مسرح

منيرة العبد الجادر: لماذا لا يهتم المسرحيون بالوصف الصوتي للمسرح؟!

منيرة العبد الجادر ★

كثرت في الآونة الأخيرة العروض المسرحية في الكويت، ولم يعد العمل المسرحي محصوراً بمواسم الأعياد كما كان في السابق، ومما لا شك فيه أن هذا الأمر يرمز لتطور الحركة المسرحية الكويتية، لكن في ظل هذا التألق المسرحي، هناك عنصر جذب مفقود بالنسبة لذوي الإعاقة، خاصة أصحاب الإعاقة البصرية، يتمثل في تسهيل وصول العرض المسرحي إليهم، من خلال شرح المشهد للمتفرج / من ذوي الإعاقة، فهل من الممكن تطبيق ذلك في العروض المسرحية!؟

لعل البعض يعتقد أن تطبيق ذلك قد يكلف مبالغ ضخمة، بينما الواقع عكس ذلك، والسبب يرجع إلى تعدد الحلول المقترحة حتى لا تسقط مشاهد معينة من العرض بالنسبة ذوي الإعاقة؛ لعل أبسط تلك الحلول وأشهرها لغة الإشارة، حيث شاهدنا هذا التسهيل ‏على صعيد مسرح الطفل من خلال تجربتين تحت عنوان “لا شيء أبداً كزين”، “أبرا كادابرا 2” من خلال عرض شاشة تحتوي على شخص يترجم الأحداث بلغة الإشارة، نأمل باستمرارية ذلك وتطويره حتى يصل لمسرح الكبار.

ماذا عن المكفوفين؟!

تقنية الوصف الصوتي يفتقر لها المسرح الكويتي، وهي عبارة عن شرح للمشاهد البصرية بواسطة شخص يكون بمثابة معلق خلف الكواليس يصف الحركة من خلال مايك عازل للأصوات المحيطة به،‏ ‏على سبيل المثال ‏بما أننا نحن في عصر التطور بإمكاننا ربط ‏صوت المتحدث الذي يصف بتطبيق (zoom) ‏عبر الهاتف سيتمكن الكفيف من استخدام سماعاته الخاصة، ‏والاستمتاع بالإصغاء لوصف المرئيات.

كما يتطلب من المعلق تدريبه في البروفات على آلية الوصف لكي لا يغرق العرض بالوصف، ويفقد الكفيف التركيز، علاوةً على ما سبق، بالإمكان حصر التعليق خلال أيام عروض معينة، وذلك من خلال ترتيب حضور المُعلق خلال العروض التي ‏يحضر إليها ‏ذوي الإعاقة ، والتي يمكن تحديدها أثناء حجز التذاكر في الموقع، هذا في حال كان العرض مباشراً، أما إذا كان العرض مسجلاً (بلاي باك)، فلا حاجة للتعليق المباشر حينها.

إلقاء نظرة

‏مثال واقعي للإطلاع على آلية عمل هذه الخاصية عبر أعمال منصة نتفلكس ‏التي تفرض الوصف الصوتي ‏حتى لو كان العمل بأي لغة ، وذلك تحقق مع المسلسلات الكويتية التالية:” القفص، الصفقة، محامية الشيطان”.

‏تختار المسلسل ‏ثم ‏تضغط على ‏خيارات الصوت والترجمة ‏يظهر لك الوصف الصوتي، ‏وتشاهد ‏كيفية عملها.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الإعلام قبل عدة سنوات باشرت لأول مرة تطبيق الوصف الصوتي على سهرة تلفزيونية ذات 3 حلقات بعنوان “مسرح الجريمة”، بالإضافة لمسلسل “درب الزلق” ومن يقوم بعملية الوصف الصوتي هو عبد العزيز الحداد، ولكن مع الأسف لم يستمر بعد ذلك.

خطوة تطبيق وصف المشهد المسرحي، في المسرح الكويتي عبر تقنية الوصف الصوتي للمكفوفين ستسهم بتطوير العروض المسرحية، وستعمل على استقطاب جمهور بنطاق أوسع؛ سواء من الإعاقة البصرية، أو غيرها.


★ خريجة قسم الأدب والنقد المسرحي ـ المعهد العالي للفنون المسرحية ـ الكويت.

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى