شهرزاد .. حديث السحر والشعر” للدكتورة جيهان زكي

الكتاب يحمل إسميين لامرأتين كانتا من الأيقونات الأنثوية العصور القديمة الشرقية، الأولى هي إيزيس ربة الحب والجمال في مصر القديمة، والثانية هي شهرزاد المرأة الجميلة الذكية التي أثبتت أن العاطفة لها القدرة على التغلب على ما لا يدركه العقل وذلك من خلال تجربة “الملك السعيد ذو الرأي الرشيد”

وكانت الدكتورة تحاول إعادة إحياء المفهوم الأنثوي للمرأة في المجتمعات الشرقية موضحةً أن المفهوم الأنثوي يختلف من حضارة إلى أخرى، وأن هناك بعض المجتمعات تخلص بين مفهوم الأنوثة ومفهوم الضعف وذلك بسبب خلل مجتمعي يؤدي إلى بعد المشكلات التي تجعل الاحترام يتلاشى، وعدم قبول فكرة تقبل الرأي الآخر.

 • كتاب “التفتيش المالي والإداري” للدكتورة زبيدة محمد عطا

 يتناول الكتاب موضوع التفتيش المالي في عصر دولة سلاطين المماليك البحرية، وكان يقوم بمهمة التفتيش صاحب وظيفة الشد، وهي إحدى وظائف هذا العصر وأساسها حق التقوية، وغيرها من سلطات السيطرة والمراقبة والمعاونة والتفتيش والتعمير والاستثمار.

والكتاب يتحدث بالتفصيل عن وظيفة الشد وماهيتها. والتطورات التي حدثت لها، بالإضافة إلى دراسة أنواع الوظيفة، ومعرفة سلطات و مهام صاحبها ، ومعرفة وضعهم الاجتماعي ورواتبهم، وأيضًا رتبهم التي كانت تختلف من شخص إلى آخر حسب المهمة التي يقوم بها في وظيفة الشد، وأيضا أوضحت المؤلفة مدى تأثير وظيفة الشد على نواحي الحياة المتعددة، والمقارنة بينها وبين باقي الوظائف في هذا العصر.

 • كتاب “السينما والمجتمع في الوطن العربي” وهو دراسة تحليلية لإبراهيم العريس

ينقسم الكتاب إلى خمسة أقسام، يتناول القسم الأول “سحر البدايات” وبعض المواضيع مثل “مصر من أول الأفلام إلى ولادة المخرج، وبدايات مصرية للسينما العراقية، والسينما اللبنانية وجيل الرواد، والبدايات للسينما السورية “

والقسم الثاني يتناول: الفترة من الخمسينات إلى زمن النكسة مرورًا بالسينما المصرية والثورة، واستديوهات مصر في لبنان، وأيضًا عودة السينما في لبنان، وأيضًا نظرة على السينما الجزائرية.

والقسم الثالث الذي يحمل عنوان “من النكسة إلى سينما الأسئلة والغضب” ويتحدث عن إنتاجات السينما بعد النكسة، وجماعة السينما في مصر، والسينما الفلسطينية، وعن عشر سنوات في تاريخ سينما لبنان، وصورة جانبية عن بدايات السينما في العراق، والسينما في بلدان الخليج العربي، وسينما وزارات الدولة في سوريا.

واما القسم الرابع فهو بعنوان “عند نهاية القرن الأول من عمر السينما” عدة مواضيع تحت عنوان شاشتنا العربية أين هي؟ وأين تسير؟، وسينما المغرب تعيش مخاضًا، رسائل سياسية من الجزائر، السينما التونسية جرأتها وضعتها في الطليعة، والسينما اللبنانية الولادة مرة أخرى، وأيضًا مواضيع عن السينما الفلسطينية والسورية والمصرية.

والقسم الخامس والأخير الذي يحمل عنوان “العقدان الأخيران من تاريخ السينما العربية” يتناول مصر في حقبة الانزياح الكبرى، والسينما المغربية أجيال تنطلق وسينما تفرز جمهورها، والسينما الجزائرية عودة موءودة إلى أمجاد الماضي، والسينما التونسية زمن الحرية وأسئلة المستقبل الغامض، والسينما اللبنانية هدوء ما بعد العاصفة، والسينما السورية آفاق واعدة رغم كل شيء، والسينما الفلسطينية كل فيلم أشبه بمعجزة صغيرة، وأيضًا السينما في الأردن حراك مدهش لإنتاج ضئيل، والسينما العراقية: تكريس في الخارج وتجاهل في الداخل، والسينما في بلدان دول مجلس التعاون الخليجي، ومن سينما الربيع العربي إلى ربيع السينما العربية.

• كتاب “عاصمة الخلود.. حكايات من دفتر الجمهورية الجديدة” للكاتب الصحفي محمد إبراهيم

فيعد أول توثيق كامل لفكرة إنشاء عاصمة إدارية لمصر منذ أول حديث عنها في نهاية السبعينات و مراحل تنفيذها منذ عام ٢٠١٥ حتى عام ٢٠٢٢.

 • كتاب “الفلسفة في مصر” تأليف أحمد عبد الحليم عطية

هو كتاب من ثلاثة ابواب، يتناول الدرس الفلسفي في الجامعة الأهلية، والخطاب الأخلاقي والفلسفي الإسلامي والتحقيقات الفلسفية والأقسام الفلسفية الحديثة والمعاصرة.

يذكر أن الهيئة المصرية العامة للكتاب تشارك في معرض الأوبرا، ومن أهم إصداراتها المشاركة في المعرض رواية “عزيزتي آنتونيا” من تأليف الروائية الإنجليزية ويلا كاثر، وترجمة الدكتورة سهير القلماوي، وكتاب “حكايات شعبية فرعونية” من تأليف جاستون ماسبيرو، وترجمة فاطمة عبد الله محمود، ومراجعة وتقديم الدكتور محمود ماهر طه، وكتاب “نصوص عن الأندلس.. من كتاب ترصيع الأخبار وتنويع الآثار والبستان في غرائب البلدان والمسالك إلى جميع الممالك” من تأليف أحمد بن عمر بن أنس العذري، تحقيق الدكتور عبد العزيز الأهوائي، ودراسة أحمد قرني، وكتاب “السينما والمجتمع في الوطن العربي” دراسة تحليلية تاريخية لـ إبراهيم العريس، وغيرها من الإصدارات.

وتشارك أيضًا في معرض مكتبة الإسكندرية، ومن أبرز إصداراتها المشاركة في المعرض كتاب “تميمة جيفارا تناقضات في الواقع الثقافي” للكاتب محمد شمروح، وكتاب “نهضة الكتابة التاريخية في مصر.. من الحوليات إلى التاريخ العلمي” للدكتور أحمد زكريا الشلق، وكتاب “مصر الثائرة من عين الكاميرا” للكاتب محمد بدر الدين، وكتاب “مدرسة تحسين الخطوط العربية.. تاريخ مدرسة صاغت الفن في مصر” للدكتور محمد حسن، ورواية “قس ويكفيلد” للروائي أوليفر جولد سميث، وترجمة فاطمة محمد حجازي، ومراجعة الدكتور محمد عناني، ورواية “من ثقوب الليل ينحدرون” للكاتبة رجاء عبد الحكيم الفولي، وديوان “سأترك للصحراء قافلتي” للشاعر عصام سامي ناجي، وكتاب “الحب المثالي عند العرب” للدكتور يوسف خليف، وكتاب “في اللغة والأدب” للدكتور إبراهيم مدكور. تشارك أيضا بعدة كتب أخرى مثل كتب ثروت عكاشة، و الأعمال الكاملة للدكتور محمود أمين العالم، والأعمال الكاملة لجمال الغيطي، والأعمال الكاملة للشاعر فؤاد حداد.

______________

★ صحفية ــ مصــر

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى