مسرح

حنين سالمة: عرض «رصاص».. إعداد، أم رؤية؟!

حنين ناصر سالمة ★

ضمن مهرجان الكويت المسرحي، الدورة الثالثة والعشرون، عرضت يوم الأحد، الثالث من مارس 2024 مسرحية  «رصاص»، والتي كانت قائمة على المفارقة الحاصلة بين الشخصيات الثلاث (المدنية) التي دخلت مقر “العمدة”، أثناء إحدى المظاهرات، التي خرجوا بها للمطالبة بحقوقهم، في مقابل السلطة، التي ظنت أنه اقتحام مسلح.

رغم أن الفكرة كانت ذات طابع تراجيدي، وتحمل نهاية مأساوية قضت بموت الشخصيات الثلاث، إلا أن الكوميديا لم تفارق العرض، مما زاد  من استمتاع الجمهور بحضور عرض، ذي طابع كوميدي في خضم عروض، عادة ما تكون بطابع مليء بالحزن والأسى، وقد أجاد طاقم التمثيل دوره، مما جعل الحضور يستمتع بأدائهم المبهر.


 نرى أن نهاية العرض تمثلت في مشهد وضع شواهد قبور الشخصيات الثلاث على خشبة المسرح، وظهور الإعلامية “رواية فصيح”، لنقل خبر وفاتهم، أما مشهد المونولوج الختامي، وظهور كل شخصية، لتسرد علينا في حوار مباشر بينها، وبين الجمهور تفاصيل إطلاق النار عليها، فقد كان مشهداً لا مبرر له،  سوى إطالة المدة الزمنية للمسرحية، فحوارهم لم يضف للمسرحية شيئاً سوى المباشرة الفجة، التي تقع العديد من العروض في فخها، فتجعل الجمهور يصاب بحالة ملل في ختام العرض.

هل كان إعداداً مسرحياً ؟!

أما بالنسبة للنص، والذي أعدَّه – كما يوضح البروشور- د. أيمن الخشاب، الأستاذ في المعهد العالي للفنون المسرحية، ورغم ما أُكِنُّه له من مشاعر محبة وتقدير، كونه درَّسني في إحدى السنوات، إلا أنني استغربت ان أرى د. أيمن، يطلق على النص (إعداد)، وهو نص مأخوذ عن نص مسرحي إيرلندي “حرية المدينة” للكاتب المسرحي  براين فرايل، فكيف يكون الإعداد من مسرحية إلى مسرحية؟! فكما نعلم  أن الإعداد المسرحي، لابد أن يكون عن جنس أدبي، أوفني آخر، أي رواية، أو قصة قصيرة،  وليس عن مسرحية! .

المظاهرة

ومن الجدير بالذكر أن د. أيمن، قد قام عام 2017،  وضمن اختبارات الفرقة الرابعة بمادة التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية، بـ (الإعداد) والإشراف على  مسرحية “المظاهرة” والتي كانت أيضاً عن  نفس المسرحية “حرية المدينة”، وقد كان من ضمن ممثلي ذلك العمل أيضاً (مشعل العيدان)، الذي هو مخرج العمل الحالي! ، فما هو الفارق بين العرضين؟! كونهما وُلِدا عن نص واحد؟! وما  الجديد الذي قدَّمته مسرحية رصاص؟!


فريق عمل مسرحية “رصاص”
إعداد : د. أيمن الخشاب
إخراج: مشعل العيدان
تمثيل: مشعل العيدان، شهد خسروه، فهد الخياط، مساعد خالد، إدما الأسمر.
تأليف موسيقي ومؤثرات صوتية: محمد الحجي
مصمم الديكور: فاطمة النصار
منفذ الديكور: خالد السالم، عادل الجريس
مصمم الإضاءة: محمد التويجر
مصمم الأزياء: رابعة اليوسف
مكياج: زينب الشطي
مساعد مخرج: وليد الصقر
إشراف عام: محمد الحملي


★خريجة قسم الأدب والنقد المسرحي -المعهد العالي للفنون المسرحية-الكويت.

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى