أخبار ومتابعات

بدأ العد التنازلي للإعلان عن الفائزين بجائزة «علاء الجابر» للإبداع المسرحي.

تحت رعاية سيدة المسرح العربي «سميحة أيوب»، وتحت مظلة مؤسسة زادة للمرأة والتنمية التي تترأس مجلس إدارتها أ.د «رانيا يحيى» ، يُقام يوم السبت الموافق 28 أكتوبر الجاري في السابعة مساءً بتوقيت القاهرة حفل توزيع جوائز « علاء الجابر» للإبداع المسرحي في دورتها الثالثة 2023م.
سيعقد الحفل بقاعة سينما مركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية؛ وذلك للإعلان عن الفائزين في المسابقة وتوزيع الجوائزِ والدروع وشهادات التقدير.
ويتضمن الحفل كذلك تكريم ثلاث شخصياتٍ مصرية كشخصية الجائزة لهذا العام ممن كان لهم الدور المتميز في اثراء الحركة المسرحية في مجالات النقد المسرحي، ونصوص الأطفال ونصوص الكبار.
وهو تقليدٌ جديدٌ تضيفه الجائزة إلى الدورة الثالثة هذا العام؛ عرفانًا منها بدور تلك الشخصيات في صناعة الوعي والجمال من حولنا.

يُذكر أن الجائزة تتضمن ثلاثة فروع وهي:
– فرع المقال النقدي، وحملت الدورة اسم الناقد المصري الراحل الدكتور” مصطفى سليم”
ويتنافس عليها بقوةٍ عددٌ من النقاد الشباب ممن وصلوا الى القائمة القصيرة من مصر والعراق.
– فرع النصوص الموجهة للأطفال وحملت الدورة في هذا الفرع اسم الكاتب الإماراتي الراحل” سالم الحتاوي”، ووصل إلى قائمتها القصيرة عددٌ من المؤلفين الشباب من مصر والجزائر.
– فرع النصوص الموجهة للكبار وحملت الدورة اسم الكاتب العراقي الراحل ” هادي المهدي” ووصل للقائمة القصيرة لهذه الدورة نصوص للكتَّاب الشباب من مختلف الأقطار العربية من مصر والسعودية وسوريا والعراق والجزائر.
وتهدف الجائزة التي تأسست عام 2017 م، إلى تشجيع الشباب العربي الموهوب ، وإتاحة الفرصة له للإبداع في المجال المسرحي نقدًا وتأليفًا للنصوصِ المسرحيةِ.
والتنافس لتزويد المكتبة العربية بالجديد من نصوص الشباب، حيث تقوم الجائزة سنويًا بإصدار كتاب خاص بنصوص الفائزين لتوثيقها وحفظ الملكية الفكرية لهم وحدهم ، وجعلها متاحةً أمام القرَّاء والمنتجين ممن يحبون تقديم تلك الأعمال مستقبلًا.
كما تسعى الجائزة إلى تقدير الراحلين الشباب من نقادٍ ومؤلفين بإطلاق أسمائهم على دوراتها ، وهم الذين أثروا الحياة المسرحية بنصوص ومقالات ولم يمهلهم القدر الاستمرار في مسيرتهم الإبداعية.
يذكر أن الدورة الثانية من الجائزة حملت اسم كل من: المؤلف المخرج الكويتي الراحل «صقر رشود» فرع النصوص الموجهة للكبار، المؤلف والمخرج التونسي الراحل«مكرم نصيب» فرع النصوص الموجهة للأطفال، والناقد المسرحي المصري الراحل « حازم عزمي » فرع المقال النقدي.

أحدث اصدارات الجائزة  لنصوص الفائزين للدورة السابقة 2022
أحدث اصدارات الجائزة لنصوص الفائزين للدورة السابقة 2022

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى