أخبار ومتابعات

“زرقاء اليمامة “أول عمل أوبرالي سعودي يؤكد على مكانة المرأة في الحضارة العربية.


بعد ثلاثة سنوات من التحضير ، طرحت هيئة المسرح والفنون الأدائية في السعودية  للجمهور فرصة الحصول على تذاكر أول أوبرا سعودية سيتم تقديمها في مركز  الملك فهد الثقافي  في الرياض  برعاية من وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان،  في الفترة من 24 أبريل الجاري حتى 4 مايو المقبل ، كحدث استثنائي جديد كليا على تاريخ الفن في السعودية.

حيث وقع اختيار الشاعر السعودي صالح الزمانان على قصة تاريخية شائقة ومعروفة تدور حول (زرقاء اليمامة ) أو حذام نجد التي عرفها تاريخ الجزيرة العربية قبل مئات الأعوام حيث كانت تشكل المرصد البشري لقبيلتها لما تتمتع به من بصر حاد ، ومن خلال تلك الحكاية التي تشكل أيقونة لامرأة  عربية فريدة المزايا ، سيقوم هذا العمل بتخليد اسمها للأجيال الجديدة.

وزير الثقافة الأمير بدر بن فرحان


البازعي :  قيمة فنية عالية

أوبرا (زرقاء اليمامة ) من إنتاج  هيئة المسرح والفنون حيث أكد  المسرحي سلطان البازعي، الرئيس التنفيذي لـلهيئة المسرح والفنون الأدائية أن هذا العمل إضافة إلى قيمته الفنية العالية ، وحكايته الدرامية الجذابة ، فأنه يحمل اسم وشخصية أمراة ، وتدور  حكاية العمل حولها تأكيدًا على الدور الحضاري العربي في منح   المرأة العربية حتى  قبل الإسلام مكانتها  وقيمتها في المجتمع.

سلطان البازعي

وسيتولى إخراج هذا العمل الأوبرالي الكبير  المُخرج السويسري دانييل فينزي باسكا، بينما يتولى التأليف الموسيقي للعمل الموسيقار  الأسترالي لي برادشو.، حيث سيتم المزج ما بين الإيقاعات السعودية والموسيقى العالمية، وسيتم تقديم العمل للجمهور  باللغتين العربية والإنجليزية .

ومن الجدير بالذكر أن مصر تشارك في هذا العمل الكبير من خلال فنانيْن هما:  المايسترو ناير ناجي  كمدرب لغة عربية للعازفين المنفردين العالميين  إضافة إلى زوجته  السوبرانو  دينا إسكندر بدور “أفيرا” أحد الأدوار الرئيسية في الأوبرا


مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى