قصة

شيماء مصطفى: اليمن ومعاناته في “اليد التي علقت المرآة” لهدى جعفر.

شيماء مصطفى ★

بنكهة روائية  محكمة، وبتكوينات بصرية تعج بالتفاصيل  تقدم لنا هدى جعفر أولى تجاربها القصصية (اليد التي علقت المرأة ) عن منشورات جدل من خلال سبع قصص بمتن سردي 134صفحة.

حملت القصص أسماء : الباب وأنا وعنايات أبو سنة، نصف بصلة، حديث الساعات، لحظة كوداك عند لعبة الأحصنة الدوارة، شعرة في صحن العالم، غازي..مع حبي، صلاة مسعود.

تسحب هدى جعفر القارىء للمجموعة ككل إلى تساؤل لا مفر منه، فأين اليد التي علقت المرأة؟ وأين القصة التي عنونت بها المجموعة كما هو معتاد في المجموعات القصصية، أو على الأقل تقديرًا أين القصة التي تضمنت هذه العبارة، وسيتوقف القارىء كثيرًا فإن لم تكن موجودة، هل ثمة رابط مضمر بين السبع قصص جعلها تختار هذا الاسم دون غيره.

بالعودة للقصة الأولى (الباب وأنا وعنايات أبو سنة)  سنجد اليد التي ألقت الدمية، وفي قصة (لحظة كوداك) اليد التي التقطت الكاميرا لتوثق لحظة بعينها، وعن المرآة فاشترك الجلد وإن لم يقم بوظيفته ليعكس الزمن الذي مكثه علي حزام أمام النار ، لكنه تقاطع معها  في قصة (شعرة في صحن العالم)، وفي حديث الساعات كانت المرآة مرآة الذات، حين أبصرت البطلة حقيقتها حيث تنتمي خلال جلسة الحكي غير المتوقعة التي كشفت لها ما ظنته مات واندثر،  فلم تعد تمتهن الدعارة،  وفي (نصف بصلة) كانت المرآة لا تعمل فلم يبصر أي من الأخوين ماهية الأشياء، إذ كانت الرؤية لديهما ضبابية ومشوشة، والمرآة هي اليمن الوحيد الذي انعكست صورته في عيون شخصيات المجموعة.


نثر المدن

تنقلت الكاتبة في المجموعة بسلاسة بين عدة أماكن فنسجت منها أبطالًا من لحم ودم بجانب الأبطال الرئيسين فتجد عدن حاضرة بقوة في قصة “شعرة في صحن العالم” على المستوى التراثي والجغرافي والثقافي على الطريقة السيسولوچية من خلال البطل علي حزام  أفضل من طهى الزربيان العدني بعد معلمته الأولى طافية النار.

عدن.

لم تكن عدن البطلة الوحيدة داخل المجموعة وإن كانت الأكثر  تفردًا فقد تنقل الأبطال بين تعز وحضر موت والقرى المعلقة فوق الجبال.

وإن كانت عدن بطلًا موازيًّا في قصة ” شعرة في صحن العالم” فإن صنعاء نافستها في الحضور في قصة (حديث الساعات)، فالمكان بتفاوت أوضاعه هو الإطار الذي ساهم بشكل كبير في التصاعد الدرامي للأحداث وفي نمو وتطور الشخصيات داخل المجموعة، فباقتدار فني لافت ربطت الكتابة بين الأفقين الذاتي والمجتمعي، فالمدن ولدت من رحم القرى.

صنعاء.

سمفونية الفقد والرصد

امتلكت الشخصيات داخل المجموعة القدرة على السرد والمراقبة للآخر وللتفاصيل، وذاكرتهم في الطفولة لا تسقط حدثًا، بل أن الأحداث والتفاصيل محفورة بدقة ليتم استدعائها في التوقيت المناسب كما في (حديث الساعات) و(لحظة كوداك )و(الباب وأنا وعنايات أبو سنة) و(شعرة في صحن العالم)، وإن كان الزمن مفقودًا في (حديث الساعات) إلا أنه  متواقتًا ومتعاقبًا في (شعرة في صحن العالم)
«أنا وصنعاء من منا أوقف ساعة الآخر؟»

أما عن الفقد والألم فثمة تواشج بين الأبطال، فإن فقدت بطلة (حديث الساعات) التي امتهنت الدعارة لسنوات قبل اللقاء المصيري الذي أدار بوصلته تذكرها لساعتها الذهبية التي عثرت عليها وفقدتها في ظروف غامضة، فقدت أيضًا بطلة( الباب وأنا)  دميتها عنايات أبو سنة التي أطلقت عليها هذا الاسم تأثرًا بالراقصة المقتولة في مسرحية عادل إمام الشهيرة (شاهد ماشفش حاجة)، كذلك بطلة قصة (غازي ،مع حبي) حين فقدت البطلة سُلحفها غازي بمنحه لأسرة مجاورة ليكون مصيره في النهاية الدهس، وحين فقد علي بطل (شعرة في صحن العالم) محل الزربيان في أثناء هروبه اضطرارًا من عدن،  والفقد الأكبر لم يكن فقد الأب والأم في أحداث مأسوية وحسب، بل الفقد الجلل تمثل في النعيم بطفولة سوية، إذ تمادى الأبطال في جلد الذات رغم أنهم جميعًا أُجبروا عليه، فحمل كل منهم عبئًا فوق عبئه وكأنه المسئول الوحيد دائمًا.

«إن فقدان الأشياء الثمينة إلى الأبد يؤكد أنها ثمينة فعلا»

ولهذا فالعلاقة بينهم وبين الأشياء مقترنة بمدى فهمهم لها، فأغلبهم انبثقوا عن رؤية مركبة، وفضول معرفي لما يشبع بعد.
«لكنها لم تقل لي لماذا هو مرقص، ولماذا هو قرد».

وفي قصة (نصف بصلة) ضمر كل من الأخوين في داخله كراهية للآخر بناء  على سوء ظن، وحادث سوء ، ولكن سرعان ما بزغت الكراهية وخرجت للعلن فالأخ النجار في نظر أخيه الشاعر ما هو إلا مجرم حرب يخنق الغابات ليستولى على أشجارها ؛ ليصنع منها الأسرة والكراسي والصناديق، والأخ الشاعر في نظر أخيه النجار ما هو إلا خائن باع عقله للظلام حين اتبع ملكة الجان لتملي عليه الشعر، فعلى لسان النجار:

«إني أعبء البيوت بجثث مصقولة، ومتيبسة، ومتينة، وأخي يفرغها، يقلبها على رأسها فتتقيأ ما في داخلها، ثم  يصبح هذا القيء شيئًا، فاتنًا، وكئيبًا، وقاهرًا، اسمه الشعر».

ويقول الشاعر « يعرف أخي أني في جوع دائم، إلا أنه سيعطي البصلة للغريب، إنه يرفض أن يكرمني، ولو بنصف بصلة”

فثمة صراع تطور ، تجاوز عقدة الأخوين في الطفولة وإصابتهما بالبارانويا وتعرضهما للتحرش على يد نفس الشخص ، وقد تمثل في الصراع بين الملموس والمحسوس، والفوارق الطبقية بين أرباب المهن وأرباب الأدب، وللتأكيد على أنها فجوات مصطنعة، يكتشف القارىء في النهاية أن الأخ رفض منح أخيه نصف بصلة خشية أن ينظم أخيه قافية تتهمه بأن مقامه عند أخيه نصف بصلة، فقد تم استخدام البصلة مجازًا عملًا بالمثل الدارج « بصلة المحب خروف»، ولكن لأن الصراع المضمر كان على أشده فلم تكن البصلة بصلة محب.

أهم ما ميز قصة (نصف بصلة) السرد التبادلي بين النجار والشاعر الذي حول القصة لعرض ديودرامي، عرض فيه كل من الأخوين وجهة نظره، ليستفز الجمهور وليبين له عاقبة سوء الظن، فكلاهما مخطىء بنى كراهيته على خيالات فانتازية، وكلاهما والجد صاحب الأذن المفقودة خسر حين سمع للعقل وصدقه، فلم تكن العاطفة حية بالقدر الكافي لتفكك الصراع.

لا قصة تشبه الأخرى!

رغم تقاطع قصص المجموعة فعدة ثيمات كالمزج بين الواقع والفانتازي مثل قصة (صلاة مسعود)، و(نصف بصلة)، و(الباب وأنا وعنايات الزيات) والزمن المفقود وسردية المدن كما في ( حديث الساعات)، و(شعرة في صحن العالم) ، والتأكيد على معاناة اليمن وأهله، ،  إلا أن لا قصة فيهم تشبه الأخرى.

هدى جعفر.

هل المرأة كذلك؟

أفضل ما في المجموعة أنها  حلقت بعيدًا عن الخلفية الملتصقة بالكاتبات دائمًا، بأن المرأة لا تجيد سوى الكتابة عن المرأة، ففي المجموعة  (صلاة مسعود)، و (شعرة في صحن العالم) ، (نصف بصلة)، اقتحام استراتيجي ممنطق ومتقن لعوالم الرجال وصراعاتهم بجرأة تحسب للكاتبة.

القارىء للمجموعة سيجد ولع هدى جعفر بالسينما جليًّا ليس في الذاكرة البصرية وتكويناتها وحسب، بل في براعة شخصياتها  وقدرتهم على سحبك دون أن تدرى بحركة (السلوموشن) لتحفر في ذاكرتك التفاصيل كما حفرت داخلها، ولهذا كنا نأمل لو أننا نرى هذه القصص في ثوب روائي، فتداخل الصراعات والمواقف رغم إحكامها كان بحاجة إلى عمل روائي.


★سكرتير التحرير.

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى