أخبار ومتابعات

سيدة المسرح العربي تُلقي كلمة اليوم العالمي للمسرح هذا العام

خلود عماد

أعلنت الجمعية العمومية للهيئة العالمية للمسرح ITI، خلال الجلسة الختامية للمؤتمر في نسخته الـ 36، والمنعقد في إمارة الفجيرة بدولة الإمارات العربية المتحدة، إن سيدة المسرح العربي الفنانة “سميحة أيوب” سوف تقوم بكتابة وإلقاء كلمة اليوم العالمي للمسرح، والذي يوافق ٢٧ من شهر مارس ٢٠٢٣.

سميحة أيوب فنانة مصرية من مواليد حي شبرا بمحافظة القاهرة، درست بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرجت منه عام 1953م

احتل المسرح المساحة الأكبر من مشوار سميحة أيوب الفني، فقد قدمت ما يقرب من 170 مسرحية، منها مصرع كليوباترا، سكة السلامة، الأيدي الناعمة، أنطونيو وكليوبترا، دماء على ستار الكعبة، أجاممنون، دائرة الطباشير القوقازية، وأيضًا انتيجون، السلطان الحائر وغيرها، كما خاضت تجربة الإخراج المسرحي من خلال مسرحية مقالب عطيات.

عُينت مديرًا للمسرح القومي المصري مرتين في الفترة من 1975 إلى1989، ليستمر عملها لمده 14 عام شهد خلالها المسرح القومي فترة ازدهار كبيرة، كما تولت إدارة المسرح الحديث على مدار ثلاث سنوات من 1972 إلى1975، ولُقبت بسيدة المسرح العربي لمهارتها في أداء أعظم الأدوار المسرحية.

ومثلما لمعت في المسرح وأدت أدوارا بارزة على خشبة المسرح عملت أيضًا في السينما والتلفزيون فشاركت بالكثير من الأعمال التلفزيونية والسينمائية البارزة، حيث قدمت العديد من الأعمال السينمائية من بينها: شاطئ الغرام، أرض النفاق، لا تطفئ الشمس، بين الأطلال، فجر الإسلام، وتيته رهيبة، وفي شاشة التلفزيون قدمت السيرة الهلالية الجزء الأول، أميرة في عابدين، أولاد الشوارع، أوان الورد، والضوء الشارد وغيرها.

حصلت سيدة المسرح العربي سميحة أيوب على الكثير من التكريمات والأوسمة والجوائز المحلية والدولية تقديرًا لمسيرتها الفنية العظيمة.

ـــــــــــــــ

صحفية ــ مصــر

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى