أخبار ومتابعاتمسرح

أكتوبر يشهد انطلاق مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما.

إسراء وليد ★

أقيم المؤتمر الصحفي لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يوم الخميس ٢١ سبتمبر٢٠٢٣ بالمجلس الأعلى للثقافة ويقام المهرجان تحت رعاية وزيره الثقافة الدكتورة “نيفين الكيلاني”.

يُذكر أن الدورة الخامسة من المهرجان التي أقيمت في سبتمبر ٢٠٢٢ شهدت حضورًا قويًا، وشاركت فيها ١٤ دولة من بينهما مصر وبدأ تجهيز الدورة السادسة تحت شعار القاهرة عاصمة المونودراما، ويشارك فيها العديد من الدول ومنها: إيطاليا، وألمانيا والأرجنتين وجورجيا والمكسيك وفرنسا وتونس والجزائر، وأيضا منصة الحكواتي ومنصة الشاشة .

بدأ المؤتمر بتقديم أحد أعضاء اللجنة العليا للمهرجان الفنانة “لقاء الخميسي” وتحدثت عن دورة المهرجان .
ألقى الفنان “لطفي لبيب” بكلمته لفعاليات المؤتمر عن الورشة التدريبية ،بينما قدم الصحفي جمال عبد الناصر ورشة فنية تدريبية، والفنانة اللبنانية مروة قرعوني ورشة العلاج بالفن، والفنان الأرجنتيني ريسار موسكا ورشةً عن لغة الجسد في المسرح.


وكشف الفنان “إيهاب فهمي” عن أسماء العروض المشاركة بهذه الدورة، عرض “سيب نفسك” من مصر إخراج جمال ياقوت، وعرض “ميرا” من الجزائر إخراج هشام بو سهلة، عرض “شغف” من العراق إخراج علي عادل السعيدي، عرض “بلا اسم” من عمان إخراج أحمد الشبلي، عرض “عطش” من تونس إخراج شيماء فتحي، عرض “الليلة الأخيرة” من الإمارات إخراج فيصل جواد، عرض”٢٠٧٧” من ألمانيا وهو عرض مشترك بين ألمانيا وفلسطين إخراج Simon Elfeler، وعرض “Burrnesha 30” من إيطاليا، وعرض “Limon medio limon” من الأرجنتيني .
كشف الفنان “محمد أبو داوود” رئيس لجنة تحكيم الدورة السادسة في المؤتمر عن أعضاء لجنه التحكيم :وهم الفنان العراقي باسم قهار والفنانة اللبنانية مروة قرعوني
كما أعلن الدكتور “أسامة رؤوف” بنبرة مؤثرة – رئيس المهرجان -عن تكريم المهرجان للراحل الدكتور “مصطفي سليم”.


كما أعلن السودان الشقيق ضيف شرف للمهرجان هذا العام.
ومن المقرر تكريم الإيطالية “فالبونا كسري” المخرجة والمنتجة وأستاذة المسرح، والفنان السوداني “علي المهدي” الممثل والكاتب والمخرج الذي قدم العديد من الأعمال المسرحية، والفنان “محمد صبحي” الممثل والكاتب والمخرج المسرحي ، ومن الإمارات “محمد سعيد الظنحاني” نائب رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام ومدير الديوان الأميري لإمارة الفجيرة ومؤلف للعديد من الأعمال المسرحية.

تنطلق دورة المهرجان السادسة في الفترة من ١ حتى ٥ أكتوبر، ويقام المهرجان تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني .

★ ناقدة_ مصر.

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى