أخبار ومتابعات

الرياض تودع المهرجان الخليجي والكويت تقتنص جائزة أفضل عرض مسرحي.

 نقد x نقد 

أسدل الستار أمس الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 ، على فعاليات مهرجان المسرح الخليجي في الرياض، والذي أقيم بجهود مشتركة بين اللجنة الدائمة لمهرجان المسرح الخليجي برئاسة المخرج البحريني خالد الرويعي ، وهيئة المسرح والفنون الأدائية في المملكة العربية السعودية والذي افتتح واختتم فعالياته د. سلطان البازعي الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الإدارية ، وخالد الباز مدير مهرجان المسرح الخليجي والذي عقد في الرياض من 10ـ18 سبتمبر حيث وفرت الهيئة بالتعاون مع اللجنة الدائمة جميع الإمكانات لإنجاح هذه الدورة الاستثنائية في العاصمة السعودية بعد انقطاع المهرجان لعشر سنوات بحضور أكثر من 300 شخصية مسرحية من الخليج والوطن العربي.

من حفل الختام.

وفي ظل سعادة ضيوف المهرجان بالحفاوة السعودية، ومتعة عرض الختام، تم الإعلان عن الفائزين بجوائز المهرجان، حيث فازت فرقة مسرح الطائف بجائزة الفرقة الأهلية المتميزة،أما مسرحية “غصة عبور” لدولة الكويت فاقتنصت جائزة أفضل عرض مسرحي، بينما حازت مسرحية “بحر” للملكة العربية السعودية على جائزة أفضل إخراج مسرحي وجائزة أفضل موسيقى مسرحية.

العرض الكويتي الفائز “غصة عبور”.

 وذهبت جائزة أفضل نص مسرحي مناصفة بين مسرحيتي “أشوفك” الإماراتية للكاتب إسماعيل عبدالله، ومسرحية “غصة عبور” الكويتية للكاتبة تغريد الداوود.

تغريد الداود مؤلفة غصة عبور.

كما فازت الممثلة العُمانية “أسماء العوفي” بجائزة أفضل ممثلة “بدور أولي”، والممثلة السعودية “فجر اليامي” بجائزة أفضل ممثلة “بدور ثانوي”، والممثل السعودي “شهاب الشهاب” بجائزة أفضل ممثل “بدور أولي”، وفاز الممثل الكويتي “عبدالله التركماني” بجائزة أفضل ممثل “بدور ثانوي”.

وعن أفضل إضاءة، وجائزة أفضل أزياء مسرحية، فذهبت إلى مسرحية “الخيمة” القطرية، ومسرحية “عند الضفة الأخرى” حازت على جائزة أفضل ديكور مسرحي.

أحمد الشطي مكرماً

تضمن المهرجان مجموعة من الفعاليات والأنشطة ومنها مسامرات خليجية التي مثل الكويت فيها نائب رئيس اللجنة الدائمة للفرق المسرحية الأهلية الخليجية ، رئيس لجنة تحكيم جائزة الفرق المتميزة.

كما تضمن المهرجان ندوة فكرية كبيرة شارك فيها عن الكويت كل من د. علي العنزي ، و الدكتورة سعداء الدعاس ، ومن دولة الإمارات د. حبيب غلوم ، شريفة موسى ، ومن سلطنة عمان د. عبد الكريم جواد ، د. آمنة الربيع ، ومن المملكة العربية السعودية ياسر مدخلي ، أحمد السروي ومن مملكة البحرين د. محمد السلمان ، أحمد جاسم ، ومن دولة قطر حمد الرميحي ود. مرزوق بشير . وأدار الندوات أحمد المفتاح من قطر ، د. شبير العجمي من عُمان، عبد الله صالح من الإمارات ، د. عباس القصاب من البحرين.

ومن الجدير بالذكر أن المهرجان القادم سيقام عام 2026 في دولة الإمارات العربية المتحدة.


مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى