أخبار ومتابعاتموسيقي

مهرجان سماع الدولي للانشاد والموسيقى الروحية يعلن عن برنامجه.

إيمان توفيق ★ 

في مقر المجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا، أقيم مساء السبت 17 سبتمبر الجاري، مؤتمر الإعلان عن برنامج مهرجان سماع الدولي للانشاد والموسيقى الروحية في دورته السادسة عشر (اكبر ملتقى دولي لفن السماع والرقص الصوفي المولوي)

المهرجان تحت رعاية وزارة الثقافة, وزارة الاثار ولأول مرة تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء, وبمشاركة الهيئة العامة لتنشيط السياحة ومؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب.
حضر المؤتمر الفنان (انتصار عبد الفتاح) مؤسس مهرجان سماع وفرقة سماع للأنشاد الصوفي
الأستاذة ( سهام إسماعيل) المدير التنفيذي للمهرجان ،الأستاذة (قيثارة عبدالفتاح) الأمين العام لمؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب
بدأ المؤتمر بعرض فيلم قصير يروي كيف بدأ مهرجان سماع, بدًء من تأسيس الفنان انتصار عبدالفتاح لفرقة سماع, مرورًا بالورش الفنية الخاصة بفن الانشاد, وصولًا لأنطلاق اول دورة لمهرجان سماع 2007.


وقد اعلن الفنان انتصار عبدالفتاح بعد انتهاء الفيلم عن تفاصيل المهرجان ،الفرق المشاركة من جميع بلدان العالم، كما اعلن عن ضيف شرف المهرجان لهذا العام.
المهرجان لهذا العام سيقام بين ثلاثة أماكن اثرية
-مسرح السور الشمالي بشارع المعز
-بيت السناري بالسيدة زينب
-قبة الغوري
يضم المهرجان حوالي 30 فرقة مختلفة من جميع انحاء العالم (البوسنة, الصين, جيبوتي, الجزائر, اليونان, الكونغو برازافيل, رومانيا, جنوب السودان, اندونيسيا, تتارستان, اليمن, قبرص, باكستان, واخيرًا مصر)
كما تشارك ايضًا فرق سورية من المقيمين في مصر
يبدأ المهرجان يوم 22سبتمبر وينتهي يوم 28 سبتمبر, كما يتضمن وبشكل استثنائي احتفالية خاصة بالمولد النبوي الشريف بعنوان (دعوني اناجي حبيبي) يوم 26 سبتمبر في مسرح السور الشمالي.


كما ستقام ايضًا في ختام المهرجان احتفالية ملتقى الأديان في دورتها التاسعة يوم 28 سبتمبر في مسرح السور الشمالي.
كما اعلن عن المكرمين في هذه الدورة للمهرجان من جنوب افريقيا و إيطاليا وامريكا
في نهاية المؤتمر تم الإعلان عن ضيف شرف المهرجان وبشكل استثنائي تم اختيار ضيف الشرف من الدول المشاركة في المهرجان (الكونغو رازافيل)

مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى