أخبار ومتابعات

تعرف على موعد الدورة الـ ٤٥ لمهرجان القاهرة السينمائي

خلود عماد

تعلن إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن موعد الدورة الـ ٤٥ والتي ستقام خلال الفترة من ١٥ إلى ٢٤ نوفمبر ٢٠٢٣ بدار الأوبرا المصرية.

وقد تم إعلان تفاصيل الدورة الجديدة في فعاليات الدورة الحالية من مهرجان برلين السينمائي الدولي، أثناء مشاركة الإدارة الفنية برئاسة الفنان “حسين فهمي”، ومدير المهرجان المخرج “أمير رمسيس”، ومدير المكتب الفني الناقد “أندرو محسن” في فعاليات المهرجان.

ولقد شارك في الدورة الـ ٤٤، عدد ١٠٨ فيلمًا من ٥٣ دولة، من بينها ٣٠ فيلمًا في عروضها العالمية والدولية الأولى، و٥٧ فيلما في عروضها الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما شهدت الدورة الماضية إقبالًا جماهيريًا كبيرًا فقد وصل عدد الضيوف إلى ٤٨٠ ضيفا.

كما شهدت العديد من الاحداث منها منح جوائز فنيه لبعض من الفنانين مثل الفنانة القديرة “لبلبة” وحصلت على جائزة “الهرم الذهبي التقديرية” لإنجاز العمر وذلك تقديرا لمسيرتها الفنية التي بدأت في مرحلة مبكرة من طفولتها.

والمخرجة “كاملة أبو ذكرى” وحصلت على جائزة “فاتن حمامة” للتميز وذلك لبصمتها الإخراجية المميزة.

والمخرج المجرى “بيلا تار” وحصل أيضًا على جائزة “الهرم الذهبي التقديرية” لإنجاز العمر، وذلك لكونه أحد أبرز صناع السينما العالميين الذين استطاعوا أن يحققوا نجاحات كبرى على مدار مشوارهم الفني.

وانطلاقا من الدور المحوري للمهرجان في تدعيم صناعة السينما وحفظ التراث السينمائي، شهدت الدورة الـ ٤٤ للمهرجان ترميم فيلمين من كلاسيكيات السينما المصرية وإعادة تقديمهم للجمهور وهما فيلم ” يوميات نائب في الأرياف” للمخرج توفيق صالح وفيلم” اغنية على الممر” للمخرج علي عبد الخالق.

ــــــــــــــــــــــــــ

صحفية ــ مصــر

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى