أخبار ومتابعات

“مراكش تصنع سيركها” في شهر مايو في المدينة الحمراء.

     خاص نقد x نقد 

  حظيت مراكش بلقب عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2024،  بهذه المناسبة تبادر وزارة الشباب والثقافة والتواصل بإعادة نشاط “مراكش تصنع  سيركها” وذلك بالمدينة  الحمراء،   والمزمع تنظيمه في الفترة من 22 إلى 25 مايو 2024.

اختيرت مراكش عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2024، من طرف منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو). وفي إطار البرنامج الثقافي المقرر بهذه المناسبة على مدار السنة، توفر وزارة الشباب والثقافة والتواصل لسكان مراكش ولكل زوار المدينة الحمراء حدثاً شعبياً غنياً؛ ساحراً؛ حالماً وموحِّداً: “مراكش تصنع سيركها”.

إبّان حفل الانطلاق الرسمي للاحتفالية في مراكش، يوم 26 يناير، أعلن وزير الشباب والثقافة والتواصل، المهدي بن سعيد، أن هذا الاختيار “يشكل فرصة للتعريف بثقافتنا وتراثنا وهويتنا وأصالتنا في إطار الانفتاح الدائم على ما هو معاصر”.

مهرجان “مراكش تصنع سيركها” يلبي أفق انتظارات “مراكش عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لعام ”  2024″، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. إنه يسلط الضوء على تراث مراكش وتقاليد الفنون الحية، وفي علاقتها بحداثة السيرك المعاصر، وكذا انفتاحه على البعد الدولي باستقطاب عروض قادمة من آفاق أخرى، وإيمانه دوماً بالتبادل الثقافي كقيمة سادت على مدى قرون في هذه المدينة، مدينة العطاء المتبادل والثقافة والانعتاق..
وفن السيرك يتمتع بهذه الخصوصية التي تدهش الجميع، عدم التمييز على أساس العمر أو الجنس أو الطبقة الاجتماعية أو على أساس الجنسية أو الدين، متبنيا نوعا من اللغة العالمية.

عروض تحت خيمة السيرك، ولكن ليس ذلك فحسب، «مراكش تصنع سيركها» لم يختر موقعا واحدا لأنشطته. ستقدم العروض تحت خيمة ترمز لفن السيرك، ستنصب بمنتزه الشباب (رمز أيضاً) والذي لا يبعد عن حديقة المنارة العريقة.

وفيما يخص حفل افتتاح الفعاليات، فإن الفنانين هم الذين سيسعون للقاء المتفرجين، في تقليد عظيم لفنون الفرجة الحية.

ينطلق افتتاح المهرجان يوم الأربعاء 22 مايو 2024، في الساعة 16 h 30 بـ استعراض “موكب الأفْيال” لفرقة المسرح الرحال، الموكب الذي سيمر عبر المدينة منطلقا من ساحة قصر المؤتمرات (الحي الشتوي) إلى متنزه الشباب، القريب من حديقة المنارة. يتكون الموكب من 5 أفيال عملاقة يحركها محركو دمى محترفون، يتجولون على إيقاعات الموسيقى الشعبية ويرافقهم بلباس مميز فناني الألعاب البهلوانية وألعاب الخفة.
سكان المدينة وزوارها مدعوون لمرافقة الموكب طيلة مساره، وأن يكونوا جزءً من هذا العرض الحي في لحظة مشاركة من أصفى لحظات تقاليد الفنون الشعبية.

عرض آخر سيُقدم خارج خيمة السيرك: “رقص مع الخيول” للفنان المروّد صديق البهجاوي، لوحة فروسية شاعرية سيكون ديكور خلفيتها الفضاء الساحر بصحراء أغافاي.
ولكي يكون الاحتفال مفتوحًا لأكبر عدد ممكن من الجمهور، ستكون العروض بأسعار منخفضة، والكثير منها مجانيًا، فهدف هذا البرنامج يتمثل في دمقرطة الفن والثقافة عبر نهج سياسة القرب.

جمعية شعاع القمر / éclats de lune، التي أطلقت مهرجان “مراكش تصنع سيركها” في 2013، تقترح إذن في 2024 دورة احتفالية شاملة.

برنامج غني:

“9.81” – عرض فرقة جذور مربعة (فرنسا / الجزائر) – رقصة مَدنية دينامية، قفز بهلواني في الأعالي، على وقع كلمات أرتور H.

“الطيور أمة في السماء” – عرض فرقة المسرح الجوال(المغرب) – قصة مشوقة، يعبر عنها بفن سيرك محلق في الفضاء، حيث شخصيتي بوحيدوس والغزواني، يهربان من مدينتها في الأرض ليؤسسا مدينتهما الفاضلة في السماوات. غير أن جنتهما سيحجز عنها.

“شوف السما” – عرض فرقة كولو كولو (المغرب) – ألعاب خفة، وأخرى بهلوانية، ورقص، وفجأة حركات أكروباتية عالية متفجرة، موسيقى غناوة، الهيب هوب، الموسيقى الشعبية، الإلكتور، موسقى عربية كلاسيكية… عرض يبهر الجمهور. فن سيرك مغربي دون مواربة.

“رقص مع الخيول” – لوحات فنية شاعرية يبدعها صديق البهجاوي، رفقة شركائه من الأحصنة جزء من الصورة الأيقونية لمراكش، والمتجسدة في عرباتها (كوتشي) وفن التبوريدة. صديق ابن مدينة البهجة الذي ترعرع في فن السيرك وفنون الفروسية، جال العالم قبل أن يعود إلى مراكش ليرفع من شان هذا الفن، بغية إعطاء التراث المغربي قيمته.


“كوسموس” – فرقة يد الإنسان (فرنسا / فلسطين) – هذا العرض الإنفرادي للراقصة وفنانة التواء الجسد  وألعاب الأكربات في الهواء، الفلسطينية عشتار معلم، هو نتيجة التقائها مع الفنان الفرنسي كليمون دازين،  الذي دعاها إلى التعبير عن استكشافها الخاص، في عرض مؤثر وساخر، كما المحاولات العديدة للعثور على الروحانية والطاقة التي تربط عواطفنا بأجسادنا. نقطة الانطلاق هي ذكريات جدتها، ثم يتطور العرض إلى احتفالية بهلوانية وتشاركية.

“ملهى السيرك الشرقي” – سيقدم في حفل الاختتام. عرضٌ أنجز خصيصا لفعالية (مراكش تصنع سيركها) دورة 2024، من طرف مؤسس المهرجان الفنان خالد طامير، ويقدمه بهذه المناسبة.

“تجربة غامرة وآسرة تجمع فناني السيرك للاحتفال بمراكش عاصمة ثقافية إسلامية في عام 2024.

هدفنا هو نقل الجمهور إلى عالم خيالي حيث يندمج السحر والألعاب البهلوانية والمزج الموسيقي لخلق لحظة راقية. ومن خلال عرضنا، نرغب في تناول المواضيع المعاصرة مع الاحتفاء بثراء الثقافة الشرقية.

نؤمن بشدّة بأن ملهى السيرك الشرقي سيكون حدثا لن ينسى، ومن شأنه أن يجعل الناس يحلمون، وينقلهم إلى عالم يجتمع فيه الفن والثقافة للاحتفال بجمال الشرق الأوسط والعالم بأسره.”

الـبـرنـامـج
الأربعاء 22 مايو 2024 ساحة قصر المؤتمرات إلى منتزه الشباب (قرب المنارة) موكب الافتتاح.

موكب أفيال – المسرح الرحال 
19h خيمة السيرك، منتزه الشباب (قرب المنارة) 9.81 – فرقة جذور مربعة
21h خيمة السيرك، منتزه الشباب (قرب المنارة) الطيور – فرقة المسرح الرحال

الخميس 23 ماي 2024:
19h خيمة السيرك، منتزه الشباب (قرب المنارة) شوف السما – فرقة كولو كولو
21h خيمة السيرك، منتزه الشباب (قرب المنارة) الطيور – فرقة المسرح الرحال

الجمعة 24 ماي 2024:
21h كارافان أغافاي، مع هابيتاس، (صحراء أغافاي) – رقص مع الخيول – صديق البهجاوي

السبت 25 ماي 2024:
19h خيمة السيرك، منتزه الشباب (قرب المنارة) كوسموس – فرقة يد الإنسان
21h خيمة السيرك، منتزه الشباب (قرب المنارة) أمسية الاختتام


مقالات متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى