أخبار ومتابعات

“ناصر 56” في طلعت حرب.

أقام نادى طلعت حرب الرياضي العريق برئاسة محمد الأتربى رئيس اتحاد بنوك مصر، بالتعاون مع المركز القومي للمرأة فرع القاهرة، ندوة عن فيلم “ناصر ٥٦” بمناسبة الاحتفال بذكري ثورة يوليو.

شريف خليل : تعزيز الوعي الثقافي والوطني

أكد شريف خليل المدير التنفيذي لنادي طلعت الحرب، أن الندوة جاءت في إطار الدور الثقافي والتوعوي للنادي بجانب الأنشطة الرياضية وهو ما يجب أن تقوم به كل الأندية ، انطلاقا من المسئولية الاجتماعية لهذا يحرص النادي على إقامة الندوات والملتقيات الثقافية بصفة دورية فى مختلف المجالات، لمناقشة القضايا الهامة وتوعية الشباب وتعزيز الوعي الثقافي والوطني، وتسليط الضوء على الأثر الفني والتاريخي لفيلم “ناصر 56″، الذي يجسد فترة هامة في تاريخ مصر المعاصر

وقال ستظل ثورة 23 يوليو واحدة من أهم الثورات فى التاريخ الحديث بما خلفته من آثار سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية غيرت وجه الحياة فى مصر وفى الوطن العربى كله وما رسخت له من وعى كما كان لها تأثيراً عميقاً على الثقافة والفن المصري، حيث ألهمت الكتاب، والشعراء، والفنانين، مما أدى إلى ظهور حركة فنية وثقافية تعبر عن أحلام وطموحات الشعب المصري.

و يظل الاحتفال بذكرى ثورة 23 يوليو فرصة للتأمل في الدروس المستفادة وتجديد العهد بمواصلة السير على درب التطور والبناء، مع الوعي بأن التحديات التي تواجهها مصر اليوم تتطلب نفس الروح من الوحدة وتضافر الجهود

وشارك في الندوة المخرج الكبير محمد فاضل، والفنان مجدي صبحي وأ.د جمال شقرة، أستاذ التاريخ بكلية الآداب، و مها مروان، مقرر المجلس القومي للمرأة فرع القاهرة، وأ. إيمان المنير، عضو المجلس القومي للمرأة ومنسق الندوة . وأدارتها الإعلامية أمل نعمان، مذيعة قناة النيل للأخبار.

وأشاد في بداية الندوة المخرج محمد فاصل بنادي طلعت حرب وتمسكة بالأصالة والمحافظة على النسق المعماري به وقدم التحية للقائمين علي النادي الذي يحمل اسم طلعت حرب محرر الاقتصاد المصري وقال أحيي نادي طلعت حرب على استضافته لهذه الندوة الهامة

محمد فاضل: أصعب المشاهد

وتحدث فاضل عن فيلمه ناصر 56 وقال أنه فيلم شديد التميز وكان حريصاً على التصوير أبيض وأسود لكل عناصر الفيلم من أجل المعايشة للأحداث حتي الديكورات لتخلق نوعاً من المصداقية  .

كما تحدث عن كواليس الفيلم واصعب المشاهد التي تم تصويرها ومنها مشهد خطاب التأمين و مشهد آخر أعاده الفنان أحمد زكي 34 مرة.

مجدي صبحي: يعيش مليون سنة.

كما تحدث الفنان القدير مجدي صبحي عن دوره في ناصر 56 وكيف أن الفيلم حقق إيرادات كبيرة وأعرب عن سعادته بوجوده في نادي طلعت حرب العريق وقال وانا طفل صغير حبيت مخرج كبير اسمه محمد فاضل وكنت أتابع وأنا طفل مسلسله “القاهرة والناس “وأنا كبير قام بالتدريس لي في أكاديمية الفنون وبعدها عملت معه فيلم “ثورة الشك” وتحدث عن مواقف وكواليس التصوير بالاستديو مع فاضل والنجم الراحل أحمد زكي وباقي أبطال العمل، وأكد على أن الفيلم سيعيش لمليون سنة.

وتحدثت مها مروان مقرر المجلس القومي للمرأة عن دور المرأة المصرية وقصص كفاحهم .

جمال شقرة: تضليل الشباب

وتحدث د جمال شقرة، أستاذ التاريخ بكلية الآداب عن الجهد الذي بذل في فيلم ناصر 56 وكيف نجح الفيلم في تناول الأزمة ومقدماتها ونتائجها والعدوان الثلاثي على مصر فالفيلم أصبح وثيقة تاريخية في منتهي الأهمية خاصة أن الذاكرة الشبابية في خطر بسبب التشويه غير العادي والمتعمد للأحداث في زمن السوشيال ميديا وتزييف الحقائق لصالح أجندات خاصه لمحاربة وتضليل الشباب فمثل هذه الندوات في منتهي الأهمية لتوعية شبابنا .

فيلم تسجيلي

تخلل الندوة عرض فيلم تسجيلي عن حياة المخرج محمد فاضل وفيلمه ناصر 56 أعده وأخرجه الكاتب الصحفي مصطفى البلك وسيطرت الأجواء الحماسية مع بداية عرض الفيلم الذي تضمن مقتطفات من خطب الزعيم عبد الناصر .

يا حبيبتي يامصر

كما تخللت الندوة فقرة غنائية للمطربة ندى سيد وتفاعل الجمهور مع أغاني أحلف بسماها وترابها وع الدوار وياحببتي يامصر ويا أغلى اسم في الوجود .

وقام شريف خليل المدير التنفيذي للنادي بتكريم المخرج محمد فاضل ومنحه درع طلعت حرب تقديراً لتاريخه الفني الطويل.

حضر الندوة عدد كبير من الإعلاميين والمتخصصين ومنهم الإعلامي حسن هويدي وكيل وزارة الإعلام الأسبق والمخرج حمدي متولي.


مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى